بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

الترشيح للكشف عن الموهوبين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:23 pm


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:23 pm

ترشيح الطالب لنفسه

   تختلف مجالات مواهب الطلبة واهتماماتهم وإبداعاتهم من طالب لآخر، ويرغب العديد من هؤلاء الاشتراك في برنامج خاص يهدف إلى تنمية هذه المواهب. ومن هنا يُعدّ ترشيح الذات من الطرق الفعاّلة والرافدة لعملية الكشف عن الموهوبين؛ وذلك لاعتمادها على اهتمامات الطلبة وقدراتهم ومثابرتهم وثقتهم بموهبتهم.







http://www.mawhiba.org/MAWHIBA/Pages/SubjectDetails.aspx?SuId=150

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:24 pm

ترشيحات أولياء الأمور

   يتفق جميع العلماء على دور البيئة الأسريّة في تنمية الموهبة منذ الطفولة، ويعدّ ترشيح الوالدين من الطرق السائدة في عملية الكشف عن الطلبة الموهوبين؛ لأنهم أول المرافقين والملاحظين لتطور الطفل ونموه. ورغم أهمية هذه الطريقة وفائدتها إلا أنها لا تخلو من ذاتية الأهل، والميل نحو التحيّز لأطفالهم، وذلك بإعطائهم تقديرات أعلى مما لديهم حقيقة بالنسبة للخصائص السلوكية.

 

http://www.mawhiba.org/MAWHIBA/Pages/SubjectDetails.aspx?SuId=151

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:25 pm

ترشيحات الأقران (الزملاء)

 

   يقضي الطلبة في المدرسة أوقاتاً طويلة معاً داخل الغرفة الصفية وخارجها، مما يجعلهم أكثر قرباً ومعرفة بجوانب التميّز لدى بعضهم بعضاً. فعبر السنوات يستطيع الطلبة معرفة زميلهم الذي يُنهي مهماته الأكاديمية أولاً، والذي ينجز جميع المسائل بطرق صحيحة، ويتطوع دوماً للإجابة على السبورة في كل مرة. ومن هنا فإن استخدام ترشيحات الزملاء للطلبة الموهوبين يُعدّ أمراً مهماً وفاعلاً، إذ يُطلب منهم تسمية زملائهم الموهوبين في مجال واحد أو عدة مجالات مثل: الذكاء، والإبداع، والقيادة، والتوخي، والدقة، والضبط.







http://www.mawhiba.org/MAWHIBA/Pages/SubjectDetails.aspx?SuId=153

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:25 pm

ترشيحات المعلمين

   هو أسلوب قديم وبالغ الأهمية، ونظراً لذلك فقد قام العلماء بتطوير مقاييس للترشيح تجعله أكثر دقة وفاعلية وكفاءة وموضوعية، إذ يقيّم المعلم الطالب من جوانب سلوكية عدة باستخدام هذه المقاييس، مع الأخذ بالحسبان عدم ضرورة وجود جميع الخصائص السلوكية عند الطالب الموهوب في آن واحد.




http://www.mawhiba.org/MAWHIBA/Pages/SubjectDetails.aspx?SuId=152

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:29 pm


  • نموذج الكشف عن الطلبة الموهوبين في وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية

     يتم اختيار الطلبة للالتحاق ببرامج تربية الموهوبين من خلال عدة مراحل:

   

    المرحلة الأولى: ترشيح المدارس للطلاب المتميزين، ويتم من خلال:  


  • - تقديرات المعلمين من استمارة قوائم السمات والخصائص.
  • - التفوق في التحصيل الدراسي.
  • - التفوق في تحصيل العلوم.
  • - التفوق في تحصيل الرياضيات.

    

المرحلة الثانية: تطبيق مقاييس الكشف عن الموهوبين - المقننة على البيئة السعودية- من     قبل متخصصين في وزارة التربية والتعليم، ومن وهذه المقاييس:  


  • - مقياس القدرات العقلية  (مقياس جمعي).
  • - مقياس توارنس للتفكير الابتكاري (مقياس جمعي).
  • - مقياس وكسلر لذكاء الأطفال المعدل (مقياس فردي).

 

المرحلة الثالثة:  الترشيح للقبول في البرنامج وفقا للعدد الذي يستوعبه كل برنامج.

 


  •  نموذج الكشف عن الطلبة الموهوبين في مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع (المملكة العربية السعودية).

تعتمد المؤسسة في برامجها الصيفية لرعاية الموهوبين بنوعيها المحلية والدولية على نماذج كشف خاصة بها للتعرف على الطلبة الموهوبين، بهدف اختيارهم للالتحاق بهذه البرامج، وتظهر مراحل "عملية الكشف" ومعايير الاختيار في الركن الخاص ببرامج المؤسسة الواردة في هذه البوابة.

 


  • نموذج الكشف عن الطلبة الموهوبين في مدرسة اليوبيل / الأردن. 

يتم ترشيح الطلبة للالتحاق بمدرسة اليوبيل عن طريق مدارسهم أو أولياء أمورهم أو الطلبة أنفسهم، ويُطلب من كل مدرسة تشكيل لجنة تتألف من مدير المدرسة والمرشد التربوي ومعلمي الصف المقصود، إذ تقوم هذه اللجنة بترشيح الطلبة وإعداد البيانات المطلوبة وتدقيقها على ضوء السجلات المدرسية الرسمية:

 

مراحل اختيار الطلبة:

تنقسم عملية اختيار الطلبة إلى مراحل هي:


  1. - المرحلة التمهيدية (التوعية)
  2. - مرحلة الترشيح واستقبال الطلبات
  3. - مرحلة الاختبارات

ويدعى جميع الطلبة المرشحين لأداء امتحانات القبول عن طريق مدارسهم، ويجري عقد الاختبارات في يوم واحد، وفي مكان واحد، بإشراف دائرة الاختبارات والقبول في المدرسة. ويتم استخدام اختبار يقيس الاستعداد الأكاديمي في مجالات التفكير اللفظي، والرياضي، والمنطقي. وهذا الاختبار له معايير خاصة تتعلق بمدرسة اليوبيل فقط، وهي تشبه جزئياً اختبار الاستعداد المدرسي الأمريكي SAT.


  • - مرحلة معالجة البيانات المحوسبة والاختيار الأولي
  • - المقابلة
  • - استخراج قوائم الطلبة المقبولين
  • - مرحلة تقديم الاعتراضات
  • - إعلان النتائج

 


  • نموذج الكشف عن الطلبة الموهوبين في مدارس الملك عبد الله الثاني للتميّز (الأردن)  

المرحلة الأولى:

المسح الأوّلي: يتم الكشف عن ما نسبته 10% من طلبة المدارس العادية في المنطقة/المدينة المستهدفة، بناءً على العلامات المدرسية 90% فأعلى، وترشيح المعلمين في المواد الأساسية.

 

المرحلة الثانية:

التعرف المبدئي: يتم الكشف عن ما نسبته 15% من الطلبة المرشحين في المرحلة الأولى بناءً على قوائم تقدير الخصائص السلوكية للموهبة، وتوجّه الوالدين والمعلمين والطالب نفسه.

 

المرحلة الثالثة:

الترشيح للقبول في البرنامج: يحدد عدد الطلبة المرشحين للقبول في ضوء العدد الذي يستوعبه البرنامج المخصص للموهوبين، بناءً على علاماتهم في اختبارات القدرات المعرفية العقلية، واختبارات التفكير المنطقي والرياضي واللفظي، واختبارات الشخصية.

 

المرحلة الرابعة:

الترشيحات الخاصة: تتضمن استخدام نماذج دراسة الحالة، والحصول على موافقة الوالدين للطلبة المقبولين في البرنامج.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:32 pm


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:37 pm


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الترشيح للكشف عن الموهوبين

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى