بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نجلاء السويكت | ||||
جوري القحطاني | ||||
ايلاف القحطاني | ||||
دلوعة المتوسطة ^__^ | ||||
futoon al-otaibi | ||||
Admin | ||||
youmna mahdi | ||||
*غادة القاضي* | ||||
منيرة عادل | ||||
حنين قازاني |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نجلاء السويكت | ||||
ساعد وطني | ||||
Admin | ||||
daliazain | ||||
ساهير | ||||
جوري القحطاني | ||||
youmna mahdi | ||||
ريم زكريا شوقي | ||||
ايلاف القحطاني | ||||
Naeima Abdel Maguid |
مواضيع مماثلة
نظام الالتحاق في البرامج الخاصة لموهوبين
3 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
نظام الالتحاق في البرامج الخاصة لموهوبين
أهمية الكشف
تُعدّ عملية الكشف من أهم المراحل في البرنامج، لأنها تهدف إلىالتعرّف إلى الطلبة الموهوبين بهدف تقديم الخدمات البرامج التربوية المناسبة لهم، التي تعمل على تلبية حاجاتهم وتتحدى
قدراتهم وتعمل على تنميتها وتطويرها
وتتضح أهمية هذه العملية من إسهامها في:
ضبط نظام الالتحاق في البرامج الخاصة لموهوبين، ورفد البرامج بأكثر
الطلبة استحقاقاً للحصول على خدماتها التعليمية الخاصة.
تحديد نوع الموهبة ومستواها، مما يساعد على تحديد حاجات الطلبة
الموهوبين.
توجيه الطلبة إلى البرامج الأكثر ملائمة لتنمية مجالات تميزهم.
التعرف إلى فاعلية البرامج المقدمة للطلبة، في حال تمت مقارنة
القياسات القبلية قبل الالتحاق بالبرنامج بقياسات بعدية لأداء الطلبة بعد مدة
تقارب 3 سنوات من التحاقهم بالبرنامج.
عدل سابقا من قبل نجلاء السويكت في الأحد أكتوبر 07, 2012 8:39 am عدل 1 مرات
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
رد: نظام الالتحاق في البرامج الخاصة لموهوبين
أساسيات ومبادئ عامة للكشف عن الموهوبين
لا بدّ من بعض القواعد العامة التي تُؤخذ بالحسبان عند إجراء عملياتالكشف عن الطلبة الموهوبين:
تهدف عملية الكشف عن
الموهوبين إلى التعرف إلى استعداداتهم وطاقاتهم الواعدة من أجل تنميتها، وليس بهدف
إطلاق تسمية الموهوبين عليهم، والتمييز بينهم وبين أقرانهم العاديين.
ضرورة التوافق بين الاختبارات والأدوات المستخدمة في عملية الكشف مع
تعريف الموهبة المعتمد في البرنامج؛ أي أن اختيار الاختبارات والأدوات المستخدمة
في الكشف يجب أن يكشف عن كل فئة من فئات الموهبة المحددة في التعريف.
ليس بالضرورة أن
يجتاز الطلبة جميع أدوات الكشف المستخدمة في البرنامج، فقد يُظهر بعض الطلبة
تفوّقاً في مجال محدد تعالجه أحد الاختبارات المستخدمة، ولا يظهرون تفوّقاً في
مجالات أخرى.
استخدام مقاييس
وأدوات كشف متعددة الجوانب تقيس جميع مجالات الموهبة الموضحة في التعريف (من هم الموهوبون)
المعتمد في المؤسسة التعليمية أو المدرسة أو الوزارة أو المنطقة التعليمية.
إسهام عملية الكشف عن الموهوبين في تحديد مواطن القوة والقصور
والاهتمامات لديهم، وذلك لتسهيل عملية توجيه الطلبة نحو البرامج التعليمية
الملائمة لهم.
أن تكون عملية
التقييم عملية مستمرة في أثناء التحاق الطلبة بالبرنامج الخاص بالموهوبين وبعده.
إن عملية الكشف
المبكر عن الموهبة للصفوف الأولية أكثر فاعلية في التعرف إلى الموهوبين.
امتياز عملية الكشف
بالمرونة، إذ تسمح للطلبة الذين لم يجتازوا متطلبات الالتحاق بالبرنامج في المرة الأولى
الالتحاق بالبرامج خلال السنوات اللاحقة، في حال لوحظت عليهم مؤشرات الموهبة، إذ
تتم إجراءات كشف جديدة لهم.
تحديد نسبة الطلبة
المقبولين في البرنامج بما يتناسب مع طبيعة مجتمع الطلبة المتقدمين للبرنامج، وعدد
المعلمين والعاملين المؤهلين لتربية الموهوبين، وإمكانات البرنامج الخاص الذي
سيقدم لهم.
أن يكون البحث عن
الموهوبين في بيئات تعليم وتنشئة متميزة في الرعاية، وبخاصة إذا كان التعريف
المعتمد للموهبة يشمل فئات متنوعة من الموهوبين. ويمكن زيادة نسبة المقبولين في البرنامج
من خلال توفير معلمين مؤهلين لخدمتهم، وإمكانات متميزة لتعليمهم تعلّماً متخصصاً.
اعتماد مقاييس وأدوات
مقننة تتسم بخصائص القياس الجيدة، مثل الصدق والثبات ومعايير الخصائص السيكومترية.
تجنب استخدام الدرجات
الفاصلة (علامات القطع) عند اعتماد نتائج الاختبارات للحكم على التحاق الطلبة
بالبرنامج من عدمه.
تطبيق أدوات الكشف من قبل فريق تربوي متخصص ومدرب تدريباً جيداً على
إجراءات تطبيق الاختبارات وعمليات تصحيحها وتفسير نتائجها.
نجاح البرنامج
التربوي يعتمد بشكل كبير على دقة عملية الكشف عن الطلبة وسلامة الإجراءات المتبعة
في أثناء هذه العملية.
إن أي مشكلة تحدث في
تنفيذ عملية الكشف ولم تعالج في حينه، تنعكس سلباً على بقية مراحل البرنامج.
إن أي سوء اختيار
يحدث في الحكم على أحد الطلبة بأنه متميز، ويتم إلحاقه في البرنامج سينعكس سلباً على
قدرات الطالب فيما بعد، فبدل أن تتطور قدراته سيتعرض للإحباط والتراجع (من غير
السليم أن يلتحق الطالب العادي في برنامج خاص بالموهوبين ويتحمل فوق طاقاته، وذلك
مثل أن يحمل طالب في الصف الأول الابتدائي صندوقاً من التمر وزنه 50 كيلوغراماً)
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
ايلاف القحطاني- أميرة
- عدد المساهمات : 1100
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: نظام الالتحاق في البرامج الخاصة لموهوبين
مرسي مس نجلاء
جوري القحطاني- أميرة
- عدد المساهمات : 1807
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
ايلاف القحطاني- أميرة
- عدد المساهمات : 1100
تاريخ التسجيل : 01/09/2012
رد: نظام الالتحاق في البرامج الخاصة لموهوبين
هههههه ايش اللي من جد
جوري القحطاني- أميرة
- عدد المساهمات : 1807
تاريخ التسجيل : 11/09/2012
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أغسطس 24, 2024 3:23 am من طرف ساهير
» الدكتور ابراهيم شعراوي افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر و الوطن العربي
الجمعة أغسطس 09, 2024 10:19 pm من طرف ساهير
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒظ‡ ظ„ط?ط®ط²ظ?ظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ط±ظ?ط§ط¶
السبت أكتوبر 07, 2017 10:36 pm من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?ط®ط²ظ?ظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط«
السبت أكتوبر 07, 2017 2:18 pm من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?طµظ…ظ?ظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
الأربعاء أغسطس 09, 2017 6:25 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?طµظ…ظ?ظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:57 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ?طط§ط? ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظ?ط©
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:46 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ?طط§ط? ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظ?ط©
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:43 am من طرف daliazain
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني