بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

المسرح المفتوح

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 8:36 am

في تفعيل اسبوع موهبة سيكون هناك مسرح مفتوح في فترة الفسحة لعرض بعض من العلماء والمخترعين في العالم من تمثيل الطالبات او الحوار او اي طريقة تختارها الطالبة وسيكون باشراف المعلمة منيرة المهيشل وفاطمة العويد في تنظيم ذلك وقد تم توزيع الاعمال على عدد من المعلمات المتعاونات في التفعيل فلهن كل الشكر والتقدير

والمعلمة لها الحرية في اختيار العالم او المخترع


عدل سابقا من قبل نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:18 am عدل 1 مرات

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 8:38 am

يوم السبت

'السّير إسحاق نيوتن
(بالإنجليزية: Sir Isaac Newton) عالم إنجليزي، أشهر عالم فيزيائي، وفيلسوف ومن أعظم علماء القرن الثامن عشر في الرياضيات و الفيزياء. عاش ما بين 25 ديسمبر 1642 - 20 مارس 1727, بالتقويم القيصري آنذاك أو 4 يناير 1643 - 31 مارس 1727 بالتقويم الغريغوري. قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن لايبتنز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات. وغيره من القوانين الفلكية و أساليب حلول مسائلها مما خلد ذكره في تاريخ النهضة العلمية
الإنجازات الإضافية
نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل قوانين لهذا كان من الطبيعي أن يرتبط اسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. ويرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب.

وقام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى أن مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاويا! ويقال انه كان مجنون ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته أن الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة.

كما أنه صنع أول تلسكوب عاكس عام 1688(وهو نفس التلسكوب الذي يستخدم حتى الأن في المراصد الفلكية).
قوانين نيوتن

قدّم نيوتن ورقة علمية وصف فيها قوة الجاذبية الكونية ومهد الطريق لعلم الميكانيكا الكلاسيكية عن طريق قوانين الحركة. يشارك نيوتن ليبنيز الحق في تطوير علم الحسبان التفاضلي والمتفرع من الرياضيات. نيوتن كان الأول في برهنة أن الحركة الأرضية وحركة الأجرام السماوية تُحكم من قبل القوانين الطبيعية ويرتبط اسم العالم نيوتن بالثورة العلمية. يرجع الفضل لنيوتن بتزويد القوانين الرياضية لأثبات نظريات كيبلر والمتعلقة بحركة الكواكب. قام بالتوسع في إثباتاته وتطرّق إلى أن مدار المذنّبات ليس بالضرورة بيضاويا! ويرجع الفضل لنيوتن في إثباته أن الضوء الأبيض هو مزيج من أضواء متعددة وأن الضوء يتكون من جسيمات صغيرة

سيرته
مباشرة وبعد حصول نيوتن على الشهادة الجامعية في العام 1660، أغلقت الجامعة أبوابها كإجراء وقائي ضد وباء الطاعون الذي اجتاح أوروبا ولزم نيوتن البيت لمدة عام تفرّغ خلالها للحسبان، والعدسات، وقوانين الجاذبية. في العام 1661 أصبح نيوتن عضو في هيئة التدريس في كلية ترينيتي وقام بنشر الورقة العلمية والمتعلقة بـ 'التّحليل بالمتسلسلة اللا نهائيّة'. قام كل من نيوتن و ليبنيز على حدة بتطوير نظرية المعادلات التفاضلية واستعمل الرجلان رموز مختلفة في وصف المعادلات التفاضلية ولكن تبقى الطريقة التي إتّبعها ليبنيز أفضل من الحلول المقدّمة من نيوتن ومع هذا، يبقى اسم نيوتن مقرون بأحد رموز العلم في وقته. قضى نيوتن الخمس وعشرين السنة الأخيرة من حياته في خصومة مع ليبنيز والذي وصفه نيوتن بالمحتال! سميت باسمه نيوتن (وحدة) قياس تخليدآ له ولما قدمه للعلم.
معتقداته الدينية
قال المؤرخ ستيفن سنوبلن إن اسحاق نيوتن كان هرطقيا (متمردا على المألوف) لكنه لم يعلن أبدا عن معتقداته والتي كان المحافظون سيعتبرونها راديكالية جدا. فقد أخفى دينه بشكل جيد ومازال العلماء يستكشفون معتقداته الشخصية.[1] واستنتج بأنه على الأقل من المتعاطفين مع السوسينية (فقد قرأ بعمق 8 كتب سوسينية على الأقل) وربما كان آريوسيا، وبالتأكيد كان لاثالوثيا.[1] ففي عصره المعروف بعدم التسامح الديني لم يعبر نيوتن عن أفكاره الثورية إلا قليلا، أهمها رفضه الانضمام للرتب الدينية ورفضه للسر المقدس عندما عرض عليه على فراش الموت.[1]

وبالرغم من أن قوانين الحركة والجاذبية أشهر اكتشافات نيوتن إلا أنه حذر من اعتبار العالم مجرد آلة، وقال إن الجاذبية تشرح حركة الكواكب لكنها لا تشرح من حرك الكواكب. فالله يحكم كل شيء ويعرف كل ما هو موجود أو يمكن فعله.[2]
ولنيوتن دراسات مهمة للكتاب المقدس وكتابات آباء الكنيسة المبكرين، فقد كتب عن النقد النصي، وأهم ما كتب فيه هو وصف تاريخي للتحريفين المهمين للكتاب المقدس. وقام أيضا بحساب تاريخ صلب المسيح أنه 3 أبريل للميلاد سنة 33،[3] وحاول بدون نجاح اكتشاف رسائل سرية في الكتاب المقدس. وكتب نيوتن في حياته عن الدين أكثر من كتابته عن العلوم الطبيعية.
تأثير نيوتن على الأفكار الدينية
دعم العقلانيون فلسفة نيوتن وروبيرت بويل الميكانيكية كبديل عن أفكار وحدة الوجود والإلهاميين، وقد قبلها بتردد رجال الدين.[4] فوضوح وبساطة العلم أضعف الأفكار الميتافيزيقية للإلهاميين وخطر الإلحاد.[5]

أعطى فكر بويل عن العالم الميكانيكي الأساس للانتقادات قبل عصر التنوير ضد التفكير الخيالي والمسائل الغامضة للمسيحية. وأكمل نيوتن أفكار بويل بأدلة رياضية ونشرها وجعلها شعبية.[6] أعاد نيوتن صياغة العالم المحكوم بإله متحكم بعالم صنعه إله يصمم حسب أسس منطقية كونية،[7] وأن هذه الأسس يمكن للجميع اكتشافها مما يسمح للناس بمحاولة تحقيق أهدافهم في هذه الحياة وبالاكتمال.[8]

رأى نيوتن الله بأنه الخالق الأعلى الذي لا يمكن إدانة وجوده بسبب عظمة كل الخلق.[9][10][11] لكن من نتائج أفكاره أن الإله منعزل عما يجري في العالم، لأن تدخله يعني وجود نقص في العالم، وهذا مستحيل للخالق الكامل القدير.[12]

قوانين نيوتن للحركة
قوانين نيوتن للحركة عبارة عن مجموعة من القوانين الفيزيائية التي تعد أساس الميكانيكا الكلاسيكية,وتربط هذه القوانين القوى المؤثرة على الجسم بحركته و أول من جمعها هو السير أسحق نيوتن,وقد أستخدم هذه القوانين في تفسير العديد من الأنظمة و الظواهر الفيزيائية وهي كما يلي

قانون نيوتن الأول Newton's First Law : يظل الجسم على حالته الحركية ( إما السكون التام أو التحريك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذا الحالة .
قانون نيوتن الثاني:Newton's second law : إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً a، يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي m للجسم ..أي أن :
قانون نيوتن الثالث Newton's third law لكل فعل رد فعل، مساو له في المقدار ومعاكس في الاتجاه.بشرط ان لايتأثر من تلقى الفعل بشكل سلبي يؤثر على رد فعله.مثلا ان تطلق النار على شخص وتقتله فلن يكون هناك رد فعل
قوة الاحتكاك Force of friction : القوة التي تقاوم الحركة بسبب تلامس سطح الجسم المراد تحريكه مع أسطح أخرى .
قوة الاحتكاك الساكن Static friction : fs تمثل أقل قوة لتحريك الجسم الساكن ترتبط بالقوة العمودية على سطح الاحتكاك N بالعلاقة: fs = msN حيث يعرف ثابت التناسب ms ( ميو) باسم معامل الاحتكاك الساكن( Coefficient of Static )
قوة الاحتكاك الحركي Kinetic friction وتعرف قوة الاحتكاك بين سطحين لجسمين متحركين fk ترتبط بالقوة العمودية على سطح الاحتكاك N بالعلاقة : Fk = mkN حيث يعرف mk بمعامل الاحتكاك الحركي ( Coefficient of kinetic)


قانون نيوتن الأول Newton's First Law هو أحد قوانين الحركة التي وضعها العالم الإنكليزي إسحق نيوتن وينص على التالي:

يظل الجسم في حالته الساكنة( إما السكون التام أو التحريك في خط مستقيم بسرعة ثابتة) ما لم تؤثر عليه قوة تغير من هذا الحالة .

يشير القانون الأول للحركة -في علم الفيزياء- أنه إذا كان مجموع الكميات الموجهة من القوى التي تؤثر على جسم ما صفرا، فسوف يظل هذا الجسم ساكنا. وبالمثل فإن أي جسم متحرك سيظل على حركته بسرعة ثابتة في حالة عدم وجود أية قوى تؤثر عليه مثل قوى الاحتكاك .

ولقد استطاع العالم ابن سينا في القرن الرابع الهجري / العاشر الميلادي أن يصوغ في كتابه الإشارات والتنبيهات هذا القانون بلفظه: "إنك لتعلم أن الجسم خلي وطباعه، ولم يعرض له من خارج تأثير غريب، لم يكن له بد من موضع معين، فإذن في طباعه مبدأ استيجاب ذلك".

ويشير إلى خاصية القصور الذاتي للجسم التي بها يدافع عن استمراره في الحركة المنتظمة وهو المعنى الثاني للقانون الأول للحركة فيقول: " الجسم له في حال تحركه ميل (مدافعة) يتحرك بها، ويحس به الممانع ولن يتمكن من المنع إلا فيما يضعف ذلك فيه، وقد يكون من طباعه، وقد يحدث فيه من تأثير غيره فيبطل المنبعث عن انطباعه إلى أن يزول فيعود انبعاثه. وهذا هو القانون الأول لابن سينا.

ويقول في كتابه الشفاء: "... وليست المعاوقة للجسم بما هو جسم، بل بمعنى فيه يطلب البقاء على حاله من المكان أو الوضع... وهذا هو المبدأ الذي نحن في بيانه". ويستطرد في تأكيده لذات المعنى مرة أخرى بقوله: "ولكننا إذا حققنا القول، وجدنا أصح المذاهب مذهب من يرى أن المتحرك يستفيد ميلا من المحرك، والميل هو ما يحس بالحس إذا ما حوول أن يسكن الطبيعي بالقسر، أو القسري بالقسر". أي أن الجسم يكون له -حال تحركه- ميل للاستمرار في حركته، بحيث أنه إذا تمت إعاقته أحس الموقف بمدافعة يبديها الجسم للإبقاء على حاله من الحركة سواء كانت هذه الحركة طبيعية أو قسرية.

وهذا يعني أن ابن سينا يدلل بأن الجسم إذا لم يتعرض لقاسر خارجي، وترك لطبعه، فإن فيه خاصية تدعو للمحافظة على حالته الطبيعية، وتدافع عن بقائه على ما هو عليه.

قانون نيوتن الثاني Newton's second law هو أحد قوانين الحركة التي وضعت من قبل العالم الإنكليزي إسحق نيوتن وينص على التالي :

إذا أثرت قوة أو مجموعة قوى على جسم ما فإنها تكسبه تسارعاً (أو عجلة) a، يتناسب مع محصلة القوى المؤثرة، ومعامل التناسب هو كتلة القصور الذاتي m للجسم ..أي أن :

وهذا القانون ويتعلق بدراسة الأجسام المتحركة، وهو ينص بصيغة اخرى على ان أن تسارع جسم ما أثناء حركته، يتناسب مع القوة التي تؤثر عليه، وفي تطبيق هذا القانون على تساقط الأجسام تحت تأثير جاذبية الأرض تكون النتيجة أنه إذا سقط جسمان من نفس الارتفاع فإنهما يصلان إلي سطح الأرض في نفس اللحظة بصرف النظر عن وزنهما ولو كان أحدهما كتلة حديد والآخر ريشة، ولكن الذي يحدث من اختلاف السرعة مرده إلى اختلاف مقاومة الهواء لهما في حين أن قوة تسارعهما واحدة.

وقد تصدى لهذه القضية العديد من علماء الميكانيكا والطبيعيات المسلمين فيقول الإمام فخر الدين الرازي في كتابه "المباحث المشرقية" (11):

"فإن الجسمين لو اختلفا في قبول الحركة لم يكن ذلك الاختلاف بسبب المتحرك، بل بسبب اختلاف حال القوة المحركة، فإن القوة في الجسم الأكبر ،أكثرمما في الأصغر الذي هو جزؤه لأن ما في الأصغر فهو موجود في الأكبرمع زيادة"، ثم يفسر اختلاف مقاومة الوسط الخارجي كالهواء للأجسام الساقطة فيقول: "و) ما القوة القسرية فإنها يختلف تحريكها للجسم العظيم والصغير لا لاختلاف المحرك بل لاختلاف حال المتحرك فإن المعاوق في الكبير أكثر منه في الصغير، وهكذا نجد أن المسلمين قد اقتربوا إلى حد بعيد جداً إلي معرفة القانون الثاني.

قانون نيوتن الثالث (Newton's third law) هو أحد قوانين الحركة التي وضعها إسحق نيوتن وينص على التالي:

"لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه يعملان في نفس الخط"


فمثلا لا يطير الصاروخ أو المكوك الفضائي إلا بسرعة 11 كلم في الثانية لتحدي قوة جاذبية الأرض أي بسرعة 39600 كلم في الساعة.

فالجسم يبذل قوة لأنه يتفاعل مع جسم آخر. فالقوة التي يبذلها جسم (1) على جسم (2) لا بد أن تكون من نفس الحجم ولكن في اتجاه معاكس للقوة التي يبذلها الجسم 2 على الجسم 1 . على سبيل المثال، إذا قام شخص بالغ كبير بدفع طفل على زلاجة دفعا خفيفا، فبالإضافة إلى القوة التي يمنحها البالغ للطفل، فإن الطفل يمنح للبالغ قوة مساوية ولكن في اتجاه عكسي. ومع هذا، وحيث أن كتلة البالغ أكبر، فسوف تكون عجلة البالغ أقل.

ويورد ابن ملكا البغدادي في كتابه المعتبر : "أن الحلقة المتجاذبة بين المصارعين لكل واحد من المتجاذبين في جذبها قوة مقاومة لقوة الآخر. وليس إذا غلب أحدهما فجذبها نحوه يكون قد خلت من قوة جذب الآخر، بل تلك القوة موجودة مقهورة، ولولاها لما احتاج الآخر إلى كل ذلك الجذب".

ويورد فخر الدين الرازي نفس المعنى في كتابه المباحث المشرقية إذ يقول: "الحلقة التي يجذبها جاذبان متساويان حتى وقفت في الوسط، لا شك أن كل واحد منهما فعل فيها فعلا معوقا بفعل الآخر... ] ثم لا شك [ أن الذي فعله كل واحد منهما لو خلا عن المعارض لاقتضى انجذاب الحلقة إلى جانبه، فثبت وجود شيء لو خلا عن المعوق لاقتضى الدفع إلى جهة مخصوصة...".

ويقول ابن الهيثم في كتابه المناظر : "المتحرك إذا لقي في حركته مانعا يمانعه، وكانت القوة المحركة له باقية فيه عند لقائه الممانع، فإنه يرجع من حيث كان في الجهة التي منها تحرك، وتكون قوة حركته في الرجوع بحسب قوة الحركة التي كان تحرك بها الأول، وبحسب قوة الممانعة".

قانون نيوتن الثالث (Newton's third law) هو أحد قوانين الحركة التي وضعها إسحق نيوتن وينص على التالي:

"لكل قوة فعل قوة رد فعل، مساوي له في المقدار ومعاكس له في الاتجاه يعملان في نفس الخط"


فمثلا لا يطير الصاروخ أو المكوك الفضائي إلا بسرعة 11 كلم في الثانية لتحدي قوة جاذبية الأرض أي بسرعة 39600 كلم في الساعة.

فالجسم يبذل قوة لأنه يتفاعل مع جسم آخر. فالقوة التي يبذلها جسم (1) على جسم (2) لا بد أن تكون من نفس الحجم ولكن في اتجاه معاكس للقوة التي يبذلها الجسم 2 على الجسم 1 . على سبيل المثال، إذا قام شخص بالغ كبير بدفع طفل على زلاجة دفعا خفيفا، فبالإضافة إلى القوة التي يمنحها البالغ للطفل، فإن الطفل يمنح للبالغ قوة مساوية ولكن في اتجاه عكسي. ومع هذا، وحيث أن كتلة البالغ أكبر، فسوف تكون عجلة البالغ أقل.

ويورد ابن ملكا البغدادي في كتابه المعتبر : "أن الحلقة المتجاذبة بين المصارعين لكل واحد من المتجاذبين في جذبها قوة مقاومة لقوة الآخر. وليس إذا غلب أحدهما فجذبها نحوه يكون قد خلت من قوة جذب الآخر، بل تلك القوة موجودة مقهورة، ولولاها لما احتاج الآخر إلى كل ذلك الجذب".

ويورد فخر الدين الرازي نفس المعنى في كتابه المباحث المشرقية إذ يقول: "الحلقة التي يجذبها جاذبان متساويان حتى وقفت في الوسط، لا شك أن كل واحد منهما فعل فيها فعلا معوقا بفعل الآخر... ] ثم لا شك [ أن الذي فعله كل واحد منهما لو خلا عن المعارض لاقتضى انجذاب الحلقة إلى جانبه، فثبت وجود شيء لو خلا عن المعوق لاقتضى الدفع إلى جهة مخصوصة...".

ويقول ابن الهيثم في كتابه المناظر : "المتحرك إذا لقي في حركته مانعا يمانعه، وكانت القوة المحركة له باقية فيه عند لقائه الممانع، فإنه يرجع من حيث كان في الجهة التي منها تحرك، وتكون قوة حركته في الرجوع بحسب قوة الحركة التي كان تحرك بها الأول، وبحسب قوة الممانعة".

لاحتكاك هي القوة المقاومة التي تحدث عند تحرك سطحين متلاصقين باتجاهين متعاكسين عندما يكون بينهما قوة ضاغطة تعمل على تلاحمهما معا (وزن أحد الجسمين مثلا). وتنتج كمية من الحرارة.

يحدث الاحتكاك بين المواد الصلبة، السائلة و الغازية أو أي تشكيلة منهم.

وقوة الاحتكاك هي حاصل ضرب القوة الضاغطة بين الجسمين في معامل الاحتكاك. قح = قض X µ حيث: قح: قوة الاحتكاك قض: القوة الضاغطة بين الجسمين أو القوة العمودية على السطح الفاصل بينهما µ: معامل الاحتكاك، إما الساكن(µس) أو الحركي(µح)

يعتبر الاحتكاك قوة تطبق في الاتجاه العكسي لسرعة الجسم. فمثلا إذا دُفع كرسي على الأرض نحو اليمين تكون قوة الاحتكاك متجهة إلى اليسار. تنشأ قوة الاحتكاك بين الأجسام نتيجة وجود نتوءات وفجوات بين الأسطح فكلما كانت الأسطح ملساء كلما قلت تلك القوة. أثناء تحرك الجسم على السطح ، تصطدم كل من النتوءات الصغيرة الموجودة عليه وذلك السطح، وحينئذ تكون القوة مطلوبة لنقل النتوءات بجانب بعضها الآخر. وتعتمد منطقة الاتصال الفعلي على القوة العمودية بين الجسم والسطح المنزلق. وتتناسب هذه القوة الاحتكاكية مع إجمالي القوة العمودية وتعادل هذه القوة غالبا وزن الجسم المنزلق تماما. و في حالة الاحتكاك الجاف المنزلق حيث لا يوجد تشحيم أو تزييت، تكون قوة الاحتكاك مستقلة عن السرعة تقريبا. كما أن قوة الاحتكاك لا تعتمد على منطقة الاتصال بين الجسم والسطح الذي ينزلق عليه. وتعتبر منطقة الاحتكاك الفعلية منطقة صغيرة الحجم نسبيا، وتعرف منطقة الاحتكاك بأنها تلك المنطقة التي يحدث فيها تلامس فعلي بين كل من النتوءات الصغيرة الموجودة على الجسم والسطح الذي ينزلق عليه.

معامل الاحتكاك
معامل الاحتكاك هو كمية عددية تستخدم للتعبير عن النسبة بين قوة الاحتكاك بين جسمين و القوة الضاغطة بينهما، و ليس له وحدة قياس . و يعتمد على مادتي الجسمين .مثلا الجليد على المعدن لهما معامل احتكاك قليل (أي إنهما ينزلقان على بعض بسهولة). أما المطاط على الإسفلت فلهما معامل احتكاك عالي جدا ( لا ينزلقان على بعض)، انظر الجدول. µس السطح 2 السطح 1 0.06 جليد خشب 0.02 - 0.1 ثلج نحاس أصفر 0.07 معدن ( مشحم ) معدن 0.25 خشب بلوط خشب بلوط 0.5 - 0.9 خرسانة ( مبللة ) مطاط 0.7 - 1 خرسانة جافة مطاط معامل الاحتكاك الساكن لبعض المواد

يعتبر معامل الاحتكاك كمية تجريبية، أي انه يجب قياسه عن طريق التجربة ولا يمكن حسابه بالمعادلات الرياضية. كما أن معظم المواد الجافة مع بعضها تعطي معامل احتكاك بين 0.3 و 0.6. و من الصعب الحصول على قيمة خارج هذا المجال. إن قيمة 0 لمعامل الاحتكاك تعني انه لا يوجد احتكاك بالمرة و سينزلق الجسمان على بعضهما إلى ما لا نهاية. و يكون معامل الاحتكاك الساكن أكبر من الحركي لأن النتوءات والفجوات الموجودة بين أسطح الأجسام المتلاصقة تتداخلان في بعضهما فتسببان مقاومة السطحين للانزلاق . ولكن إذا بدأ الجسم في الانزلاق فلن يتوفر الوقت اللازم للسطحين لكي يتلاحما تماماً كل مع الآخر

أنواع الاحتكاك

[عدل] الاحتكاك الساكن
يحدث الاحتكاك الساكن عندما يكون الجسمان غير متحركان بالنسبة إلى بعضهما البعض (مثل الطاولة على الأرض). معامل الاحتكاك الساكن يرمز له بالرمز (µس). القوة الابتدائية اللازمة لتحريك هذا الجسم تكون عادة أكبر بقليل من قوة الاحتكاك الساكن.


[عدل] الاحتكاك الحركي
يحدث الاحتكاك الحركي عندما يتحرك الجسمين بالنسبة إلى بعضهما البعض و يحتك أحدهما بالآخر(مثل مز لجة على الأرض). معامل الاحتكاك الحركي يرمز له بالرمز (µح). و يكون عادة اقل من معامل الاحتكاك الساكن.

أمثلة على الاحتكاك الحركي

الاحتكاك الانزلاقي: يحدث عندما يحتك جسمين صلبين ببعضهما البعض (مثل تحريك كتاب على الطاولة).
الاحتكاك المائع (احتكاك الموائع): يحدث عندما يتحرك جسم صلب خلال مادة سائلة أو غازية (مثل مقاومة الهواء لحركة الطائرة، أو مقاومة الماء لحركة الغطاس).
الاحتكاك الدحروجي: يحدث عندما يتحرك الجسمين بالنسبة إلى بعضهما البعض. لكن "يتدحرج" أحد الجسمين على الآخر (مثل عجلات السيارة على الأرض).
الطاقة المفقودة بسبب الاحتكاك: عندما يتحرك جسم على سطح بمعامل احتكاك حركي(µح) و قوة عمودية(قع) تكون كمية الطاقة المفقودة بسبب الاحتكاك U تساوي: U = µح X قع X ف حيث ف هي المسافة المقطوعة بواسطة الجسم. هذه المعادلة مماثلة للمعادلة (الطاقة المفقودة=القوةXالمسافة) و هذا لأن الاحتكاك كمية غير متجهة. مع ملاحظة إن هذه المعادلة تنطبق على الاحتكاك الإنزلاقي فقط و ليس الدحروجي.

وائد الاحتكاك
كثيرا ما ننظر إلى قوة الاحتكاك على أنها قوة مبددة ، ومعيقة لحركة الأجسام ،وعندما نحسب الشغل المبذول ضد الاحتكاك نعتبره شغلا ضائعا ونحاول في الكثير من التصاميم الميكانيكية تقليل قوى الاحتكاك إلى أقل قدر ممكن بغية تحقيق أداء أفضل للآلات والماكينات ولكن.. هل الاحتكاك ضار إلى هذا الحد؟ وما الذي سيحدث لو أن الاحتكاك في لحظة ما قد اختفى من العالم، أي أصبح صفرا؟

إذا اختفى الاحتكاك فلا بد إن السيارات و القطارات و جميع وسائل المواصلات لن تستطيع أن تتحرك لأنها تتحرك بواسطة الاحتكاك بين الأرض و العجلات. و حتى لو تحركت فإنها لن تستطيع أن تتوقف، لأن الفرامل تعتمد أساسا على الاحتكاك.كما لن يستطيع الناس السير أو حتى الوقوف وقفة سليمة، و كأنهم واقفون على أرضية جليدية. و لن يستطيعوا أن يمسكوا بأي شيء لأنه سينزلق من أيديهم. كما ستتفتت الجبال و لن يبقى عليها أي غطاء من التربة .و لن تبقى أي بناية سليمة بل ستتهدم. و ستفك الحبال المربوطة. كل هذا بسبب الانزلاق و انعدام الاحتكاك. باختصار، الحياة مستحيلة بدون احتكاك.

فللاحتكاك فوائد مهمة؛ فهو يجعل عجلات السيارة تتحرك على الرصيف، و يجعل عجلات القاطرة تمسك بقضبان السكك الحديدية. وهو يسمح للسير الناقل بأن يدير البكرة دون انزلاق. وأنت لا تستطيع السير دون الاحتكاك لتمنع حذاءك من التزحلق على الرصيف. ولهذا فمن الصعب السير على الجليد؛ حيث أن السطح الأملس يسبب احتكاكاً أقل من الرصيف، وبذلك يسمح للحذاء بالانزلاق. و يثبت التربة على سطح الجبال و يثبت البنايات و يجعلها قائمة. و يجعل الحبال المربوطة تبقى ثابتة. بالإضافة إلى العشرات إن لم يكن المئات من الفوائد الأخرى

ساوئ الاحتكاك

على الرغم من أهمية الاحتكاك و استحالة الحياة بدونه كما رأينا، إلا أن له مساوئ عديدة قد تؤدي إلى أضرار كبيرة على المدى البعيد. الشغل المبذول بواسطة الاحتكاك يتم تحويله إلى تشوه و حرارة. ففي الآلات، يجعل الاحتكاك جزءا كبيرا من الطاقة المبذولة يذهب سدى. ويحولها إلى حرارة تتطلب المزيد من التبريد. و أحيانا يؤدي الاحتكاك إلى ذوبان بعض الأجسام كما يؤدي إلى التشوه، و التشوه في الأجسام صفة متلازمة مع الاحتكاك. مع انه قد يكون مفيدا في بعض الحالات (مثل صقل الأجسام). إلا أنه عادة يكون مشكلة، لأن الأجسام تبلى و تفقد قدرتها على التحمل، و قد تتعطل بعض الآلات. و على المدى الطويل يمكن أن تؤثر على خصائص السطوح و قد تؤثر على معامل الاحتكاك نفسه، و تستطيع أن ترى هذا بنفسك في إطارات السيارات القديمة، حيث يكون سطحها أملس تماما. هذه هي مساوئ الاحتكاك في الحياة العملية. و قد كان و ما زال للاحتكاك اثر سلبي في تطور العلم، فقد تأخر استنتاج قوانين الحركة لسنوات عديدة بسبب الاحتكاك. و لأن الحرارة والحركة المتولدة عن الاحتكاك تتبدد بسرعة، فقد استنتج العديد من الفلاسفة القدماء (و منهم أرسطو) إن الأجسام المتحركة تفقد من طاقتها بدون وجود قوة معاكسة لها. و هذه النظرية الخاطئة لم تكن لتصاغ لولا الاحتكاك.


طرق تقليل الاحتكاك
الأجهزة:
مثل العجلات أو الأنابيب الدوارة المستخدمة في المطارات لنقل الحقائب من مكان إلى آخر. و التي تحول الاحتكاك الإنزلاقي إلى احتكاك دحروجي. و الذي يقلل من الاحتكاك.

التقنيات:
إحدى التقنيات التي يستعملها مهندسو القطارات هي جعل الروابط بين مقطورات القطار رخوة. و هكذا يستطيع القطار أن يسحب كل مقطورة على حدة بدلا من سحبها جميعا. و هذا يقلل الاحتكاك الكلي و يجعله موزعا على الزمن.

المزلقات أو سوائل التزليق:
من أهم الوسائل المستخدمة لتقليل الاحتكاك هي استخدام المزلقات، مثل الزيوت و الشحوم. فالزيت يقلل الاحتكاك. فمعامل الاحتكاك لحديد متدحْرج على خشب مزيت على سبيل المثال يصبح أقل كثيرا من 0,018، لأن نوع السطح ليس له أثر تقريباً عندما يكون مغطى بالزيت أو بسوائل أخرى، وحينئذ يعتمد الاحتكاك على لزوجة السائل والسرعة النسبية بين الأسطح المتحركة. مع ان معظم المزلقات تكون سائلة، إلا أن بعضها صلب مثل التلك و الجرافيت.

والمزلقات السائلة تكون ذات " لزوجة" قليلة توضع بين سطحين لتقليل معامل الاحتكاك بدرجة كبيرة. والسوائل اللطيفة أقل لزوجة من السوائل الغليظة، وأسرع تدفقًا. فاللزوجة خصيصة من خصائص الموائع تجعلها تقاوم التدفق. وهي تحدث نتيجة للاحتكاك الداخلي لجزيئات السائل التي يتحرك بعضها قبالة بعض. فالمائع ذو اللزوجة المنخفضة (صابون مثلا)، يتدفق بسرعة أكبر من المائع ذي اللزوجة العالية (صمغ مثلا).

ولجميع الموائع، بما في ذلك السوائل، و الغازات، درجة معينة من اللزوجة. وبعض المواد التي تبدو صلبة، مواد ذات لزوجة عالية وتتدفق ببطء شديد ومثال ذلك القار. ودرجة اللزوجة مهمة جداً في العديد من الاستعمالات. فعلى سبيل المثال، تحدد لزوجة زيت المحرك كفاءته في تشحيم أجزاء محرك السيارة. وكلما كان تداخل جزيئات السائل أكثر قوة، كان للسائل لزوجة أكبر. وعموماً، كلما كان حجم أو طول الجزيء أكبر، كان التداخل أقوى. وتحدد درجة حرارة المائع قوة تداخل جزيئاته، حيث تتداخل الجزيئات في المائع أكثر كلما انخفضت درجة الحرارة. وهكذا، فإن الموائع الساخنة تكون ذات لزوجة أقل من لزوجة الموائع الباردة. ولكن جزيئات الغاز تتداخل بقوة أكثر في درجة حرارة عالية. لذلك فإن لها لزوجة أكبر من لزوجة الغازات الباردة. وإحدى طرق زيادة لزوجة سائل هي إذابة البوليمرات (سلاسل جزيئية طويلة) فيه. وتصبح هذه الجزيئات متشابكة فتقاوم التدفق. كذلك، فإن إضافة جسيمات صلبة للمائع يزيد أيضًا من درجة اللزوجة[2].


الالتحام البارد
مع انه كلما زادت الخشونة زاد الاحتكاك. لكن إذا وضع سطحين ناعمين جدا (قريبين من النعومة التامة) من المعدن مع بعض و أزيلت الشوائب بينهما تماما بواسطة الفراغ ، فانهما سيلتصقان مع بعض و يصبح من الصعب فصلهما و هو ما يسمى بــ"الالتحام البارد". هذا يعني انه عندما يصل الجسم إلى مرحلة قريبة من النعومة التامة. يصبح الاحتكاك معتمدا على طبيعة القوى الجزيئية في مساحة الالتحام. لذا فإن الأجسام المختلفة التي لها نفس درجة النعومة قد يكون لها معاملات احتكاك مختلفة جدا.



وسيتم اختصار الكلام بما يناسب الوقت المتاح وايضا ما يلائم موضوعنا ويناسب الطالبات

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:16 am

الخوارزمي

لم يصلنا سوى القليل عن أخبار الخوارزمي، وما نعرفه عن آثاره أكثر وأهم مما نعرفه عن حياته الخاصة. هو محمد بن موسى الخوارزمي، أصله من خوارزم. ونجهل تاريخ مولده، غير أنه عاصر المأمون، أقام في بغداد حيث ذاع اسمه وانتشر صيته بعدما برز في الفلك والرياضيات. اتصل بالخليفة المأمون الذي أكرمه، وانتمى إلى (بيت الحكمة) وأصبح من العلماء الموثوق بهم. وقد توفي بعد عام 232 هـ
ترك الخوارزمي عدداً من المؤلفات أهمها: الزيج الأول، الزيج الثاني المعروف بالسند هند، كتاب الرخامة، كتاب العمل بالإسطرلاب، كتاب الجبر والمقابلة الذي ألَّفه لما يلزم الناس من الحاجة إليه في مواريثهم ووصاياهم، وفي مقاسمتهم وأحكامهم وتجارتهم، وفي جميع ما يتعاملون به بينهم من مساحة الأرضين وكرى الأنهار والهندسة، وغير ذلك من وجوهه وفنونه. ويعالج كتاب الجبر والمقابلة المعاملات التي تجري بين الناس كالبيع والشراء، وصرافة الدراهم، والتأجير، كما يبحث في أعمال مسح الأرض فيعين وحدة القياس، ويقوم بأعمال تطبيقية تتناول مساحة بعض السطوح، ومساحة الدائرة، ومساحة قطعة الدائرة، وقد عين لذلك قيمة النسبة التقريبية ط فكانت 7/1 3 أو 7/22، وتوصل أيضاً إلى حساب بعض الأجسام، كالهرم الثلاثي، والهرم الرباعي والمخروط.
ومما يمتاز به الخوارزمي أنه أول من فصل بين علمي الحساب والجبر، كما أنه أول من عالج الجبر بأسلوب منطقي علمي
لا يعتبر الخوارزمي أحد أبرز العلماء العرب فحسب، وإنما أحد مشاهير العلم في العالم، إذ تعدد جوانب نبوغه. ففضلاً عن أنه واضع أسس الجبر الحديث، ترك آثاراً مهمة في علم الفلك وغدا (زيجه) مرجعاً لأرباب هذا العلم. كما اطلع الناس على الأرقام الهندسية، ومهر علم الحساب بطابع علمي لم يتوافر للهنود الذين أخذ عنهم هذه الأرقام. وأن نهضة أوروبا في العلوم الرياضية انطلقت ممّا أخذه عنه رياضيوها، ولولاه لكانت تأخرت هذه النهضة وتأخرت المدنية زمناً ليس باليسير

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:27 am

أديسون مخترع أنار العالم






أصبح الإنسان في العصر الحديث يتمتع بالكثير من الرفاهية، فما كان صعباً عليه فيما سبق أصبح يؤديه بمنتهى السهولة الآن، ويرجع الفضل في ذلك للعديد من العلماء والمخترعين، والمستكشفين الذين جعلوا حياتنا اليومية أكثر سهولة، فإذا دخل الإنسان غرفته المظلمة وأراد إنارتها، ما عليه سوى أن يضغط زر صغير لتضئ الغرفة بأكملها، فهل فكر في كل مرة يفعل فيها هذا من الذي يرجع له الفضل في اختراع المصباح؟ لا أعتقد، في حين انه إذا سئل سوف يجيب فوراً " توماس أديسون".
نعم إنه توماس أديسون هذا العالم العبقري الذي على الرغم من الصعوبات التي واجهها في مقتبل حياته، وعلى الرغم من المعاناة التي تعرض لها واتهامه بالغباء من قبل معلميه، إلا أنه استطاع أن يقدم للبشرية اختراعات هائلة لم يستطع هؤلاء المعلمين أن يقدموا مثلها أو حتى اقل منها، وإليه يرجع الفضل في اختراع الكثير من مبتكرات القرن العشرين.

النشأة والبداية
توماس ألفا أديسون ولد في الحادي عشر من فبراير عام 1847م، بمدينة ميلانو بولاية أوهايو الأمريكية، كانت والدته تعمل كمدرسة تهتم بالقراءة والأدب، التحق أديسون بالمدرسة الابتدائية وذلك من أجل أن يتلقى تعليمه الأساسي، ولكن لم ينجح كثيراً في دراسته نظراً لضعف ذاكرته، وتشتت ذهنه، فكان دائماً ما يثير تساؤلات بعيدة عن الموضوع الذي يدرسه، مما جعل المدرسين يستاءوا منه ويحكموا عليه بأنه طالب فاشل لا فائدة من تلقيه العلم، كما قال عنه الأطباء إنه مصاب بمرض ما نظراً لحجم رأسه الكبير الغريب الشكل.

وراء كل عظيم امرأة
تصيب هذه المقولة في الكثير من الأحيان، وفي حالة أديسون تأكدت هذه المقولة، فقد كانت والدته هي عامل الدعم الأساسي في حياته، والتي أعانته كثيراً فقامت بتعليمه في المنزل، ووفرت له مكتبة ضخمة لكي يتمكن من مطالعة الكتب المختلفة لتقوى ثقافته والنواحي العلمية لديه، وبالفعل كرس أديسون كامل اهتمامه على هذه المكتبة يطالع كتبها بشغف وهمه، فما إن وصل إلى سن الثانية عشر حتى كان قد اطلع على العديد من الكتب الهامة في مجال الكيمياء وغيرها من المجالات العلمية، والفيزيائية، كما قام بالبحث في الأسس الفيزيائية وعمل على تفنيد نظريات نيوتن، والبحث والتحليل وإجراء التجارب بنفسه ليستكشف المزيد ويخترق العلوم، ليحصل على النتائج المختلفة.
ومما قاله عن والدته هذه السيدة العظيمة التي مثلت أهمية خاصة في حياته " إن أمي هي التي صنعتني ...لأنها كانت تحترمني وتثق في .... أشعرتني أنى أهم شخص في الوجود .... فأصبح وجودي ضروريا من أجلها وعاهدت نفسي ألا أخذلها كما لم تخذلني قط".

مشواره العملي
بدأ أديسون يعاني من مشاكل في السمع، فبدأ يفقد حاسة السمع وعلى الرغم من ذلك ظل هذا الشخص المجتهد الذي دائماً يحاول أن يبحث ويستكشف ويبحر في التجارب لاستخلاص النتائج منها، نزل أديسون للعمل في إحدى محطات القطار وذلك لجلب المال اللازم لإجراء تجاربه، فعمل على بيع المجلات والجرائد لركاب القطارات.
وأثناء عمله في محطة القطار تفجرت الحرب الأهلية في بلاده، فعمل على تجميع الأخبار الخاصة بالحرب من مقر التلغراف، ونسقها وطبعها في شكل كتيب بسيط يضم أهم أخبار الحرب وباعها للمسافرين في محطة القطار.
كان دائماً ما يلفت نظر أديسون الآلات التي تعمل حوله مثل القطارات وآلات الطباعة محاولاً استيعاب طريقة عملها، فأقبل على الكتب العلمية المختلفة ليستقي منها المعرفة وتتفتح مداركه على المزيد من العلوم.
عمل بعد ذلك أديسون كموظف لإرسال البرقيات في محطة السكة الحديد، وهو الأمر الذي نفعه بعد ذلك في تطوير آلة التلغراف.

تجارب واختراعات






استمر أديسون في دراساته وقراءته التي اجتهد بها لتحصيل المزيد من القواعد والنظريات العلمية التي ساعدته على إجراء التجارب والاختبارات واستخلاص النتائج العلمية، وبالفعل بعد مرحلة من الجهد والعمل الجاد تمكن أديسون من إنجاز أول اختراع له والذي حصل على براءة اختراع عنه وذلك في عام 1868م، وكان عبارة عن جهاز كهربائي لتسجيل وإحصاء أصوات المقترعين في الانتخابات، كما عكف على تطوير آلة التلغراف حتى توصل لما عرف بالتلغراف الكاتب، وأنظمة المزدوج والمربع والآلي أو الأوتوماتيكي والقلم الكهربائي الذي تم تطويره بعد ذلك وعرف بالآلة الناسخة.

أصبح لدى أديسون مكتبة ضخمة تضم العديد من الكتب والمجلدات العلمية التي يستعين بها في تجاربه وأبحاثه العلمية، كما قام بتأسيس مختبر خاص به عام 1876م في منلوبارك بمدينة أورانج بولاية نيوجيرسي الأمريكية.

قدم أديسون العديد من الاختراعات القيمة والتي مازالت البشرية تستفيد منها إلى الآن ويأتي على راس هذه الاختراعات المصباح الكهربائي، كما قام باختراع آلة برقية تستخدم خط واحد في إرسال العديد من البرقيات، كذلك أخترع الجرامفون والذي يقوم بتسجيل الصوت ميكانيكياً على أسطوانة من المعدن وذلك في عام 1877م، والآلة الكاتبة، وآلة تصوير سينمائية، وجهاز لاقط للراديو، وفي عام 1888 قام باختراع كينتوسكوب وهو أول جهاز لعمل الأفلام، كما قام باختراع بطارية تخزين قاعدية، وفي عام 1913م تمكن من إنتاج أول فيلم سينمائي صوتي، وفي أواخر حياته عمل على إنتاج المطاط الصناعي .

كما إنه صاحب فكرة إطلاق الإلكترونيات بالمعادن المتأججة المعروفة تحت اسم "أثر أديسون" Effect Edison والذي يعتبر في أساسه مصباح ديود " ثنائي "، هذا بالإضافة للعديد من الاكتشافات والاختراعات الأخرى، كما قام أديسون بوضع الأساس العلمي في العديد من الاختراعات فقد شارك بشكل أساسي في اختراع السينما وذلك بعد اكتشافه للوحات التصوير الحساسة، هذا بالإضافة لوضعه لمبادئ الإذاعة اللاسلكية، والتليفون، والسينما والتلفزيون، والعين الكهربائية، والأشعة المجهولة " أشعة اكس" وغيرها العديد من الاختراعات والاكتشافات الهامة.

وقد سجل أديسون على مدار حياته العديد من الاختراعات فقد حصل على ما يقرب من 1093 براءة اختراع، وهذا إن دل على شيء فإنه يدل على عقلية عبقرية لم تخضع للفشل بل نبغت وتفوقت ونهضت بصاحبه وجعلته صاحب الفضل على العديد من الأجيال البشرية بعد ذلك.

قصة مصباح أديسون






كان لاختراع المصباح الكهربائي قصة مؤثرة في حياة أديسون، ففي أحد الأيام مرضت والدته مرض شديد، وقد استلزم الأمر إجراء عملية جراحية لها، إلا أن الطبيب لم يتمكن من إجراء العملية نظراً لعدم وجود الضوء الكافي، واضطر للانتظار للصباح لكي يجري العملية لها، ومن هنا تولد الإصرار عند أديسون لكي يضئ الليل بضوء مبهر فأنكب على تجاربه ومحاولاته العديدة من اجل تنفيذ فكرته حتى انه خاض أكثر من 900 تجربة في إطار سعيه من اجل نجاح اختراعه، وقال عندما تكرر فشله في تجاربه " هذا عظيم .. لقد أثبتنا أن هذه أيضا وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به"، وعلى الرغم من تكرار الفشل للتجارب إلا انه لم ييأس وواصل عمله بمنتهى الهمة باذلاً المزيد من الجهد إلى أن كلل تعبه بالنجاح فتم اختراع المصباح الكهربائي في عام 1887م.

حياته الشخصية ووفاته
حصل أديسون على وسام ألبرت للجمعية الملكية من فنون بريطانيا العظمى، كما استلم الميدالية الذهبية من الكونجرس الأمريكي عام 1928م، وذلك كنوع من التقدير والتكريم له على جهده العلمي المتميز.
تزوج أديسون مرتين المرة الأولى عام 1871م من ماري ستيلويل وأنجب منها ثلاث أبناء هم ماريون، وتوماس، وويليم وذلك قبل وفاتها بسبب تعرضها لحمى التيفود، أما زواجه الثاني كان من مينا ميلر والتي أنجب منها هي الأخرى ثلاث أبناء هم مادلين، تشارلز وثيودور.

في أواخر حياته أصيب أديسون بمرض السكر وتدهورت صحته فتتابعت الأمراض عليه فمرض بحمى برايث ثم بقرحة المعدة، وبداية من عام 1929 بدأ التدهور السريع في حالته الصحية إلى أن جاء يوم 17 أكتوبر 1931 حيث قال أديسون أخر كلماته في هذه الحياة وكانت " ما أروع كل شيء هناك!" ولا أحد يعلم ما هو المقصود بهذه الكلمات بالضبط هل هو المشهد خلف النافذة أو العالم الأخر وهو الموت.
وفي اليوم التالي 18 أكتوبر توفى أديسون هذا الرجل الذي أخترع المصباح الكهربائي وأنار به العالم، توفى أديسون في ويست أورانج عن عمر يناهز الأربعة وثمانين عاماً.
توفى صاحب الاختراعات الرائعة والتي مثلت خطوة هامة في حياة البشرية فنقلتها إلى مرحلة أكثر تطوراً وتقدماً، وقد فسر أديسون نجاحه بالمقولة التالية " اثنان بالمئة وحي وإلهام و98 بالمئة عرق وجد وجهد"، وهكذا ضرب للعلماء أروع مثل على أهمية التفاني والإخلاص في العمل حتى يتم الوصول للنتائج المبهرة في النهاية.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:39 am

هل تعلم ?

مخترعين مكتشفين مبتكرين
مخترع الأمواس جيليت
مخترع المروحة الكهربائية هويلر 1882
مخترع الغسالة فافيشر 1901
مخترع الدراجة الهوائية ماكميلين
مخترع التصوير الفوتوغرافي داجير 1816
مخترع المدفأة الكهربائية هما بيل و دوسينج 1892
مخترع كاميرا التصوير الفورية لاند 1948
مخترع المحول الكهربائي استانلي 1885
مخترع محرك البنزين أوتورنيس 1867
مخترع ميزان الحرارة كلفن هو كلفن
مخترع جهاز قياس الأوم أوم 1827
مخترع ميزان الحرارة المئوي سيلسيوس 1742
مخترع حبوب منع الحمل للنساء بنيسوز 1954
مخترع أقراص الدواء مياهل 1850
مخترع العدسات هو فان ليفنهوك
مخترع ماكينة الخياطة الآلية سنجر 1848
مخترع مقياس شدة الريح روبنسون 1846
مخترع البارومتر لقياس الضغط الجوي تورشيللي 1643
مخترع المكنسة بيل 1876
مخترع الهيجروميتر لقياس الرطوبة دانيال
مخترع الهيدروجين السائل ديوار 1899
مخترع آلة الفولت لوفيفر 1964
مخترع الطرق الأسفلتية آدم 1815
مخترع كاربراتير السيارة مايباخ 1893
مخترع محرك السيارة أوتو
مخترع المفاعل النووي فرمي
مخترع الطائرة الهليوكوبتر سيكورسكي 1909
مخترع المدفع الرشاش مكسيم 1883
مخترع المحرك النفاث ويتل 1935
مخترع الثلاجة كاريه 1858
مخترع الغسالة هاملتون سميث 1858
مخترع القنبلة الهيدروجينية أوبنهايمر 1952
مخترع الأكسجين السائل كايتيه 1877
مخترع مقياس ريختر للزلازل ريختر 1935
مخترع السفينة البخارية فيتش 1788
مخترع الميزان ذو الكفتين فال
مخترع الموجات الكهرومغناطيسية هيرتز
مخترع المخرطة فتش
مخترع حفظ الطعام في العلب نيقولا أبير 1795
مخترع عود الثقاب بويل 1681
مخترع رقاص الساعة ابن يونس المصري
مخترع محرك البنزين أوتورنيس 1867
مخترع الحراثة الزراعية فردليخ
مخترع التخديرالحديث لونج
مخترع الميكروسكوب العادي ليفنهوك 1683
مخترع القمر الصناعي كابيتزا 1957
مكتشف قانون الجاذبية الأرضية إسحاق نيوتن
مكتشف كوكب زحل وليم هرفل
مخترع السيارة البخارية الفرنسي اميديه بولييه
مخترع الطائرة الأخوان رايت
مخترع السيارة ذات الأربع عجلات الأمريكي دوريا
مخترع السيارة التي تسير بالبنزين الأمريكي هنري فورد
مخترع محرك البنزين الألماني اوتوربنس
مخترع السفينة البخارية الأمريكي فينتش
مخترع الاله البخارية الانجليزي جيمس واط
مخترع فرامل الهواء المضغوط الأمريكي وستنكهانوس
مخترع الطائرة الهيلوكبتر الفرنسي بونتون
مخترع الطائره بدون طيار الامريكي غرين
مخترع أول سيارة الألماني كاربنز
مخترع محرك الطائرة النفاثة الانجليزي فرانك هويتل
مخترع طائرة البوينغ707 شركة بوينغ الامريكيه
مخترع السيارة الكهربائية شركة موريس اندسالوم الامريكيه
مخترع إشارات المرور الضوئية شركة ترافيك سيجنال الامريكيه
مخترع دينمو السيارة الالماني بوش
مخترع الإطارات المطاطية هانكوك
مخترع القاطرة الحديدية الانجليزي ادوارد جيتر
مخترع الدراجة الهوائية الاسكتلندي ماكميلين
مخترع الدراجة الكهربائية الألماني غتليب دايملر
مخترع محرك السيارة الحديث الفرنسي نيوكولاس اوتو
مخترع الديناميت السويدي الفيد نوبل
مخترع الرادار الأمريكي تايلر يونج
مخترع الغواصة الأمريكي لايك
مخترع الغواصة البدائية الأمريكي بوشنيل
مخترع سفينة الطوربيد الأمريكي فولتون
مخترع الرادار المطور الحديث الاسكتلندي روبرت واطسون
مخترع القنبلة الذرية فريق من العلماء الأمريكان
مخترع الصواريخ العابرة للقارات السوفيت
مخترع الصاروخ علماء المان
مخترع الباراشوت (مظلة الهبوط) الفرنسي بلا نشا
مكتشف الكهرباء الأول الألماني فون غير كيه
مخترع المصباح الكهربائي توماس إديسون
مخترع المكوى الكهربائي الامريكي سيلي
مخترع البطارية الكهربائية الايطالي فولطا ((وولطا))
مخترع الماتور الكهربائي البريطاني فارداي
مخترع القطار الكهربائي الأمريكي فايل
مخترع الثلاجة الكهربائية الاسكتلندي هاريسون والأمريكي غوري
مخترع المصعد الكهربائي الأمريكي أمرثيس
مخترع مكينة الحلاقة الكهربائية الأمريكي شيك
مخترع الدراجة الكهربائية الألماني غتليب دايملر

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:39 am

هل تعلم ?

علوم و اختراعات - عام

* هل تعلم أن مخترع الآلة الحاسبة هو بليز باسكال الفرنسي سنة 1785 م

* هل تعلم أن ما يحدثه 0.47 ليتر من البترول من انفجار يعادل ما يحدثه وزن 0.45 كغ من الديناميت

* هل تعلم أن وزن الطن من الحديد بعد أن يصدأ تماما يصبح ثلاثة أطنان

* هل تعلم أن المياه يمكن أن تستخدم كأداة قطع و تكون أفضل من أي سلاح حاد

* هل تعلم أن العالم الرياضي إسحاق نيوتن قد ابتكر المتوالتةالعددية وهو في الصف الثالث الإبتدائي

* هل تعلم أن ضوء الشمس يصل إلى الأرض في 8 دقائق0

* هل تعلم أن الشخص الموهوب يتجاوز حاصل ذكائه 130 درجة وأن 95 بالمائة من الناس يتراوح حاصل ذكائهم بين 70 - 130درجة أما المغفّلين فيتراوح ذكائهم ما بين 50 -70 درجة والبله ما بين 20 - 50 درجة وأخيرا المعتوه الذي تقل درجة ذكائه عن 20 درجة

* هل تعلم أن الكأس السميك معرض للكسر أكثر من الكأس الرقيق فيما إذا وضع به مشروب ساخن

* هل تعلم أن الكسوف لا يستمر أكثر من 7 دقائق و8 ثانية وذلك بسبب السرعة التي تدور بها الأرض حول الشمس

* هل تعلم أن زجاجة الحليب تفقد ما يعادل ثلثي محتواها من فيتامين "ب" إذا ما وضعت حوالي ساعتين في ضوء النهار

* هل تعلم أن الماء البارد هو أخف من الماء الساخن

* هل تعلم أن الغاز في طبيعته غاز لا رائحة له ، ولكن تضاف إليه هذه الرائحة لدى تصفيته وتخزينه من أجل عامل الأمان والحماية للانتباه إليه

* هل تعلم أن سور الصين العظيم هو واحد من الأشياء القليلة التي صنعها الإنسان والتي يمكن رؤيتها من على سطح القمر

* هل تعلم أن ضوء الشمس لا يتخلل مياه البحر أكثر من 400 م

* هل تعلم أن كثافة كوكب زحل قليلة جدا بحيث انك لو جعلت هذا الكوكب يسقط في بحر وسيع لطفا على سطحه

* هل تعلم أن قلم الرصاص مصنوع من الجرافيت

* هل تعلم أن الة الاسطرلاب الة فلكية لقياس ارتفاع الكواكب

* هل تعلم أن اول حيوان سار على قدميه في التاريخ هو الديناصور

* هل تعلم أن اول انسان حاول الطيران هو من اصل عربي واسمه عباس بن فرناس

* هل تعلم أن الرازي اول من استخدم الخيوط في الجراحة

* هل تعلم أن اول دبابة في العالم كانت موجودة في بريطانيا

* هل تعلم أن أن أشعة الليزر أقوى من أشعة الشمس بأربع مرات

* هل تعلم أن اللغة المالطية هي أكثر اللغات تأثراً باللغة العربية

* هل تعلم أن العنبر يستخرج من أمعاء حوت العنبر وهو مادة قيمة في صناعة العطور

* هل تعلم أن زرقاء اليمامة كانت تبصر الشيء من مسيرة ثلاثة أيام

* هل تعلم أن أول من أشاروا إلى تفتيت الحصى في المثانة هم الأطباء العرب

* هل تعلم أن - الرأرأة - تعني تحريك العينين و إدارتهما لتسديد النظر على الهدف

* هل تعلم أن الجاذبية على القمر تساوي سدس الجاذبية على الأرض

* هل تعلم أن الذهب يوزن بالجرام و الماس بالقيراط

* هل تعلم أن عدد بحور الشعر هو : سـتة عشر بحـراً

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:40 am

هل تعلم ?

علماء و مخترعين
مخترع السيارة الكهربائية شركة موريس أندسالوم الأمريكية
مخترع القيثار الكهربائي أمريكا
مخترع المروحة الكهربائية الأمريكي هويلر
مخترع المكنسة الكهربائية الأمريكي سبانغلر
مخترع مكيف الهواء الأمريكي كاريير
مخترع الميكروفون الأمريكيان توماس أديسون بيرلنر
مخترع التلفزيون الأمريكي فازندورث والاسكتلندي جون بيرد
مخترع الغسالة الأمريكي فيشر
مخترع مكبر الصوت الألماني آرنيس ويرمر
مخترع الكمبيوتر الأمريكي إلكلين ايتال
مخترع ماكينة عد النقود الأمريكي ريتي
مخترع ماكينة صناعة الزجاج الأمريكي أوينز
مخترع المجهر الالكتروني اراسكا
مكتشف الأكسجين بريستلي
مخترع المجهر الهولندي لوفنهوك
مكتشف أشعة اكس الالكاني رنتجون
مخترع مقياس درجة الحرارة الألماني جبريل فهرنهايت
مؤسس علم الاجتماع العالم المسلم ابن خلدون
مؤسس علم الجبر العالم المسلم الخوارزمي
مؤسس علم النفس النمساوي ادلر الفرد
مكتشف عنصر الراديوم والبلونيوم الفرنسية ماري كوري
مؤسس علم الكيمياء العالم المسلم جابر بن حيان
صاحب النظرية النسبية البرت انشتاين
مخترع التلسكوب الهولندي ليفارسيو و جاليليو
مخترع طريقة الكتابة للعميان الفرنسي لويس برايل
مخترع النظارة جلي أماني
مخترع الطباعة الألماني يوهان غوتنبرج
مخترع الآلة الكاتبة النمساوي ميترهور
مخترع المجهر الهولندي ليفهوك
مخترع آلة التصوير الملون الفرنسي ليمبان
مخترع الآلة الحاسبة الأمريكي بوروس
مخترع الآلة الحاصدة الأمريكي كولت
مخترع الحبر السائل الأمريكي وترمان
مخترع الكاميرا الانجليزي جورج ايستمان
مخترع النايلون الأمريكيان كاروتاس و دوبونتلاب
مخترع عود الثقاب الايطالي فالورا
مخترع الحرير الصناعي الانجليزي سفون
مخترع رقاص الساعة العالم المسلم ابن يونس المصري
مخترع الورق الصينيون
مكتشف الحرير الصينيون
مخترع حلوزون الري ارخميدس
مخترع المغزل الانجليزي هرغيبس
مكتشف المبيدات الحشرية الصينيون
مخترع القلم الجاف المجري لازلوبيرو
مخترع موقد الغاز الألماني بينز
مخترع فيلم التصوير الأمريكي كولدج
مخترع المخرطة الامريكي فتش
مخترع البالون الفرنسي مونتغولفر
مخترع الكمبيوتر الامريكي الكلين ايتال
مخترع الرشاش الآلي الألماني هيرام.. ماكسيم
مخترع الآلة الطابعة عالم امريكي
مخترع الآلة الرافعة الامريكي اوتس
مخترع الإنسان الالة الفرنسي جاك دي فوكاتسون
مخترع ورق اللعب الفرنسيين
مخترع الشطرنج الفرس والهند
مخترع حامض النيتريك الفرنسي فردريك كوهلمان
مخترع الخرسانة المسلحة الفرنسي فرانسوا هينيك
مخترع التصوير تحت الماء البريطاني وليام طومسون
مخترع صناديق البريد الفرنسي جان جاك رنوار
مخترع السينما الصوتية الفرنسيان بارون وجومون
مخترع مسجل الرأس الصغير الياباني اكيوموريتا
مخترع قلم الفلوماستر شركة بنتل اليابانية
مخترع الشريط الممغنط الألماني فيتنر فلومي
مخترع آلة التصوير السينمائي الفرنسي اوغست لفومير
مخترع محول الحديد البريطاني هنري بسمير
مخترع صناعة الاسمنت الحديث البريطاني اسبرين
مخترع المسدس هو صمويل كونت عام 1835م
مخترع بندول الساعة هو كريستيان هيوجنس عام 1657م
مخترع القلم الحبر هو لويس وترمان عام 1884م
مخترع ماكينة الخياطة هو بارتليمي تيموني عام 1829م
مخترع المصباح الكهربائي هو توماس أديسون عام 1879م
مخترع الديناميت هو ألفريد نوبل عام 1867م
مخترع السماعة الطبية هو الطبيب رينيه ريناك عام 1818م
مخترع ماكينة العزق الدوارة هو اٍيسن هوارد عام 1912م
مخترع آلة حلاقة الذقن الكهربائية هو جاكوب شيك عام 1931م
مخترع النظارة الطبية هو روجر بيكون عام عام 1268م
مخترع المحرك الذي يعمل بالبترول هو ميجفريد ماركوس
مخترع الميكروفون هو شارلز هويتستون
مخترع المسجل هو فلاديمير بولسون عام 1899م
مخترع المنبه هو أنطوان اٍيدييه عام 1847م
مخترع آلة التصوير الملون هو جبريل ليمان عام 1891م
مخترع الدراجة هو كيرك باتريك ماكميلان 1839
مخترع مكبر الصوت أرنس ويرمر 1877م
مخترع الآلة الحاسبة بليز باسكال 1639م
مخترع المكواة الكهربائية سيلي عام 1882م
مخترع الباراشوت بلانشار 1785م
مخترع التليسكوب اللاسلكي جروت ريبر 1942م
مخترع طفاية الحريق ألكسندر رولان 1905م
مخترع التلغراف الكهربائي شارل وتيستون
مخترع الكاميرا جورج اٍيستمان 1888م
مخترع قضيب الصاعقة فرانكلين
مخترع ساعة الجيب هيل 1500م
مخترع المنطاد زبلن 1900م
مخترع البطارية الكهربائية أليساندرو 1800م
مخترع الغواصة هولاند 1891م
مخترع الدبابة سيرارنست سونيتون 1914م
مخترع الآلة الكاتبة كريستوفر شولز 1868م
مخترع التلغراف العادي صمويل مورس 1836م
مخترع اللاسلكي ماركوني 1896م
مخترع التليفون جراهام بل 1867م
مخترع المصعد أليشا أوتيس 1871م

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:41 am

هل تعلم ?

مخترعين مكتشفين مبتكرين
المؤسس الأول للكيمياء الفيزيائية / ألماني أوستوالد
مبتكر الصور الملونة غير الثابتة / 1848 ادمون بيكيريل
مخترع القنبلة الهيدروجينية / 1952 إدوار تيللر
مخترع آلة الخياطة إسحاق سنجر
مكتشف قانون الجاذبية / 1672 / انجليزي إسحاق نيوتن
مكتشف العلاقة بين اللون وتشتت الضوء إسحاق نيوتن
مخترع الطائرة / 1903 / أمريكي الإخوة رايت
مخترع آلة تصوير الافلام الإخوة روفر
مخترعا البالون / 1783 / فرنسيين الإخوة مونتجولفييه
مصمما الطائرات الشراعية 1899 الإخوة ويلبر أورنيل
مبتكر نظام الدقائق للساعة البابليون
أول من اكتشف البوصلة / 1000 ق م الصينيون
مخترع الديناميت / سويدي الفرد نوبل
مخترع التلفون / 1887 / أمريكي الكساندر جراهام بل
مكتشف الساعة الكهربائية الكسندر بان
مخترع البطارية الكهربائية / ايطالي اليساندرو فولتا
مبتكر المصعد / 1852 / أمريكي اليشا جريفز أوتي
مخترع الهليوكوبتر ايجورسيكورسكي
مكتشف قانون بقاء الكتلة / فرنسي انطوان لافوازييه
مكتشف فائدة الأوكسيجين في الاحتراق نطوان لافوازييه
مكتشف الفوسفور الأحمر / 1845 / نمساوي انطون مزن شرودر
مخترع ماكينة الطباعة / الليتوتيب اوتمار مرجوتثال
صانع أول قنبلة نووية انريكو فيرمي
مكتشف ظاهرة الانعكاس الضوئي ابن الهيثم
مبتدع طريقة استخلاص العطرمن الزهور بالتقطير ابن سينا
مكتشف الطفيلية المعوية ابن يونس
مكتشف سبيكة من النيكل والكروم تتحمل الحرارة أمريك ألبير مارش
مخترع الجلفانومتر / فرنسي أنطوان بيكريل

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:41 am

هل تعلم ?

علماء و مخترعين
مخترع الترانزستور هو باردين 1948م
مخترع القاطرة البخارية تريفيتك 1803م
مخترع الموتوسيكل (الدراجة) يوجين ورنر 1897م
مخترع آلة الحصاد سيروس مكيرميلو 1834
مخترع النول الآلي اٍدمون كارترايت 1785م
مخترع التليسكوب الفلكي هو جاليليو جاليلي عام 1609م
مخترع علبة الكبريت جون ووكر 1827م
مخترع آلة غزل القطن أركرايت
مخترع التوربين البخاري بارسونز 1884
مخترع الصاروخ الفضائي سيرجي كورليوف
مخترع مانعة الصواعق فرانكلين 1752
مخترع المغناطيس الكهربائي ستيرجون 1825
مخترع البوصلة المارسبيري 1911
مخترع التكييف كارير 1911
مخترع القلم الرصاص كونتي 1792
مخترع البندقية مورز
مخترع آلة التصوير الشمسي داجير 1839
مخترع مقياس فهرنهيت فهرنهيت 1709
مخترع طريقة التجميد للأغذية بيردذي
مخترع الهيليوم السائل هيك أوينز 1908
مخترع الساعة الميقاتية بوندي 1885
مخترع حقنة تحت الجلد وود 1835
مخترع الحرير الصناعي شاردونت 1884
مخترع الذرّة جون دالتون 1808
مخترع فرشاة الأسنان ويست 1938
مخترع السخان الكهربائي لارج 1923
مخترع الخلاط الكهربائي هاملتون 1901
مخترع كاميرا الفيديو مازوريكين 1923
مخترع آلة تصوير المستندات بدلير 1903
مخترع الدينامو الكهربائي فاراداي 1831
مخترع جهاز الغطس تحت الماء زيبه 1818
مخترع القنبلة الذرية أوبنهايمر 1945
مخترع الرادار هو واطسون وات 1935م
مخترع الجراموفون أديسون 1877م
مخترع بكرة الدلو أرخيتاس
مخترع السيارة كارل بنز 1886م
مخترع ساعة اليد لوي كارتييه 1904م
مخترع آلة القانون الفارابي
مخترع الساكسفون أدولف ساكس 1846م
مخترع جهاز التصوير التسجيلي جول ماريه 1888
مهترع القلم الجاف بيرو 1938م
مخترع الراديو جو جليلمو ماركوني 1894م
مخترع المولد الكهربائي فاراداي 1831
مخترع جهاز الأكينيتوسكوب أديسون
مخترع محرك الديزل رودولف ديزل1898م
مخترع المطبعة جنبرج 1445م
مخترع الرئة الصناعية درنكر 1929
مخترع التليفزيون بيرد 1926م
مخترع الآلة البخارية جيمس وات 1765
مخترع الأوكورديون داميان 1829
مخترع آلة صناعة الورق لويس روبرت 1799
مخترع الترمومتر جاليليو جاليلي
مخترع الزورق البخاري روبرت فاتون
مخترع التلغراف اللاسلكي كلود شاب
مخترع الميكروسكوب الدقيق زيجموندي
مخترع ميزان الحرارة المقسم اٍلى 80 درجة أيومور
مخترع الاٍطارات المنفوخة للسيارات دنلوب 1888م
مخترع الموتور الكهربائي فاراداي
مخترع السلم المتحرك هويلز
مخترع ورق الكربون ويد جورد 1906
مخترع النايلون كارودرز 1938
مخترع الليزر قيودور مايمان 2960
مخترع الطائرة الأخوان رايت 1903م

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:42 am

هل تعلم ?

مخترعين مكتشفين مبتكرين
المؤسس الأول للكيمياء الفيزيائية / ألماني أوستوالد
مبتكر الصور الملونة غير الثابتة / 1848 ادمون بيكيريل
مخترع القنبلة الهيدروجينية / 1952 إدوار تيللر
مخترع آلة الخياطة إسحاق سنجر
مكتشف قانون الجاذبية / 1672 / انجليزي إسحاق نيوتن
مكتشف العلاقة بين اللون وتشتت الضوء إسحاق نيوتن
مخترع الطائرة / 1903 / أمريكي الإخوة رايت
مخترع آلة تصوير الافلام الإخوة روفر
مخترعا البالون / 1783 / فرنسيين الإخوة مونتجولفييه
مصمما الطائرات الشراعية 1899 الإخوة ويلبر أورنيل
مبتكر نظام الدقائق للساعة البابليون
أول من اكتشف البوصلة / 1000 ق م الصينيون
مخترع الديناميت / سويدي الفرد نوبل
مخترع التلفون / 1887 / أمريكي الكساندر جراهام بل
مكتشف الساعة الكهربائية الكسندر بان
مخترع البطارية الكهربائية / ايطالي اليساندرو فولتا
مبتكر المصعد / 1852 / أمريكي اليشا جريفز أوتي
مخترع الهليوكوبتر ايجورسيكورسكي
مكتشف قانون بقاء الكتلة / فرنسي انطوان لافوازييه
مكتشف فائدة الأوكسيجين في الاحتراق نطوان لافوازييه
مكتشف الفوسفور الأحمر / 1845 / نمساوي انطون مزن شرودر
مخترع ماكينة الطباعة / الليتوتيب اوتمار مرجوتثال
صانع أول قنبلة نووية انريكو فيرمي
مكتشف ظاهرة الانعكاس الضوئي ابن الهيثم
مبتدع طريقة استخلاص العطرمن الزهور بالتقطير ابن سينا
مكتشف الطفيلية المعوية ابن يونس
مكتشف سبيكة من النيكل والكروم تتحمل الحرارة أمريك ألبير مارش
مخترع الجلفانومتر / فرنسي أنطوان بيكريل

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:43 am

هل تعلم ?

غرائب وعجائب الإنسان

مولود برأسين



ولد طفل برأسين فى إحدى مستشفيات النمسا فى أكتوبر 1981 وظل على قيد الحياة لمدة ساعة واحدة فقط والمولود كان ذكر وله عمودان فقريان وزائدة غضروفية تربط بين رأسين .
وأرجع الأطباء المختصين فى علم الأجنة قولهم أن هذا التشويه الخلقى يمكن أن يكون ناتجاً عن مرض سببه فيروس إنتقل إلى والدة الطفل أثناء حملها .




رجل بقلبين



جوسبيي دوماى من سكان مدينة نابولى الإيطالية كان له قلبان منفصلان عن بعضهما تماماً وقد دفعت له أكاديمية الطب فى لندن مبلغ 15 ألف دولار عام 1894 مقابل حق تشريح جسمه بعد وفاته .. كما نصت الإتفاقية على ألا يهاجر دوماى مهما تكن الظروف إلى أى بلد وراء البحر .



عين سوداء وعين زرقاء



ولد ( وليم زيفال ) فى مدينة سان فرانسيسكو بأمريكا وإحدى عينيه زرقاء والأخرى سوداء ثم حدث عند بلوغه سن الحادية والعشرين تحولت العين السوداء إلى زرقاء وتغير لون الزرقاء إلى سوداء .



رجل بعينين مزدوجتين



عرف الناس فى الصين رجلاً له أربع أعين طبيعية وهو الصينى ( ليوشونج ) وقد وُلد ولكل عين من عينيه إثنان من الأعين الطبيعية وكان يبصر بعينيه الأربع تمام الإبصار ، ولم يعش خاملاً بل صار حاكماً لإقليم شانس ثم وزيراً وكان معروفاً بحبه للخمر والمقامرة .



رجل يسمع بفمه



حرمت الطبيعة الإيطالى إزيشيل إيدز من أثينا من الأذنين فقد وُلد بدون أذن وليس فى وجهه ما يدل على موضعهما .. وكان يسمع بفمه وكان إذا أراد سماع صوت منخفض يفتح فمه إلى نهايته .. وتوفى عام 1884 .



بلسانين ولا تتكلم



الآنسة / جرتيل ماير الألمانية كان لها لسان مزدوج أشبه بالشوكة ذات الفرعين .. وذكر التاريخ أيضاً أن سيدة ألمانية وُلدت بلسانين ورغم ذلك لم يكن كلامها بقدر كلام المرأة العادية ذات اللسان الواحد بل أقل بكثير حيث أنها لم تكن تنطق أصلاً فقد ولدت بكماء .



أظافر طويلة لمدة 27 عاماً



لعل أغرب العادات المتفشية بين فقراء الهنود وكهنة الصين هى عادة إطالة الأظافر فقد أطال أحد هؤلاء الكهنة من سكان شنغهاى أظافره وتركها تنمو مدة 27 عاماً حتى بلغ طولها ما يزيد على 60 سم .



إنسان له خُف جمل



وُلد هذا الإنسان الغريب سنة 1882 فى جنوب سيبيريا وليس فى خلقته شئ شاذ سوى ساقيه التى تشبه ساقى الجمل وله جلد كجلد البعير وقدماه ممسوختان كالخفين وكذلك يداه .. وعندما تزوج أنجب صبية واحدة لكنها كانت طبيعية ونجت من حظ أبيها فليس فى ساقيها شذوذ ما .



طفل غريب



ذكرت صحيفة الديلى نيوز الأمريكية أن إحدى النساء ولدت صبياً غريب الشكل ، عاش ثمانية أشهر فقط ففى اليوم السابع تكلم الطفل ولما بلغ من العمر سبعة أشهر كان الشعر يغطى جسده وصار له ذقناً كالكبار ومات كهلاً وهو لم يبلغ من العمر 8 أشهر .



طفل بلا فم



فى النمسا أنجبت سيدة طفلاً كامل الخلقة لكنه بدون فم فخافت عليه من الموت فحملته إلى الأطباء الذين شقوا له فماً فإنتعش الطفل وصار يتغذى لكنه عاش بدون شفتين .



قدرات خاصة



وُلد ( روبرت جاندرسون ) كفيفاً وهو أمريكى من مدينة نيويورك ورغم ذلك كان يعتبر من أمهر المختصين فى إصلاح آلات التلغراف .. وقد إخترع جهازاً دقيقاً للتنبيه فى حالة إشتعال الحرائق وجهاز تصوير يلتقط الصور على بعد مسافة شاسعة .



* أراد ( وى ) الصينى الشاب أن يتعلم اللغة الإيطالية ولكنه لم يكن معه أجر السفر ,, سافر إليها مشياً على الأقدام مخترقاً بذلك البلاد الآتية : سيام - بورما - الهند - التبت - إيران - العراق ثم اليونان وقطع هذه المسافة فى عامين ..!!



* قتل أحد المجرمين طياراً إسمه ( جان جورى ) فأطلق إخوانه إسمه على إحدى الطائرات تخليداً لذكراه .. وبعد 23 عاماً من هذا الحادث كانت الطائرة التى تحمل إسم هذا الطيار تلقى بقنابلها على جزيرة بأسبانيا والغريب أنها لم تصب أحد فى هذا الحادث سوى المجرم الذى كان قد قتل الطيار من قبل .



قام ( إيفى بالدوين ) وهو رجل مسن بعبور وادى كلورادو السحيق على حبل من السلك المتين مده بين الجبلين اللذين يقع بينهما الوادى إحتفالاً بعيد ميلاده الثانى والثمانين وهذه هى المرة 87 ( السابعة والثمانون ) التى يخاطر فيها بعبور هذا المنخفض .



* سيراً على الأقدام من باريس إلى موسكو



النرويجى ( منسن آرنست ) عاش أوائل القرن الماضى كان بارعاً فى الجرى حيث أنه جرى من باريس إلى موسكو فى مدة أسبوعين وبسرعة متوسطها 125 ميلاً فى اليوم .. وكان فى مغامرته هذه يقطع طرقاً وعرة ويسبح فى الأنهار التى تعترضه وقد بلغ عددها 13 نهراً .
وله رحلة أخرى أكثر مشقة من تلك فقد جرى من إسطنبول حتى كلكتا بالهند ذهاباً وإياباً فى 95 يوماً وفى هذه الرحلة عبر صحراوات وأنهار فى الأناضول وأفغانستان وقطع مسافة قدرها 5625 ميلاً مرتين .



* وقف نبضات القلب



كان الجنرال ثاونزند القائد الإنجليزى الذى إشتهر فى الحرب العالمية الأولى يستطيع أن يوقف دقات قلبه ويمنعه من الحركة مدة دقائق على حسب إرادته وقد شهد بذلك بعض الأطباء الإنجليز المعروفين .. وفى إحدى المرات أوقف حركة قلبه مدة نصف ساعة دفعة واحدة ولكنه مات بعد ثمانية أيام من ذلك .



* قزم إنجلترا



كان فى إنجلترا قزم يدعى لتيش وُلد فى عام 1789 وقد عوضه الله على قصر قامته طولاً فى ذراعيه حتى أنه كان يلمس الأرض بيديه وهو واقف مستقيم .



* الذكاء الخارق



من أشهر الأطفال الذين بهروا العالم بذكائهم هو الأمريكى سيد يس وكان أبوه هو الكتور بوريس سيد يس الذى كان أستاذاً بجامعة هارفارد فإن ذلك الطفل حفظ حروف الهجاء وهو فى الشهر السادس من عمره وأجاد الكتابة وهو فى سن الثانية حتى أصبح عمره 11 عاماً فإلتحق بجامعة هارفارد وأخذ يدهش أساتذته فى نبوغه بالمسائل العلمية المعقدة .



* مزارعان لا ينامان



فلنتين بونس مزارع أسبانى معه شهادة من أحد مستشفيات مدريد بأنه فى صحة جيدة تماماً .. بونس هذا لم يعرف طعم النوم أبداً منذ كان عمره ثلاث سنوات وهو الآن فى الرابعة والستين من العمر وهو لا يشعر بأنه فى حاجة إلى النوم أبداً .. وإذا صادف وأحس بالتعب فإنه يستلقى على ظهره ويعتبر نفسه إنسان حى يقظ ، لكنه يأكل ست وجبات يومياً .
- أما المزارع يوستاس بيزيت من بيرو فقد عاش 82 عاماً ولم ينام خلال الخمسين عاماً الأخيرة من عمره سوى سبع ساعات فقط .. ولم يشك من صداع أو زكام فى حياته أبداً .



* إمرأة بلا رحم تلد طفلاً



المرأة من نيوزيلاندة وضعت مولودها الرابع بعد إستئصال رحمها بحوالى ثمانية أشهر .. وتبين للجراحين أنهم إستئصلوا الرحم من دون المبيض وقناتى فالوب فى الوقت الذى كانت فيه الأم قد حملت قبل إجراء العملية بيوم أو يومين وإلتصقت البويضة بالبطن وراحت الخلايا تنقسم وإستمر الحمل .. والغريب فى أمر هذه الزوجة أنها كانت دائماً تشعر بآلام حمل كالغثيان والوحم لكنها كانت تعتبر الحمل مستحيل وهى بلا رحم إلى أن ثبت لها الحمل وهى فى الشهر السادس وفى الشهر الثامن وضعت طفلها الرضيع وهو معاف تماماً بعملية قيصرية ؟


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:53 am

هل تعلم ?

طب و طبيعة

*

هل تعلم أن الجسم البشري يتكون من 206 قطعة عظم

*

هل تعلم أن الزرافة لطول رقبتها فهي لا تنام في اليوم الواحد إلا تسع دقائق و ليست على مرة واحدة إنما على ثلاث مراحل كل مرة ثلاث دقائق

*

هل تعلم أن شرايين الجسم البشري يبلغ طولها 600000 كم

*

وهل تعلم أن الحوت يستطيع البقاء ساعة تحت المياه بدون تنفس

*

هل تعلم أن الحوت الأزرق هو أكبر حيوان على الكرة الأرضية

*

هل تعلم أن الحيتان الزرقاء تستطيع التخاطب بواسطة غنائها على مسافة850 كم

*

هل تعلم أن نافورة الماء التي تدفع من رأس الحوت فوق جمجمته يصل إرتفاعها أحيانا إلى 9 أمتار

*

هل تعلم أن وزن الفيل يصل إلى 5 أطنان ومع ذلك تصل سرعته إلى 40 كم / الساعة

*

هل تعلم أن المشوار الذي يقطعه الدم في مجراه كل يوم يبلغ 168 مليون ميل

*

هل تعلم أن الطفل الطبيعي يبدأ في تركيز عينيه على الأشياء المتحركة وتحريك أطرافه في الأسبوع السادس من العمر ، وفي الفترة ذاتها يستجيب للأصوات المفاجئة

*

هل تعلم أن صداع الشقيقة يصيب الأطفال أيضا ولكن بنسب أقل مما يصيب الكبار

*

هل تعلم أن بعض حالات الروماتيزم روماتيزم المفاصل يعالج بكمادات الثلج وتلقى نجاح كبير

*

هل تعلم أن الماء يكوّن حوالي 90 بالمائة من وزن الجسم

*

هل تعلم أن معدّل خفقات القلب يصل الى 72 خفقة في الدقيقة أو .432 خفقة في الساعة أو 37843200 في السنة

*

هل تعلم أن حجم القلب يختلف من شخص الى آخر وكذلك أبعاده . أما وزنه المتوسط فهو 325غم بالنسبة للرجال أما متوسط وزنه عند النساء فهو 245غم ولكن يتفاوت مع حجم الجسم ووزنه

*

هل تعلم أن الفواكه كافة وبالأخص الحمضيات والطماطم -البندورة- تحوي كميّة كبيرة من فيتامين ج ويفضّل أكل الخضروات الحاوية على الفيتامين طازجة لغناها بالفيتامين

*

هل تعلم أن نقص فيتامين ب الموجود في الخمائر واللبن والبيض واللحم والأجاص والفول والحنطة غير المصنّعة والحبوب كالفاصولياء واللوبياء والبطاطا يؤخر النمو ويشوّه ويسبب تهيجات واضطرابات في الأعصاب وامساكا حادّا

*

هل تعلم أن فيتامين ج 2 حيوي ولا غنى عنه للجسم ويساهم في الكلس وتنظيم الدورة الدموية ونقصه يؤدّي الى مرض الاسقربوط والنزلات الصدرية على أنواعها

*

هل تعلم أن فيتامين أ الموجود في ، زيت السمك وزيت كبد الحوت وصفار البيض والزبدة والقشدة والخضروات الصفراء طويلة الأوراق والجزر والكمثرى لازم لنمو الطفل ونقصه يعوق عملية النمو والافراط في تناوله يسبب ضغطا متزايد في الدماغ ودوار وصداع وتساقط الشعر ويشقق الجلد والشفاه ويغير في تكوين العظام ويؤلم المفاصل

*

هل تعلم أن الافراط في أخذ بعض أنواع الفيتامينات يؤدي الى التسمم

*

هل تعلم أن الفيل يبكي عندما يكون حزين

*

هل تعلم أن الحصان يموت اذا قطع ذيله

*

هل تعلم أن السلحفاة هي الحيوان التي يحفظ عظمه في لحمه

*

هل تعلم أن الدلفين يغلق عين واحدة عندما ينام

*

هل تعلم أن السلحفاه والذبابة والافعى لا تمتلك حاسة السمع

*

هل تعلم أن أقوى عضلة في جسم الإنسان هي عضلة الفك

*

هل تعلم أن الجسم يحتمل حرارة حتى 128 درجة مئوية

*

هل تعلم أن الأذن اليسرى أضعف سمعاً من الأذن اليمنى

*

هل تعلم أن سمك جلد الإنسان لا يزيد عن 2 ملم ، و سمك جلد الفيل يبلغ 25 ملم ، و جلد الإنسان يحتوي على عدة آلاف من الغدد التي تفرز العرق بينما جلد الفيل خال من هذه الغدد باستثناء جفون العينين

*

هل تعلم أن عمر القرد لا يتجاوز في المتوسط ثلاثين سنة

*

هل تعلم أن الذبابة تهز جناحها حوالي (32) مرة في الثانية الواحدة

*

هل تعلم أن النسور لا تموت و لكنها تنتحر بسبب المرض

*

هل تعلم أن - الدلفين - هو أذكى الحيوانات الثديية

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:57 am

من مخترعات العرب المسلمين

حوالى عام 807 م ارسل الخليفة العباسى هارون الرشيد هدبة عجيبة لصديقه شارلمان ملك الفرنجة, وكانت الهدية عبارة عن ساعة ضخمة بإرتفاع حائط الغرفة تتحرك بواسطة قوة مائية وعند تمام كل ساعة يسقط منها عدد من الكرات المعدنية بعدد الساعات فوق قاعدة نحاسية ضخمة فيسمع لها رنين موسيقى... وفى نفس الوقت يفتح باب من الأبواب الاثنى عشر المؤدية الى داخل الساعة ويخرج منها فارس يدور حول الساعة ثم يعود...وهكذا فى كل ساعة...
لكن رهبان القصر اعتقدوا ان بها شيطان يحركها, فتربوا بها ليلا وحطموها
وتواصل مراجع التاريخ بان العرب طوروا هذا النوع من الألات لقياس الزمن بحيث انه فى عهد الخليفة المأمون أهدى الى ملك فرنس ساعة أكثر تطورا تدار بالقوة الميكانيكية...
فبرع العلماء العرب المسلمين فى هذا العلم و سمى بعلم "الحيل" وهو ماعرف عند الأغريق بالميكانيكة...

ومن أشهر علماء المسلمين فى علم الحيل أولاد موسى بن شاكر وهم: محمد وحمد والحسن(873 م), وقد ألفوا كتاب"الحيل النافعة" وكتاب "الالة التى تزمر نفسها صنعة بنى موسى بن شاكر "...
ومن الاختراعات التى وصفها المؤرخون بكثير من العجاب الة رصد فلكى ضخمة...تعمل فى مرصدهم وتدار بقوة دفع مائية وهى تبين النجوم فى السماء وتعكسها على مراّة كبيرة,
وأخترع احمد بن موسى قنيلا اليا يشعل الضوء لنفسه وترتفع الفتيلة تلقائيا ويصب الزيت بنفسه, وصمم بحيث لا يمكن للرياح اطفاءه .....

ومن العلماء المسلمين ايضا الأندلسى عباس بن فرناس(878 م) صاحب العيد من الاختراعات منها (اليقاته) لمعرفة الأوقات وهى تسير بقوة دفع مائية... ومنها ايضا القبة السماوية لمحاكاة البرق والرعد....

ومن هؤلاء ابن يونس المصرى (1009 م) ويذكر عنه سارتون فى موسوعة "تاريخ العلم" انه اول من اخترع البندول واكتشف قوانين ذبذبته وذلك قبل جاليليو ( 1624 م) بستة قرون....

ويعتبر العالم المهندس بديع الزمان الجزرى (توفى عام 1184 م) شيخ علماء المسلمين فى علم الحيل,
وقد الف كتاب "الحيل الجامع بين العلم والعمل", ويسمى فى اوروبا ب"الحيل الهندسية"...
والجزرى هو اول من اخترع الانسان الالى المتحرك للخدمة فى المنزل... طلب منه الخليفة ان يصنع الة تغنيه عن الخدم كلما رغب فى الوضوء للصلاة, فصنع له الة على شكل غلام منتصب القامة وفى يده ابريق ماء والاخرى منشفة, وعلى عمامته يقف طائر فإذا حان وقت الصلاه يصفر الطائر ثم يتقدم الطائر نحو سيده و يصب الماء فى الأبريق, حتى ينتهى من الوضوء فيقدم له المنشفة ثم يعود مكانه..

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:58 am

من إختراعات العرب المسلمين
قام العلماء المسلمون بابتكار وتطوير العديد من الأدوات والاختراعات في الكثير من مجالات العلم مثل الفلك والكيمياء. معظم هذه الاختراعات كانت في العصر الذهبي للإسلام

الأدوات الفلكية
الفلكيون المسلمون قاموا بتطوير العديد من الأدوات الفلكية ، بالإضافة إلى أنواع متعددة من الأسطرلابات ، والتي تم اختراعها في الأصل على يد أبرخش في القرن الثاني قبل الميلاد ، لكن تم إدخال العديد من التحسينات الهامة في العالم الإسلامي. هذه الأدوات استخدمها المسلمون في مجالات شتى مثل الفلك والتنجيم والأبراج والملاحة ومعرفة الوقت وتحديد إتجاه القبلة وما إلى ذلك

الأسطرلابات
الأسطرلاب العربي لسنة 1208الأسطرلاب النحاسي على يد محمد الفزاري في القرن الثامن.
أسطرلاب يعمل بتروس ميكانيكية على يد ابن سمح.
أسطرلاب ملاحي يستعمل نظام الإحداثيات القطبية.
الأسطرلاب المتعامد على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
أسطرلاب عام لجميع خطوط العرض على يد إبراهيم بن يحيى الزرقالي في القرن الحادي عشر في الأندلس.
في القرن العاشر ، كان عبد الرحمن بن عمر الصوفي أول من وصف ما يزيد عن 1000 استخدام مختلف للأسطرلابات.

الحاسبات التناظرية
البلانيسفير على يد أبو الريحان البيروني في القرن الحادي عشر.
حاسوب تناظري لتقويم قمري شمسي ميكانيكي يعمل بتروس على يد أبو الريحان البيروني.
طبق الإقتران ، وهي آلة حسابية استخدمت لتحديد الوقت الذي سيحدث فيه الإقتران الكوكبي. صنعت على يد غياث الدين الكاشي في القرن الخامس عشر.

كرات جغرافية محلّقة

كرة محلّقةكرات محلّقة تعني أنها ذات حلقات (في الغالب متداخلة).

أنواع مختلفة من الكرات المحلّقة.
كرات سماوية يمكن من خلالها حساب ارتفاع الشمس والمطلع المستقيم والميل الزاوي للنجوم. صنعت في القرن الحادي عشر.
الأسطرلاب الكروي في القرن الرابع عشر

تقنيات للملاحة الجوية

مظلة هبوط
في القرن التاسع في الأندلس ، قام عباس بن فرناس بإختراع نسخة بدائية من مظلة الهبوط أو ما يطلق عليه الآن باراشوت (بالإنجليزية : Parachute). وصف جون لينهارد هذه المظلة في كتابه محركات إبداعنا كالآتي : "في عام 852 ، خليفة جديد وتجربة غريبة : شخص جرئ يدعي عباس بن فرناس قرر أن يطير من على برج في قرطبة. لقد حطّ ثانية على الأرض بإستخدام عباءة ضخمة على شكل أجنحة ليخفف من سقوطه. لقد أصيب بجروح طفيفة ، وكان ابن فرناس الشاب هناك لكي يري هذا."

مظلة شراعية
بعد هذا الحدث بفترة قصيرة ، قام ابن فرناس ببناء أول مظلة شراعية. معرفة ابن فرناس لميكانيكية الطيران انتشرت لأجزاء اخري من أوروبا من مصادر عربية. طبقاً لفيليب حتي في كتابه تاريخ العرب: "ابن فرناس كان أول رجل في التاريخ يقوم بمحاولة عملية للطيران".

مُتَحَكمْات طيران
عباس بن فرناس كان أول من قام بمحاولة طيران مُتَحَكمْ فيها. لقد قام بالتعديل في مُتَحَكمْات الطيران لمظلته الشراعية باستخدام جناحين صناعيين لكي يتحكم في ارتفاعه ويتمكن من تغيير اتجاهه. لقد عاد إلى الموضع الذي طار منه بنجاح ، لكن هبوطه لم يكن ناجحاً.

أجنحة صناعية
طائرة ابن فرناس الشراعية كانت الطائرة الأولي التي تملك أجنحة صناعية ، والتي استخدمها في محاولة الطيران التي كللت بعدم النجاح. طبقاً لاوليا چلب في القرن السابع عشر ، أن هيزارفين أحمت سيليبي كان أول طيار قام بمحاولة طيران ناجحة باستخدام جناحين صناعيين.

تقنية الكاميرا
في العصور الماضية ، آمن إقليدس و كلاوديوس بطليموس بأن العين تبعث أشعة ضوئية تمكننا من الرؤية. كان أول من أدرك أن الأشعة الضوئية لا تنبعث من العين ، بل تدخل إليها ، هو العالم المسلم الحسن بن الهيثم في القرن العاشر ، والذي يعد أباً لعلم البصريات. وهو يعد أيضاً أول من نقل علم الفيزياء من الممارسة النظرية الفلسفية إلى الممارسة العملية ، عن طريق تطويره للمنهج العلمي. كلمة كاميرا (بالإنجليزية : Camera) ذات أصل عربي من كلمة قمرة (بالإنجليزية : Qamara) وهي الغرفة المظلمة أو الخاصة.

الكاميرا ذات الثقب
مثال تطبيقي على الكاميرا ذات الثقبابن الهيثم أول من وصف الكاميرا ذات الثقب بعد أن لاحظ الطريقة التي يمر بها الضوء خلال ثقب في مصراعي نافذة.

الكاميرا المظلمة
استنتج ابن الهيثم أنه كلما صَغُر ثقب الكاميرا كلما كانت الصورة أفضل ، وبهذا أنشأ أول كاميرا مظلمة (بالإنجليزية : Camera Obscura) ، والتي تعتبر كسلف للكاميرا الحالية.

الكيمياء
الكميائيون المسلمون أول من إخترعوا عمليات تقطير خالصة تمكنهم من فصل المواد الكميائية بصورة كاملة. بالإضافة إلى ذلك ، فقد طوروا أنواعاً عديدة من التقطير مثل التقطير الجاف والتقطير الهدّام والتقطير البخاري. وقد إخترعوا أيضاً أدوات تقطير مثل المعوجة والإمبيق والمِقْطر ، هذا بالإضافة إلى إبتكار عمليات كميائية مختلفة وما يزيد عن 2000 مادة كميائية.

العمليات الكميائية
جابر بن حيانجابر بن حيان أول من إخترع العمليات الكميائية الآتية في القرن الثامن:

التقطير الخالص.
الترشيح.
التبلور ، التَمَيّع Liquefaction ، التكرير ، الأكسدة والتبخير.
قام أبو بكر الرازي بإختراع العمليات الكميائية الآتية في القرن التاسع:

التقطير الجاف.
التكليس Calcination.
التحليل، التصعيد ، التلغيم Amalgamation ، التشميع، بالإضافة إلى طريقة لتحويل المادة الكميائية إلى عجينة سميكة أو مادة صلبة قابلة للإنصهار.
وهناك عمليات كميائية أخرى أُخترعت من قبل علماء مسلمين آخرون مثل:

التقطير الهدّام ، وقد أُخترعت في القرن الثامن لإنتاج القار من البترول.
التقطير البخاري على يد ابن سينا في بدايات القرن الحادي عشر لإنتاج الزيوت الأساسية Essential Oils.
تكرير المياه.

أدوات معملية
ابن سيناالإنبيق والمِقْطر على يد جابر بن حيان في القرن التاسع.
المعوجة على يد جابر بن حيان.
مقياس الحرارة أو الترمومترو ترمومتر الهواء في القرن الحادي عشر على يد ابن سينا.
قارورة المختبر والمِثْقًلًة أو مقياس الكثافة (البكنومتر) Pycnometer على يد أبو الريحان البيروني.
ميزان الموائع والميزان القبّانيّ على يد عبدالرحمن الخزيني.

صناعة العطور
بدأت صناعة العطور على يد جابر بن حيان ويعقوب بن إسحاق الكندي.
أجري الكندي أبحاثاً مكثفة وتجارب على دمج نباتات مختلفة ومصادر أخرى لإنتاج العطور.
استخراج الشذي من خلال التقطير البخاري على يد ابن سينا في القرن الحادي عشر.

تقنية الساعة

الساعات الفلكية
قام الفلكيون والمهندسون المسلمون بإنشاء أنواعاً مختلفة من الساعات الفلكية عالية الدقة لاستخدامها في مراقباتهم.

قام الجزري بإبتكار ساعية فلكية ضخمة تعمل بقوة الماء والتي تعرض أجسام متحركة تمثل الشمس والقمر والنجوم. هذه الساعة كانت تعرض أيضاً دائرة الأبراج والمدار الشمسي والقمري. بها أيضاً خاصية فريدة هي مؤشر ينتقل عبر قمة ممر دخول ويجعل أبوباً تفتح تلقائياً كل ساعة.
قام تقي الدين محمد بن معروف بإختراع الساعة القابلة للملاحظة ، والتي وصفها على أنها "ساعة ميكانيكية بها ثلاثة أقراص تعرض الساعات والدقائق والثوانِ". كانت تستخدم في الأغراض الفلكية ، وبخاصة حساب المطلع المستقيم للنجوم. وتعتبر هذه الساعة من أهم الإبتكارات في الممارسة الفلكية في القرن السادس عشر ، حيث أن الساعات السابقة لها لم تكن دقيقة بما يكفي لاستخدامها في الأغراض الفلكية.

الساعات الشمعية
الساعة الشمعية هي شمعة رفيعة عليها علامات ذات مسافات ثابتة (عادة تكون مرقمة) ، وعندما تُحرق تدل على مقدار الزمن الذي مضي. على الرغم من أن الساعات الشمسية لم تعد تستعمل الآن ، فهي تقدم طريقة ذات كفاءة جيدة للدلالة على الوقت في الليل أو الأيام الغائمة.

وصف الجزري أعقد ساعات شمعية عرفت حتي الآن. هذه الساعات صممت على أساس استخدام شمعة كبيرة ذات وزن ومقطع عرضي ثابت وذات معدل إحتراق معروف ، موضوعة في غلاف حديدي مع غطاء ملائم. الجزء السفلي من الشمعة يرقد في إناء عميق له حلقة جانبه متصلة بثقل موازن من خلال بكرة. كلما إحترقت الشمعة ، كلما دفعها الثقل إلى أعلى بسرعة ثابتة ، في حين وجود آلة ذاتية التشغيل تعمل من الإناء الذي هو في أسفل الشمعة

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 9:59 am

القهوة.. عربية!
تقول القصة أنه كان هناك عربي يدعى خالد يعتني ببعض الماعز في منطقة “كافا” بجنوب أثيوبيا, فلاحظ أن الحيوانات التي يرعاها أصبحت أكثر نشاطاً حينما تأكل التوت, فقام بغلي التوت ليصنع أول فنجان من القهوة! , وخرجت القهوة لأول مرة خارج اثيوبيا حينما شربها “صفي” في اليمن كي يظل يقظاً طوال الليل ليصلي في مناسبة خاصة عند المسلمين. في أواخر القرن الخامس عشر وصلت القهوة الى مكة وتركيا.. والتي منها وصلت الى فينسيا في عام 1645م. ثم الى انجلترا بعد خمس سنوات في 1650 بواسطة تركي يدعى “باسكوا روسي” الذي فتح أول “محل قهوة” في شارع لومبارد بمدينة لندن… القهوة العربية صارت بعد ذلك تركية.. ثم إيطالية وإنجليزية!

الحسن بن الهيثم.. عندما تكون الفيزياء إسلامية!
اليونانيون القدماء ظنوا أن أعيننا تُخرِج أشعة مثل الليزر وأنها هي التي تجعلنا قادرين على الرؤية, ولكن أول شخص لاحظ أن الضوء يدخل إلى العين ولا يخرج منها كان في عالم رياضي وفيزيائي وفلكي مسلم, وهو الحسن بن الهيثم. حيث إكتشف أن الإبصار يحدث بسبب سقوط الإشعة من الضوء على الجسم المرئي مما يمكن للعين أن تراه.. ولكن العين لا تخرج أشعة من نفسها.. وإلا كيف لا ترى العين في الظلام ؟ و اكتشف ابن الهيثم ظاهرة انعكاس الضوء، وظاهرة انعطاف الضوء أي انحراف الصورة عن مكانها في حال مرور الأشعة الضوئية في وسط معين إلى وسط غير متجانس معه. كما اكتشف أن الانعطاف يكون معدوماً إذا مرت الأشعة الضوئية وفقاً لزاوية قائمة من وسط إلى وسط آخر غير متجانس معه, ووضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب العين, ويعتبر الحسن بن الهيثم أول من انتقل بالفيزياء من المرحلة الفلسفية للمرحلة العملية [ from a philosophical activity to an experimental one ] .

مع الشطرنج..
بداية الشطرنج البدائية كانت في الهند, ولكن هذه اللعبة طورت إلى الطريقة التي نعرفها الآن في بلاد فارس [ إيران ] , ومن هناك إنتشرت اللعبة غرباً إلى أوروبا حيث قدمها المغاربة في أسبانيا في القرن العاشر الميلادي, وانتشرت شرقاً إلى اليابان.. تستعمل في الغرب كلمة rook لطابية الشطرنج كما نعرفها.. ويعود اصل هذه الكلمة إلى كلمة “رُخ” العربية.

عبقرية عباس بن فرناس في الطيران
قبل آلاف السنوات من تجربة الأخوان رايت في بريطانيا للطيران.. كان هناك شاعر وفلكي وموسيقي ومهندس مسلم يدعى “عباس بن فرناس” قام بمحاولات عديدة لإنشاء آلة طيران, في عام 825 قفر من أعلى مئذنة الجامع الكبير في قرطبة مستخدما عباءة صلبة غير محكمة مدعمة بقوائم خشبية, كان يأمل أن أن يحلق كالطيور.. لم يفلح في هذا ولكن العباءة قللت من سرعة هبوطه.. مكونة ما يمكن أن نمسيه أول “باراشوت” وخرج من هذه التجربة فقط بجروح بسيطة, في 875 حين كام عمره 70 عاماً.. قام بتطوير ماكينة من الحرير وريش النسور ثم حاول مرة أخرى بالقفز من أعلى جبل هذه المرة, وصل هذه المرة إلى ارتفاع عال.. وظل طائرا لمدة عشر دقائق.. لكنه تحطم في الهبوط!.. كان ذلك بسبب عدم وضع “ذيل” للجهاز الذي ابتكره كي يتمكن من الهبوط بطريقة صحيحة, مطار بغداد الدولي وفوهة أحد البراكين في المغرب تم تسميتهما على اسمه.

وعلمناهم النظافة!
الإغتسال والنظافة متطلبات دينية لدي المسلمين, ربما كان هذا السبب في أنهم طوروا شكل الصابون إلى الشكل الذي مازلنا نستخدمه الآن!.. قدماء المصريين كان عندهم أحد أنواع الصابون.. تماما مثل الرومان الذين استخدموها غالبا كـمرهم!, لكنهم كانوا العرب هم من جمعوا بين زيوت النباتات وهيدروكسيد الصوديوم والمواد الأروماتية مثل الـ “thyme oil” .كان أحد أكثر خصائص الصليبيون غرابة بالنسبة للمسلمين كانت أنهم لا يغتسلون!.. الشامبو قدم في انجلترا لأول مرة حينما قام أحد المسلمين بفتح احد محلات الاستحمام بالبخار في “بريتون سيفرونت” في عام 1759 .

تقطير المياه
التقطير ووسائل فصل السوائل من خلال الاختلافات في درجة غليانها, أخترعت في حوالي العام 800 م. بواسطة العالم المسلم الكبير “جابر بن حيان” , الذي قام بتحويل “الخيمياء” أو “الكيمياء القديمة” إلى “الكيمياء الحديثة” كما نعرفها الآن.. مخترعا العديد من العديد من العمليات الأساسية والادوات التي لانزال نستخدمها حتى الآن؛ السيولة, والتبلور, والتقطير, والتنقية, والأكسدة, والتبخير والترشيح.. جنباً الى جنب مع اكتشاف الكبريت وحمض النيتريك, اخترع جابر بن حيان أمبيق التقطير – تستخدم الانجليزية لفظ alembic وهو مشتق من لفظ “إمبيق” العربي – وهو آلة تستخدم في عملية التقطير.. مقدماً للعالم العطور وبعض المشروبات الكحولية ويذكر الكاتب أن ذلك حرام في الإسلام , إستخدم إبن حيان التجربة المنظمة ويعتبر مكتشف الكيمياء الحديثة.

هل سمعت عن مضخة الجزري؟
المضخة جهاز عبارة عن آلة من المعدن تدار بقوة الريح أو بواسطة حيوان يدور بحركة دائرية، وكان الهدف منها أن ترفع المياه من الآبار العميقة إلى اسطح الأرض، وكذلك كانت تستعمل في رفع المياه من منسوب النهر إذا كان منخفضاً إلى الأماكن العليا.. صنعت بواسطة مهندس مسلم بارع يسمى “الجزري” .. هذه المضخة هي الفكرة الرئيسية التي بنيت عليها جميع المضخات المتطورة في عصرنا الحاضر والمحركات الآلية كلها ابتداء من المحرك البخاري الذي في القطار أو البواخر إلى محرك الاحتراق الداخلي الذي يعمل بالبنزين كما في السيارة والطائرة.. ويعتبر “الجزري” هو الأب الروحي لعلم الـ robotics والخاص بتصنيع الـrobots كما نعرفها اليوم.. من ضمن إختراعاته الخمسين الأخرى كان الـ” combination lock ” وهي التي نراها اليوم في طريقة قفل بعض الحقائب والخزانات باستخدام بعض الأرقام بجوار بعضها مكونة شفرة .

أول “قميص واقي من الرصاص” في العالم
وضع طبقة من مادة أخرى بين طبقتين من القماش.. تعتبر أحدى طرق الخياطة وغير معروف إذا كانت ابتكرت في العالم الإسلامي أم انها قد نشأت أولاً في الهند أو الصين, ولكن من المؤكد أنها وصلت للغرب من خلال الصليبيون.. عندما رأوا بعض المحاربين المسلمين يرتدون قمصانا مصنوعة بهذه الطريقة بدلاً من الدروع والتي كانت مفيدة جداً كوسيلة للحماية من أسلحة الصليبيين المعدنية.. يعني تعتبر أول “قميص واقي من الرصاص” في العالم : ) .. استخدمها الغرب هذه الطريقة فيما بعد للوقاية من برودة الجو في دول مثل بريطانيا وهولندا..

المسلمون.. معمارياً
تعد الأقواس مستدقة الطرف من أهم الخصائص المعمارية التي تميز كاتدرائيات أوروبا القوطية, فكرة هذه الأقواس ابتكرها المعماريون المسلمون. وهي أقوى بكثير من الأقواس مستديرة الطرف والتي كان يستخدمها الرومان والنورمانيون, لأنها تساعدك على أن يكون البناء أكبر وأعلى وأكثر تعقيداً.. إقتبس الغرب من المسلمين أيضاً طريقة بناء القناطر والقباب. قلاع أوروبا منسوخة الفكرة أيضاً من العالم الإسلامي, بدءا الشقوق الطولية في الأسوار, وشرفات القلعة.. وطريقة الحصن الأمامي وحواجز الأسقف.. والأبراج المربعة.. والتي كانت تسهل جدا حماية القلعة.. ويكفي أن تعرف أن المهندس المعماري الذي قام ببناء قلعة هنري الخامس كان مسلم.

الزهراوي.. الجراح المسلم
العديد من الآلات الجراحية الحديثة المستخدمة الآن لازالت بنفس التصميم الذي ابتكرها به الجراح المسلم “الزهراوي” في القرن العاشر الميلادي.. هذه الآلات وغيرها أكثرمن مائتي آلة ابتكرها لازالت معروفة للجراحين اليوم, وكان “الزهراوي” يجري عملية إستئصال الغدة الدرقية Thyroid . وذكر “الزهراوي” علاج السرطان في كتابه (التصريف) قائلا:” متى كان السرطان في موضع يمكن استئصاله كله كالسرطان الذي يكون في الثدي أو في الفخد ونحوهما من الأعضاء المتمكنة لإخراجه بجملته ,إذا كان مبتدءاً صغيراً فافعل. أما متى تقدم فلا ينبغى أن تقربه فاني ما استطعت أن أبرىء منه أحدا. ولا رأيت قبلى غيري وصل إلى ذلك ” وهي عملية لم يجرؤ أي جراح في أوربا على إجرائها إلا في القرن التاسع عشر بعده أي بتسعة قرون, في القرن الثالث عشر الميلادي.. وهناك طبيب مسلم آخر اسمه “ابن النفيس” شرح الدورة الدموية الصغرى.. قبل أن يشرحها ويليام هارفي بـثلاثمائة عام, إخترع علماء المسلمين أيضاً المسكنات من مزيج مادتي الأفيون والكحول وطوروا أسلوباً للحقن بواسطة الإبر لا يزال مستخدم حتى الآن.

طواحين الهواء .. إسلامية!
اخترع المسلمون طواحين الهواء في عام 634 م.. وكانت تستخدم لطحن الذرة وري المياه في الصحراء العربية الواسعة, عندما تصبح جداول المياه جافة, كانت الرياح هي القوة الوحيدة التي يهب من اتجاه ثابت لمدة شهور, الطواحين كانت تحتوي على 6 او 12 أشرعة مغطاة بأوراق النخل, كان هذا قبل أن تظهر طواحين الهواء في أوروبا بخمسمائة عام!

حتى التطعيــم!!
فكرة التطعيم لم تبتكر بواسطة جبنر وباستير ..ولكن ابتكرها العالم الاسلامي ووصلت الى اوروبا من خلال زوجة سفير بريطانيا في تركيا وتحديدا في اسطنبول عام 1724 , الأطفال في تركيا طعِّموا ضد الجدرى قبل خمسون عاما من اكتشاف الغرب لذلك!

القلم الجــاف
القلم الجاف اخترع في مصر أول مرة لأجل السلطان في عام 953, حينما طلب قلما لا يلوث يداه أو ملابسه.. و كان القلم يحتوي على الحبر في خزانة مثل الأقلام الحديثة .

الرياضيات.. الخوارزمي يرحب بكم!
نظام الترقيم المستخدم في العالم الآن ربما كان هندي الأصل.. ولكن طابع الأرقام عربي وأقدم ظهور له في بعض أعمال عالمي الرياضة المسلمين الخوارزمي والكندي حوالي العام 825, سميت “Algebra ” على اسم كتاب الخوارزمي “الجبر والمقابلة” والذي لا يزال الكثير من محتوياته تستخدم حالياً.. الأفكار والنظريات التي توصل لها علماء الرياضيات المسلمين نقلت إلى اوروبا بعد ذلك بـ300 عام على يد العالم الإيطالي فيبوناشي.. الـ” Algorithms” وعلم المثلثات من العلوم التي نشأت في العالم الإسلامي.

علمناهم كيف يأكلون!
علي بن نفيس والمعروف باسم “زيراب”.. قدم من العراق الى قرطبة في القرن التاسع الميلادي, وعرّف الغرب لأول مرة بمبدأ الثلاث وجبات اليومية.. وقدّم أيضاً البلور أو الزجاج الشفاف لأول مرة والذي تم اختراعه بعد عدة تجارب بواسطة عباس بن فرناس.

بين التفنن في حياكة السجاجيد.. والأراضي المليئة بمخلفات الحيوانات… هكذا كنا وهكذا كانوا!
بواسطة تقدمهم العالي في فنون الحياكة, ووجود أصباغ جديدة بفضل تقدم المسلمون في الكيمياء بالإضافة لوجود الحس العالي في استخدام النقوش والتي كانت اساسا للفن الإسلامي غير التصويري, برع المسلمون في صناعة السجاجيد وغيرها, على العكس في الجهة الأخرى كانت الأرضيات في اوروبا بوضوح بلا أغطية حتى وصلتها السجاجيد العربية والفارسية والتي قدمت في انجلترا كما سجل إيسراموس ” الأرضيات كانت مفروشة بالحشائش.. ونادراً ما تجدد.. وأحياناً كثيرة كانت تترك مخلفات البشر والحيوانات وفتات الأطعمة في الشوارع ” .

والشيكات..
كلمة “Cheque” الغربية أتت في الأصل من الكلمة العربية “صك” , وهي عبارة عن وصل مكتوب يستخدم لشراء السلع, وذلك لتفادي مشاكل نقل الأموال وتعرضها للمناطق الخطرة.. في القرن التاسع عشر كان يستطيع رجل الأعمال المسلم أن يدفع في الصين بواسطة شيك لبنك في بغداد!!

الأرض كروية
في القرن التاسع عشر قال الكثير من علماء المسلمين أن الأرض كروية, وكان الدليل كما قال الفلكي “ابن حزم” أن الشمس دائما ما تكون عمودية على نقطة محددة على الأرض , كان ذلك قبل أن يكتشف جاليليون ذات النقطة ب500 عام.. [ نلاحظ أن ابن حزم لم يعدم لقوله هذا عكس ما حدث مع جاليليو من الكنيسة! ] .

محيط الأرض
كانت حسابات الفلكيون المسلمون دقيقة جدا حيث أنه في القرن التاسع.. حيث حسبوا محيط الأرض ليجدوه 40,253.4 كيلومتر وهو أقل من المحيط الفعلي بـ200 كيلومتر فقط! , رسم العالم الإدريسي رسما للكرة الأرضية لأحد الملوك في عام 1139 ميلادية.

إستخدام البارود حربياً
إذا كان الصينيون هم من اكتشفوا البارود واستخدموه في إشعال النيران, فإن العرب هم أول من نقّى البارود باستخدام نترات البوتاسيوم ليكون صالحاً للإستعمال الحربي, مما أصاب أصاب الصليبيين بالرعب, في القرن الخامس عشر نجح المسلمون في اختراع أول صاروخ وأول طوربيد بحري .

“إختراع الحدائق”!!
في العصور الوسطى كان لدي الأوروبيون حدائق عشبية, ولكنهم كانوا العرب هم من طوروا فكرة الحديقة كمكان للجمال والتأمل.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المسرح المفتوح

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 06, 2011 10:02 am

مخترعون عرب.........مهند ابو دية


هنالك الكثير والكثير من المخترعين العرب ،الذين انحصرت شهرتهم داخل حدود بلادهم أو في الاوساط العلمية فقط التي تهتم بالمجالات التي برعو فيها برغم ماقدموه من اختراعات عظيمة للبشرية ،لكنهم برغم ذلك قد برزوا ليقولوا نحن من اسسنا للعلم وهانحن ننفي عنا تهمة التخلف وننفظ عنا غبارة.
إنني بصدد جبل من الطموح والابداع إنه العربي السعودي مهند ابو دية ابن الاثني وعشرون ربيعاً يعيش على طموح أن يصير اكبر مخترع في العالم ومن سار على الدرب وصل.
وابتدأبسيرته الذاتية الحافلة بالنجاح.

الاسم: مهند جبريل أبو دية
العمر: 22 عاما، جيزاني الأصل من مواليد جدة.
طالب في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن - قسم الفيزياء.
مخترع سعودي في مجال الروبوتات والتقنيات الفيزيائية. لديه حتى الآن 22 اختراع.
مدير شركة "فيزيا ميديا" للإعلام العلمي.
مدير مجموعة المهند التكنولوجية.
مستشار في عدد من الشركات.
المشرف العام على شبكة "فيزيا العالمية".
أنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
المشرف على الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء.
مشارك في عديد من الجمعيات العلمية.
حاصل على المركز الأول في مسابقة الفيزياء على مستوى المملكة.
حاصل على المركز الثاني في مسابقة الكيمياء على مستوى المملكة.
حاصل على المركز الثالث في مسابقة الفيزياء على مستوى دول مجلس التعاون.
حاصل على مراكز متقدمة في الاختبار العملي في أولمبياد الفيزياء في كوريا.
قام بتأليف ثلاثة كتب مهمة في مجال العلوم.
شارك في تأسيس أول جمعية سعودية للمخترعين.
يقدم دورات في الابتكارات.
البيئة التي نشأ فيها:-
نشأ في أحد أفقر أحياء مدينة جدة وكان طفلاً عادياً كباقي الأطفال, ولكنه كان يملك شيئاً ما في داخله أثار استغراب أصدقائه بل وسخريتهم، كان مُوقنا أنه سيصنع يوماً ما شيئاً لم يصنعه أحد غيره .. ولكن كيف ؟ .. ومتى؟ .. ولماذا ؟ .. لم يكن طفل السابعة يملك جواباً على أي من هذه الأسئلة آنذاك, ومنذ ذلك الوقت أخذ يبحث ويسأل.

البداية:-


كان في طفولته مُولعاً بتفكيك الأجهزة الكهربائية والألعاب, يدمج القطع ويعيد تركيبها لينتج شيئاً جديداً. صنع العديد والعديد من الأجهزة الغريبة في مصنعه الذي كان بكل بساطه سطح منزله المتواضع, بعيداً عن أعين الفضوليين والمستهزئين. وفي يوم من الأيام سمع عن مسابقة حكومية للابتكارات, فأخرج أحد أجهزته الغريبة وقدمها إلى المسابقة ليجرب حظه، ليفاجأ طالب الابتدائية أنه الأول في هذه المسابقة التي كان المشاركون فيها من الجامعة والثانوية وثم أكمل مشواره وفاز بتلك المسابقة بالمركز الأول لثلاث سنوات متتالية. واخترع بعد ذلك 22 جهازاً في مجال التقنيات الفيزيائية والرُبوتات, منها ما سيحصل على براءة اختراع ومنها ما سترونه قريباً في الأسواق الخليجية إن شاء الله على حد قوله.

عقبات:-


لم يكن الطريق ممهداً لمهند، فبسبب عمله في الورش الصناعية عانى من مرض السل، بل كان أكثر ما يعانيه هو تلك الصدمات المعنوية التي كان يتعرض لها من أهله ومعلميه، ووصل به الأمر إلى اليأس. كان يظن أنه من الأفضل له أن يذهب إلى الخارج ويستقر هناك ليبدع وينتج, ولكنه غير رأيه تماماً عندما شارك في ملتقى للموهوبين كان برعاية مؤسسه الملك عبد العزيز والذي انعقد بجامعة الملك عبد العزيز وانتهى الملتقى الصيفي فشارك فيه مرة ثانية وثالث’ كمشرف ... فماذا فعل ذلك الملتقى بالشاب؟؟

لقد شارك في أول فريق علمي سعودي لصناعة المسرعات النووية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية, وأنشأ شركه للإنتاج الإعلامي العلمي وشركه للإلكترونيات المتخصصة وأنشأ أكبر شبكة مواقع على الانترنت للعلوم الفيزيائية باللغة العربية, وألّف ثلاث كتب مهمة في مجال العلوم, ويشارك في تأسيس جمعية سعودية للمخترعين, وقدم دورة في مجال الاختراعات لاقت نجاحاً كبيراً في المملكة تم عرضها في إحدى القنوات التلفزيونية, وأنشأ الفرع السعودي في الجمعية الدولية لطلاب الفيزياء
اهم الاختراعات:-

الغواصة الحديثة ومتعددة الأنظمة الفيزيائية والتي تستطيع الوصول إلى أعمق نقطة تصلها مركبة بشرية في المحيط وتفوقت على الغواصة اليابانية شينكاي يقول المخترع مهنّد بأنني وعلى خلاف ما سمعته مرارًا وتكرارًا فإنني قد وجدت الرعاية والتشجيع من الجميع ، وما زالت جامعة الملك فهد للبترول والمعادن تساندني في سبيل تطوير أعمالي والوصول بها إلى الأفضل. ولم يكن ممكنًا لي أن أصل إلى ما وصلت إليه لولا توفيق الله سبحانه ثم هذا التشجيع والدعم المتواصل من مؤسسات المملكة العلمية والتعليمية.

[/url][/img]
الغواصة صقر العروبة


من ابتكاراته ايضا تقنية جديدة لأقلام الكتابة هي الأولى من نوعها عالميا وتقدم العديد من المميزات الجديدة في هذا المجال.
فقد تمكن مهند جبريل أبودية، الطالب بقسم هندسة الفضاء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن من تصميم أقلام ذات نهايات ممغنطة تتفاعل مع ورق خاص، تمت إضافة بعض الأنسجة المعدنية إليه، ويمكن وضع هذه الأنسجة في الدفاتر العادية مما يحسن خط المستخدم لهذه التقنية بنسبة قد تصل إلى 60 في المائة. وبحسب أبو دية فإن هذا الابتكار يساعد الأطفال والمصابين ببعض الأمراض العصبية من الكتابة بتناسق مذهل.

وأكد المبتكر أبو دية لـ«الشرق الأوسط» أن هذه الفكرة راودته عندما حاول تصميم قلم فضائي لمساعدة رواد الفضاء والغواصين على الكتابة بشكل متناسق كحل للمشكلة الموجودة، ولكن ابتكار «القلم الممغنط» أظهر مميزات أخرى تجعله مهماً بشكل كبير لشريحة عريضة من المستهلكين فضلاً عن الاقتصار على رواد الفضاء. وأشار أبودية الى أن القلم عندما تمت تجربته مبدئيا في المدارس الابتدائية بالمجمع التعليمي التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، ثبت أنه قادر على مساعدة الأطفال من 7 ـ 10 سنوات على الكتابة على السطر بمجرد الكتابة بهذا القلم الممغنط لمدة تتراوح ما بين 10 ـ 25 يوماً.

وكذلك قفازا إلكترونيا لتمكين الصم والبكم من التواصل بسهولة ووضوح مع الآخرين حيث تعمل تلك القفازات على ترجمة لغة الإشارة إلى كلام واضح ومسموع في دائرة قطرها يتراوح بين مترين إلى خمسة أمتار.
وقال مهند جبريل أبو دية الطالب بقسم الفيزياء بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن لـ"الوطن" إن الفكرة نبعت لديه من خلال متابعته محاولات الصم والبكم لشرح للتواصل مع الآخرين من الأسوياء والتي كثيرا ما تفشل في خلق نوع من التفاهم المتبادل لعدم شيوع لغة الإشارة بين الناس وهو ما يسبب للصم والبكم إحباطا شديدا ويجعلهم ينحازون إلى العزلة. ولفت إلى أنه بدأ في دراسة لغة الإشارة والتعرف على عالم الصم والبكم حتى اهتدى إلى هذه الطريقة التي تساعد على تواصلهم مع الآخرين بيسر وسهولة.
وتتلخص فكرة الابتكار في ارتداء الشخص قفازين متصلين بجهاز كمبيوتر صغير يوضع في الجيب ومن ثم يضغط زر التحدث وزر اختيار اللغة وبينما هو يتحدث بلغة الإشارة تقوم المجسات الموضوعة في القفازين بالتعرف على تلك الإشارات ومن ثم ترسلها إلى الكمبيوتر والذي يحلل بدوره تلك الإشارات ويقوم بتحويلها إلى أصوات عبر مكبرات صوت صغيرة مثبتة في طرفي القفازين.. ويمكن اختيار نبرة الصوت لكي تناسب الشخص إن كان طفلاً أو امرأة أو رجلاً.

بعد كل هذا الانجاز والنجاح تعرض مبدعنا لحادث مروري تسبب بفقدان بصره وساقه الايمن لكن ذلك لم يكبح جماح طموحه اللامنتهي إذقال حسب تعبيره بأن ذلك الحادث قد جعلة يعيش على المستوى الاصعب كألعاب الاطفال الذين يعشقون اللعب على المستويات الاصعب في العابهم الالكترونية وأخرى قال بأنه كالسهم يحتاج لأن تشده الظروف الى الخلف لينطلق في افاق الابداع.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى