بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

برامج موهبة الصيفية المحلية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برامج موهبة الصيفية المحلية

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الثلاثاء أبريل 05, 2011 10:13 am



هي برامج إثرائية مجانية للطلبة المتميزون تُعقد مع مطلع الأسبوع الثاني من بداية الإجازة الصيفية وتمتد مابين أسبوعان إلى أربعة أسابيع يتلقى الطلبة أثناءها نشاطات علمية متخصصة ومهارات نوعية متقدمة لتنمية جميع الجوانب الشخصية لديهم المعرفية والعقلية والنفسية والاجتماعية والبدنية.

وتنقسم برامج موهبة الصيفية المحلية إلى قسمين:

1- برامج موهبة الصيفية المحلية التفرغية:

وهي برامج للطلبة تقام بنظام الإقامة الكاملة داخل بعض الجامعات والكليات والمراكز التربوية والشركات الرائدة في عددٍ من مدن المملكة.


2- برامج موهبة الصيفية المحلية غير التفرغية:وهي برامج للطالبات المتميزات و طلاب المرحلة الابتدائية و تقام داخل المدينة التي ينتمي لها الطلبة وتستغرق مابين ثمان الى عشر ساعات يومياً عدا يومي الخميس والجمعة، وتنفذ هذه البرامج في الجامعات والكليات والمراكز التربوية والشركات الرائدة.

الفئة المستفيدة:

هم الطلاب المتميزين والطالبات المتميزات من مختلف مناطق ومدن المملكة في المراحل الدراسية المختلفة من المرحلة الابتدائية إلى المرحلة الثانوية والذين رشحوا للمشاركة في برامج موهبة الصيفية المحلية واجتازوا المعايير التي وضعتها الجهة المشرفة.

الأهداف العامة:


استثمار أقصى طاقاتهم وجهدهم في حدود الإمكانات والمدة الزمنية للبرنامج وتوجيه هذه الطاقات لبناء المجتمع وتقدمه.إثارة الفضول العلمي لديهم والعمل على توجيههم بالطرق التربوية الصحيحة.تنمية قدراتهم ومساعدتهم للوصول بها إلى أقصى حدودها الممكنة.

تعزيز مهارات التواصل العلمي والاجتماعي بين الطلاب والمتخصصين في المجالات المختلفة.

اكتساب مهارات التعلم الذاتي والبحث العلمي و الممارسة الفعلية في تطبيقه.استخدام مهارات التفكير الناقد والإبداعي ومهارات حل المشكلات بدرجة عالية من الفعالية.


الجهة الإشرافية:

مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع حيث تتولى مسؤولية إعداد الإطار العام لبرامج موهبة الصيفية ومتابعتها والإشراف عليها، كما تقوم بمساعدة رؤساء البرامج على تصميم برامج موهبة الصيفية، بالإضافة إلى توفير الدعم المالي لهذه البرامج إما بصفة مباشرة وإما من خلال بعض الجهات الداعمة.


مراحل القبول:تمر عملية قبول الطلبة المتميزين في برامج موهبة الصيفية بثلاث مراحل:


المرحلة الأولى:

الإعلان عن البرامجتعلن (موهبة) عن بدأ التسجيل لبرامج موهبة الصيفية من خلال موقعها الإلكتروني وكذلك من خلال الصحف المحلية و الوسائل الإلكترونية المتعددة, بالإضافة إلى مخاطبة وزارة التربية والتعليم لتشجيع الطلبة على التسجيل في برامج موهبة الصيفية المحلية.


المرحلة الثانية: تعبئة البيانات


يقوم كل طالب بتعبئه بياناته من خلال النموذج الإلكتروني المعد لهذا الغرض، ويشترط عند تعبئه البيانات أن لا تقل نسبة تحصيلهم في أخر صف دراسي عن 75%، كما يؤخذ في الاعتبار أيضاً تحصيل الطالب في آخر ثلاث سنوات دراسية (مع التركيز على مواد الرياضيات والعلوم واللغة الانجليزية)، هذا بالإضافة إلى إنجازات الطالب العلمية أو الإبداعية (مثل: الحصول على ترتيب متقدم في إحدى المسابقات العلمية على مستوى المملكة أو المستوى الدولي).


المرحلة الثالثة:

مرحلة تطبيق مقياس القدرات العامة
في هذه المرحلة يتم تطبيق بعض مقاييس القدرات العامة الجمعية على جميع المرشحين من قبل إحدى الجهات المتعاونة مع (موهبة).


المرحلة الرابعة:

الاختيار والتسكين

يقوم مشروع اختيار الطلاب والطالبات بـ(موهبة) بمراجعة بيانات الطلبة المتقدمين واختيار أفضل الطلبة المتميزين للمشاركة في البرامج آخذة في الاعتبار جميع بيانات الطلبة وإنجازاتهم السابقة، ومع مراعاة اهتماماتهم وميولهم العلمية.


محتوى برامج موهبة الصيفية:

يراعى عند تصميم محتوى برامج موهبة الصيفية التركيز على أن يكون للبرنامج هوية خاصة به بحيث تعمل جميع أنشطة وفعاليات على إيجاد حلول لها إضافة إلى تركيز المحتوى على تنمية شخصية الطالب من جميع جوانبها (المعرفية، والعقلية، والنفسية، والاجتماعية، والبدنية). ويتكون محتوى برامج موهبة الصيفية من ثلاثة محاور، هي:


1-المحور المعرفي:


ويقصد به مجموعة المعلومات والخبرات المعرفية ذات العلاقة بموضوع البرنامج، ويشترط عند إعداده وتصميمه مراعاة التالي:العمق المعرفي.تحدي قدرات الطلاب المشاركين.الموازنة بين المحتوى العلمي وبين مدة البرنامج.التركيز على الجوانب التطبيقية.إتاحة الفرصة للطالب للمشاركة الفاعلة في البحث والاكتشاف.


الارتباط بالواقع ومستجدات العصر.



2- المحور المهاري:


يقصد به مجموعة أدوات التعلم المتنوعة التي تساعد الطلبة على بناء الخبرات العلمية والشخصية وتجريبها، وتركز برامج موهبة الصيفية على جانبين رئيسين من هذه الأدوات هما:


مهارات التفكير.مهارات البحث العلمي.


3-المحور الاجتماعي والشخصي:

يقصد بها مجموعة الخبرات التي تساعد الطلبة على فهم أنفسهم واحتياجاتهم النفسية والشخصية والاجتماعية والتواصل مع الآخرين بشكل فعال.


ويتضمن هذا المحور جانبين رئيسين:

الجانب الاجتماعي (التواصل الفعّال، القيادة، العمل الجماعي...الخ).الجانب الذاتي (المثابرة، التعامل مع الصعوبات، الوعي بالقدرات الشخصية...الخ).

أساليب التعلم:


تركز برامج موهبة الصيفية على إن يكون الطالب متعلماً نشطاً تتمحور حوله جميع عمليات التعليم والتعلم مستخدمة مجموعة من الأساليب من أهمها:التعلم بالاكتشاف. العمل التعاوني في مجموعات. البحث و التقصي والحوار والمناقشة. التدريبات العملية والمشاريع.الدراسات المستقلة.

الهيئة التنفيذية:


يقوم على تنفيذ برامج موهبة الصيفية نخبة من أساتذة الجامعات والكليات من المتميزين في المجالات العلمية ذات العلاقة المباشرة بمجال البرامج.


الإرشاد:

يتضمن برنامج موهبة الصيفي خدمات إرشادية للطلاب المشاركين بهدف مساعدتهم على التعرف على قدراتهم وجوانب تميزهم والتغلب على المشكلات التي تعترضهم خلال مدة تنفيذ البرنامج وتقديم إرشادات في مجالات العمل المهني، بالإضافة إلى الخدمات الإرشادية الأخرى.


النشاطات الترويحية والاجتماعية والبدنية:يتضمن البرنامج بالإضافة إلى الجانب العلمي نشاطات ترويحية (مثل إجراء المسابقات والفعاليات الثقافية) واجتماعية علمية وبدنية ، وتهدف مجموع هذه النشاطات إلى تنمية مهارات التواصل الاجتماعي الطلبة وزيادة التفاعل بينهم وإبراز مواهبهم.


المنتج:

إضافة إلى ما يمكن أن يكتسبه الطلبة من مهارات علمية وعقلية واجتماعية، تعمل الهيئة التنفيذية في البرنامج على مساعدة الطلبة على بلورة هذه الخبرات للخروج بمنتج (تطبيقي أو نظري) يرتبط بمجال البرنامج وأهدافه

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى