بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نجلاء السويكت | ||||
جوري القحطاني | ||||
ايلاف القحطاني | ||||
دلوعة المتوسطة ^__^ | ||||
futoon al-otaibi | ||||
Admin | ||||
youmna mahdi | ||||
*غادة القاضي* | ||||
منيرة عادل | ||||
حنين قازاني |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نجلاء السويكت | ||||
ساعد وطني | ||||
Admin | ||||
daliazain | ||||
ساهير | ||||
youmna mahdi | ||||
جوري القحطاني | ||||
ايلاف القحطاني | ||||
Naeima Abdel Maguid | ||||
ريم زكريا شوقي |
مواضيع مماثلة
شروط المشاركة في الأولمبياد 1432
صفحة 1 من اصل 1
شروط المشاركة في الأولمبياد 1432
توجب على المشارك والمشاركة الالتزام التام بجميع الضوابط والشروط التالية:
1- أن يكون المشارك /المشاركة سعودي الجنسية .
2- أن يكون المشارك/ المشاركة ضمن طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية من الفئة العمرية (12 – 20 سنة)
3- التسجيل للمشاركة في اولمبياد "ابداع" عن طريق النموذج الإلكتروني لطلب المشاركة وسيتم استبعاد المشاركات غير المسجلة.
4- التقيد بالتحديث المستمر للمعلومات التي يتطلبها استكمال التسجيل في الموقع.
5- المشاركة في مشروع واحد سواء كان فردي أو جماعي على أن لا يزيد عدد أفراد المشروع الجماعي على أثنين
6- أن يكون المشارك/ المشاركة من المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم التي يقام فيها الأولمبياد7- أن تكون المشاركة ضمن مجالات الأولمبياد، حيث سيتم تحكيم المشروع وفق اختيار المشارك/ المشاركة للمجال.
8-
أن تكون المشاركة عملاً أصيلاً وغير مسبوق أو تطويراً لعمل قائم (حسب
ضوابط الملكية الفكرية وبراءة الاختراع)، وجهدًا شخصيًّا للمشارك/
للمشاركة، مع العلم أنه سيتم استبعاد أي مشاركة في أي مرحلة من مراحل
الأولمبياد إذا اكتشف أن العمل مستنسخ.
9- الاطلاع على الأدلة الإرشادية واللوائح والانظمة الخاصة بالأولمبياد بحسب المسارات (بحث علمي- ابتكار) عن طريق موقع إبداع.
10- اختيار الطالب لمشرف/مشرفة على المشروع
11-
تعبئة النماذج المطلوبة بحسب مجال المشروع علمًا بأنه توجد نماذج إلزامية
لجميع المشاريع ولن تقبل أي مشاركة بدون النماذج (تتوفر النماذج على موقع
إبداع).
12- إعداد لوحة العرض للمشروع حسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك وعلى موقع إبداع.
13- إعداد مدونة البحث عند البدء بالمشروع وكتابة خطة وملخص البحث بحسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك.
14- يجب على المشارك/ المشاركة في معارض تصفيات الاولمبياد عرض مدونة و
ملخص البحث مع لوحة العرض كما هو موضح في الدليل الارشادي للمشارك.
15- في حال كون المشروع استكمال للعام الماضي نأمل التقيّد بما يلي:
15.1- التوضيح أثناء التحكيم أن المشروع يعد استكمالا لجهود سابقة للمشارك.
15.2- تعبئة نموذج رقم ( 7 ) المتوفر على موقع إبداع والخاص باستكمال
المشروع وعرضه على لوحة العرض الخاصة بمشروع هذا العام.
15.3-
عدم كتابة الإجراءات التي تمت في مشروع العام الماضي ضمن ملخص البحث ولوحة
العرض، ويكتفي بعرض التطورات التي تمت على المشروع هذا العام.
15.4- تقديم ملخص مشروع العام الماضي للمحكم في حال طلب ذلك.
15.5- الالتزام بمواعيد التصفيات لأولمبياد إبداع ( إعداد لوحة العرض-التحكيم) المحددة من قبل إدارات التربية و التعليم.
15.6- نتائج التحكيم نهائية .
15.7- في حال وجود ملاحظات يمكنكم التواصل على Judging@mawhiba.org.sa.
1- أن يكون المشارك /المشاركة سعودي الجنسية .
2- أن يكون المشارك/ المشاركة ضمن طلبة المرحلة المتوسطة والثانوية من الفئة العمرية (12 – 20 سنة)
3- التسجيل للمشاركة في اولمبياد "ابداع" عن طريق النموذج الإلكتروني لطلب المشاركة وسيتم استبعاد المشاركات غير المسجلة.
4- التقيد بالتحديث المستمر للمعلومات التي يتطلبها استكمال التسجيل في الموقع.
5- المشاركة في مشروع واحد سواء كان فردي أو جماعي على أن لا يزيد عدد أفراد المشروع الجماعي على أثنين
6- أن يكون المشارك/ المشاركة من المدارس التابعة لإدارة التربية والتعليم التي يقام فيها الأولمبياد7- أن تكون المشاركة ضمن مجالات الأولمبياد، حيث سيتم تحكيم المشروع وفق اختيار المشارك/ المشاركة للمجال.
8-
أن تكون المشاركة عملاً أصيلاً وغير مسبوق أو تطويراً لعمل قائم (حسب
ضوابط الملكية الفكرية وبراءة الاختراع)، وجهدًا شخصيًّا للمشارك/
للمشاركة، مع العلم أنه سيتم استبعاد أي مشاركة في أي مرحلة من مراحل
الأولمبياد إذا اكتشف أن العمل مستنسخ.
9- الاطلاع على الأدلة الإرشادية واللوائح والانظمة الخاصة بالأولمبياد بحسب المسارات (بحث علمي- ابتكار) عن طريق موقع إبداع.
10- اختيار الطالب لمشرف/مشرفة على المشروع
11-
تعبئة النماذج المطلوبة بحسب مجال المشروع علمًا بأنه توجد نماذج إلزامية
لجميع المشاريع ولن تقبل أي مشاركة بدون النماذج (تتوفر النماذج على موقع
إبداع).
12- إعداد لوحة العرض للمشروع حسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك وعلى موقع إبداع.
13- إعداد مدونة البحث عند البدء بالمشروع وكتابة خطة وملخص البحث بحسب ما هو موضح في الدليل الإرشادي للمشارك.
14- يجب على المشارك/ المشاركة في معارض تصفيات الاولمبياد عرض مدونة و
ملخص البحث مع لوحة العرض كما هو موضح في الدليل الارشادي للمشارك.
15- في حال كون المشروع استكمال للعام الماضي نأمل التقيّد بما يلي:
15.1- التوضيح أثناء التحكيم أن المشروع يعد استكمالا لجهود سابقة للمشارك.
15.2- تعبئة نموذج رقم ( 7 ) المتوفر على موقع إبداع والخاص باستكمال
المشروع وعرضه على لوحة العرض الخاصة بمشروع هذا العام.
15.3-
عدم كتابة الإجراءات التي تمت في مشروع العام الماضي ضمن ملخص البحث ولوحة
العرض، ويكتفي بعرض التطورات التي تمت على المشروع هذا العام.
15.4- تقديم ملخص مشروع العام الماضي للمحكم في حال طلب ذلك.
15.5- الالتزام بمواعيد التصفيات لأولمبياد إبداع ( إعداد لوحة العرض-التحكيم) المحددة من قبل إدارات التربية و التعليم.
15.6- نتائج التحكيم نهائية .
15.7- في حال وجود ملاحظات يمكنكم التواصل على Judging@mawhiba.org.sa.
ملاحظات هامة:
[b]عزيزي المشارك /المشاركة
عند مشاركتك في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" يجب مراعاة ما يلي:1. قراءة وفهم اللوائح و الأنظمة الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي.
2. تعبئة النماذج المطلوبة لكل مجال مع مراعاة الدقة في كتابة التاريخ.
3.
عند التعامل مع حيوانات فيجب أن تكون التجارب في بيئة مناسبة و تقتصر على
الملاحظة والمراقبة فقط دون أن تؤثر على الحيوان بشكل مباشر أو تسبب عاهة
مستديمة، مع المحافظة على حياة الحيوان.
4. عند التعامل مع مواد خطرة أو
محظورة دوليا يقتصر دور الطالب على الملاحظة والمراقبة مع ضرورة الالتزام
بقوانين الأمن والسلامة الدولية والعمل تحت إشراف مشرف علمي متخصص في
المجال.
5. عند التعامل مع عناصر بشرية( مثال: توزيع استبيانات):
5.1- استبيانات عشوائية: وهي التي تقيس كفاءة عمل المبتكر دون الحاجة إلى
بيانات أو اراء شخصية، ولا يتطلب كتابة اسم الشخص أو موافقة خطية.
5.2- الاستبيانات الخاصة بفئة محدده(مثل العمر, الجنس ، وظيفة، ......)
فإنه يتطلب الحصول على موافقة خطية إضافة لتعبئة نموذج رقم 4 مع نموذج
موافقة لكل شخص و بالنسبة للأشخاص دون سن 18سنه فيتطلب الحصول على موافقة
ولي الأمر[/b]
عند مشاركتك في الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي "إبداع" يجب مراعاة ما يلي:1. قراءة وفهم اللوائح و الأنظمة الخاصة بأخلاقيات البحث العلمي.
2. تعبئة النماذج المطلوبة لكل مجال مع مراعاة الدقة في كتابة التاريخ.
3.
عند التعامل مع حيوانات فيجب أن تكون التجارب في بيئة مناسبة و تقتصر على
الملاحظة والمراقبة فقط دون أن تؤثر على الحيوان بشكل مباشر أو تسبب عاهة
مستديمة، مع المحافظة على حياة الحيوان.
4. عند التعامل مع مواد خطرة أو
محظورة دوليا يقتصر دور الطالب على الملاحظة والمراقبة مع ضرورة الالتزام
بقوانين الأمن والسلامة الدولية والعمل تحت إشراف مشرف علمي متخصص في
المجال.
5. عند التعامل مع عناصر بشرية( مثال: توزيع استبيانات):
5.1- استبيانات عشوائية: وهي التي تقيس كفاءة عمل المبتكر دون الحاجة إلى
بيانات أو اراء شخصية، ولا يتطلب كتابة اسم الشخص أو موافقة خطية.
5.2- الاستبيانات الخاصة بفئة محدده(مثل العمر, الجنس ، وظيفة، ......)
فإنه يتطلب الحصول على موافقة خطية إضافة لتعبئة نموذج رقم 4 مع نموذج
موافقة لكل شخص و بالنسبة للأشخاص دون سن 18سنه فيتطلب الحصول على موافقة
ولي الأمر[/b]
http://ibda.mawhiba.org/MaterialsAndGuidance/Pages/Conditions.aspx
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
رد: شروط المشاركة في الأولمبياد 1432
شروط المشاركة في الأولمبياد:
معايير التحكيم:
أولاً: مسار البحث العلمي:
الإبداع والأصالة:
النقطة
التي تمت مناقشتها في المشروع جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل أو لم يتم
استكمال بحثها في السابق، فالمشروع يمثل إضافة علمية لمسألة البحث. من جهة
أخرى تشمل الأصالة منهج إجراء البحث من حيث تصميم التجربة أو استخدام
الأدوات أو طريقة تحليل البيانات. أي أن المشروع يتسم عموماً بأصالة
إبداعية في جانب أو أكثر.
التفكير العلمي:
الصياغة
العلمية للمشروع واضحة تبين النقاط التي تمت دراستها والقضايا التي تمت
معالجتها في إطار متسلسل يمثل منهجاً علمياً واضحاً. فهناك خطة إجرائية
واضحة لإجراء البحث والتوصل للنتائج، والمتغيرات تم تحديدها والقياسات التي
ستؤخذ تم تعريفها. أي أن منهجية التعامل مع قضية البحث واضحة يمكن لأي
باحث فهمها واستخدامها لإجراء نفس الدراسة.
التعمق:
الدراسة
تتصف بتعمق الباحث في الموضوع وشموليته لجوانبه العلمية، حيث يظهر المشروع
إلمام الباحث بالأدبيات العلمية المتصلة بمجال البحث واطلاعه على النظريات
الأخرى والمعارف المتعلقة بالبحث. كما يشمل المشروع إجابة للتساؤلات
المطروحة وبطرق إبداعية. النتائج مبنية على تجارب عديدة تمخضت عن تكرار
الحصول على نفس النتائج لتضمن صحة الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة.
المهارة:
المشروع
يمثل جهد الباحث شخصيا، فلم تكن هناك مساعدة تلقاها من قبل الآخرين
(كالمعلمين أوالوالدين أوالمشرفين العلميين أوالأكاديميين). إن كانت هناك
مساعدة فإن وزنها كان محدوداً في قيمته العلمية، حيث أنها كانت أفكاراً
وإرشاداً. كما يوضح المشروع أن الباحث قام بالإجراءات العلمية في المنهج
التجريبي عند إجراء التجارب من عمل التصميمات ومعايرة الأجهزة وعمل
الحسابات وأخذ الملاحظات.
الأهمية:
للمشروع
هدف واضح فهم يعالج قضية علمية مهمة سواء للمجتمع أو للإنسانية، والباحث
متمكن من إبراز هذه الأهمية. الجدوى الاقتصادية للمشروع عالية فهي قابلة
للتطبيق في مجتمعه، كما يمكن تنفيذها ومن ثم تصنيعها بسهولة للوصول إلى
منتج نهائي. ربما لا تمثل الحلول المقترحة حلاً متكاملاً ولكنها تساعد في
تبسيط أو تطوير منظومة موجودة أو تحسين كفاءة أداء منتج معروف.
الوضوح:
تم
تدوين الملاحظات والتعليقات في المشروع بشكل متكامل. فالباحث مستوعب لبحثه
من حيث فكرة المشروع وتصميم التجربة والإجراءات المتبعة والنتائج المتحصل
عليها. المعلومات الواردة في لوحة العرض والنتائج والتوصيات واضحة. وما
يعرضه الباحث يشرح المشروع بشكل علمي مرتب متسلسل متكامل. والأهم من ذلك أن
الحديث مع الباحث يؤكد فهمه واستيعابه لمشروعه لا مجرد حفظه للمعلومات.
العمل الجماعي:
عرض
الفريق يؤكد أن كل فرد فيهم فاهم لمشروع البحث مستوعب لخطواته ملم
بإجراءاته. عندما يتحدث كل منهم لا يحتاج لمعلومة أو تدخل من زميله. فلكل
فرد في الفريق دور واضح في المشروع من حيث قيامه به شخصياً، حيث قام كل
منهم بدور شخصي فردي وبشكل متساو مع الآخرين. أي أن المشروع بصورته
النهائية يمثل عملاً منسقاً شاملاً متكاملاً لجميع أعضاء الفريق.
ثانياً: مسار الابتكار:
الإبداع والأصالة:
النقطة
التي تمت مناقشتها في المشروع جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل أو لم يتم
استكمال بحثها في السابق، فالمشروع يمثل إضافة علمية لمسألة البحث. من جهة
أخرى تشمل الأصالة منهج إجراء البحث من حيث تصميم التجربة أو استخدام
الأدوات أو طريقة تحليل البيانات. أي أن المشروع يتسم عموماً بأصالة
إبداعية في جانب أو أكثر.
الفائدة العملية:
الابتكار
يمثل إضافة هامة للمنتجات الموجودة لدى الناس حث أنها تقدم حلاً جديداً
لمشاكلهم وتبسيطاً لمعيشتهم وتحقيقاً لرفاهيتهم. يمثل الابتكار منتجاً
جديداً هاماً للمجتمع والبشرية، أو أنه –على الأقل- تطوير جزئي يؤدي إلى
تبسيط أو تحسين أو رفع كفاءة أداء منتج مستخدم أو منظومة مطبقة، والباحث
متمكن من إبراز هذه الأهمية. الجدوى الاقتصادية للمشروع عالية فهي قابلة
للتسويق.
التطبيق والتصنيع:
فكرة
الابتكار سهلة يمكن تطبيقها. يسهل على الناس استعمال الابتكار المقدم
وتشغيله، حيث أن المجتمع متعود على استعمال منتجات مشابهة. الرسومات
المقدمة وشرح صاحب المشروع يوضحان إمكانية تطوير الفكرة بسهولة حتى تصبح
نموذجاً يمكن تصنيعه بكميات صناعية. المنتج الجديد يمثل نقلة من حيث
البساطة وسهولة الاستخدام. يمكن تصنيع الابتكار المقترح باستخدام الأجهزة
المتوفرة حالياً بالمصانع والورش.
الفهم والتعمق:
يتضح
أن المبتكر فاهم للأسس العلمية للموضوع ملم بالمعارف الأساسية للمجال مدرك
للمفاهيم المتعلقة بابتكاره. الباحث قادر على الإجابة للتساؤلات عن طريقة
عمل الابتكار. الباحث مستوعب للتحديات التي تعترض تطبيق الفكرة، كما أنه
فكر في طرق التخلص من السلبيات المرتبطة بفكرته. تم اختبار أداء الابتكار
من خلال العديد من التجارب المبنية على عدة متغيرات للتأكد من نجاح الفكرة.
الوضوح والإخراج:
الحل
المقترح تم إخراجه بشكل متقن حيث أن الجهاز يعمل بشكل يبين مقدرته على
تنفيذ المهمة. المعلومات الواردة في لوحة العرض والنتائج والتوصيات واضحة،
فقد تم تدوين الملاحظات والتعليقات في المشروع بشكل واضح متكامل. الباحث
مستوعب لبحثه من حيث فكرة المشكلة وطريقة الحل وتصميم الجهاز والإجراءات
المتبعة لتطوير المنتج والنتائج المتحصل عليها.
العمل الجماعي:
عرض
الفريق يؤكد أن كل فرد فيهم فاهم لمشروع البحث مستوعب لخطواته ملم
بإجراءاته. عندما يتحدث كل منهم لا يحتاج لمعلومة أو تدخل من زميله. فلكل
فرد في الفريق دور واضح في المشروع من حيث قيامه به شخصياً، حيث قام كل
منهم بدور شخصي فردي وبشكل متساو مع الآخرين. أي أن المشروع بصورته
النهائية يمثل عملاً منسقاً شاملاً متكاملاً لجميع أعضاء الفريق.
معايير التحكيم:
أولاً: مسار البحث العلمي:
الإبداع والأصالة:
النقطة
التي تمت مناقشتها في المشروع جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل أو لم يتم
استكمال بحثها في السابق، فالمشروع يمثل إضافة علمية لمسألة البحث. من جهة
أخرى تشمل الأصالة منهج إجراء البحث من حيث تصميم التجربة أو استخدام
الأدوات أو طريقة تحليل البيانات. أي أن المشروع يتسم عموماً بأصالة
إبداعية في جانب أو أكثر.
التفكير العلمي:
الصياغة
العلمية للمشروع واضحة تبين النقاط التي تمت دراستها والقضايا التي تمت
معالجتها في إطار متسلسل يمثل منهجاً علمياً واضحاً. فهناك خطة إجرائية
واضحة لإجراء البحث والتوصل للنتائج، والمتغيرات تم تحديدها والقياسات التي
ستؤخذ تم تعريفها. أي أن منهجية التعامل مع قضية البحث واضحة يمكن لأي
باحث فهمها واستخدامها لإجراء نفس الدراسة.
التعمق:
الدراسة
تتصف بتعمق الباحث في الموضوع وشموليته لجوانبه العلمية، حيث يظهر المشروع
إلمام الباحث بالأدبيات العلمية المتصلة بمجال البحث واطلاعه على النظريات
الأخرى والمعارف المتعلقة بالبحث. كما يشمل المشروع إجابة للتساؤلات
المطروحة وبطرق إبداعية. النتائج مبنية على تجارب عديدة تمخضت عن تكرار
الحصول على نفس النتائج لتضمن صحة الاستنتاجات التي توصلت إليها الدراسة.
المهارة:
المشروع
يمثل جهد الباحث شخصيا، فلم تكن هناك مساعدة تلقاها من قبل الآخرين
(كالمعلمين أوالوالدين أوالمشرفين العلميين أوالأكاديميين). إن كانت هناك
مساعدة فإن وزنها كان محدوداً في قيمته العلمية، حيث أنها كانت أفكاراً
وإرشاداً. كما يوضح المشروع أن الباحث قام بالإجراءات العلمية في المنهج
التجريبي عند إجراء التجارب من عمل التصميمات ومعايرة الأجهزة وعمل
الحسابات وأخذ الملاحظات.
الأهمية:
للمشروع
هدف واضح فهم يعالج قضية علمية مهمة سواء للمجتمع أو للإنسانية، والباحث
متمكن من إبراز هذه الأهمية. الجدوى الاقتصادية للمشروع عالية فهي قابلة
للتطبيق في مجتمعه، كما يمكن تنفيذها ومن ثم تصنيعها بسهولة للوصول إلى
منتج نهائي. ربما لا تمثل الحلول المقترحة حلاً متكاملاً ولكنها تساعد في
تبسيط أو تطوير منظومة موجودة أو تحسين كفاءة أداء منتج معروف.
الوضوح:
تم
تدوين الملاحظات والتعليقات في المشروع بشكل متكامل. فالباحث مستوعب لبحثه
من حيث فكرة المشروع وتصميم التجربة والإجراءات المتبعة والنتائج المتحصل
عليها. المعلومات الواردة في لوحة العرض والنتائج والتوصيات واضحة. وما
يعرضه الباحث يشرح المشروع بشكل علمي مرتب متسلسل متكامل. والأهم من ذلك أن
الحديث مع الباحث يؤكد فهمه واستيعابه لمشروعه لا مجرد حفظه للمعلومات.
العمل الجماعي:
عرض
الفريق يؤكد أن كل فرد فيهم فاهم لمشروع البحث مستوعب لخطواته ملم
بإجراءاته. عندما يتحدث كل منهم لا يحتاج لمعلومة أو تدخل من زميله. فلكل
فرد في الفريق دور واضح في المشروع من حيث قيامه به شخصياً، حيث قام كل
منهم بدور شخصي فردي وبشكل متساو مع الآخرين. أي أن المشروع بصورته
النهائية يمثل عملاً منسقاً شاملاً متكاملاً لجميع أعضاء الفريق.
ثانياً: مسار الابتكار:
الإبداع والأصالة:
النقطة
التي تمت مناقشتها في المشروع جديدة لم يتطرق إليها أحد من قبل أو لم يتم
استكمال بحثها في السابق، فالمشروع يمثل إضافة علمية لمسألة البحث. من جهة
أخرى تشمل الأصالة منهج إجراء البحث من حيث تصميم التجربة أو استخدام
الأدوات أو طريقة تحليل البيانات. أي أن المشروع يتسم عموماً بأصالة
إبداعية في جانب أو أكثر.
الفائدة العملية:
الابتكار
يمثل إضافة هامة للمنتجات الموجودة لدى الناس حث أنها تقدم حلاً جديداً
لمشاكلهم وتبسيطاً لمعيشتهم وتحقيقاً لرفاهيتهم. يمثل الابتكار منتجاً
جديداً هاماً للمجتمع والبشرية، أو أنه –على الأقل- تطوير جزئي يؤدي إلى
تبسيط أو تحسين أو رفع كفاءة أداء منتج مستخدم أو منظومة مطبقة، والباحث
متمكن من إبراز هذه الأهمية. الجدوى الاقتصادية للمشروع عالية فهي قابلة
للتسويق.
التطبيق والتصنيع:
فكرة
الابتكار سهلة يمكن تطبيقها. يسهل على الناس استعمال الابتكار المقدم
وتشغيله، حيث أن المجتمع متعود على استعمال منتجات مشابهة. الرسومات
المقدمة وشرح صاحب المشروع يوضحان إمكانية تطوير الفكرة بسهولة حتى تصبح
نموذجاً يمكن تصنيعه بكميات صناعية. المنتج الجديد يمثل نقلة من حيث
البساطة وسهولة الاستخدام. يمكن تصنيع الابتكار المقترح باستخدام الأجهزة
المتوفرة حالياً بالمصانع والورش.
الفهم والتعمق:
يتضح
أن المبتكر فاهم للأسس العلمية للموضوع ملم بالمعارف الأساسية للمجال مدرك
للمفاهيم المتعلقة بابتكاره. الباحث قادر على الإجابة للتساؤلات عن طريقة
عمل الابتكار. الباحث مستوعب للتحديات التي تعترض تطبيق الفكرة، كما أنه
فكر في طرق التخلص من السلبيات المرتبطة بفكرته. تم اختبار أداء الابتكار
من خلال العديد من التجارب المبنية على عدة متغيرات للتأكد من نجاح الفكرة.
الوضوح والإخراج:
الحل
المقترح تم إخراجه بشكل متقن حيث أن الجهاز يعمل بشكل يبين مقدرته على
تنفيذ المهمة. المعلومات الواردة في لوحة العرض والنتائج والتوصيات واضحة،
فقد تم تدوين الملاحظات والتعليقات في المشروع بشكل واضح متكامل. الباحث
مستوعب لبحثه من حيث فكرة المشكلة وطريقة الحل وتصميم الجهاز والإجراءات
المتبعة لتطوير المنتج والنتائج المتحصل عليها.
العمل الجماعي:
عرض
الفريق يؤكد أن كل فرد فيهم فاهم لمشروع البحث مستوعب لخطواته ملم
بإجراءاته. عندما يتحدث كل منهم لا يحتاج لمعلومة أو تدخل من زميله. فلكل
فرد في الفريق دور واضح في المشروع من حيث قيامه به شخصياً، حيث قام كل
منهم بدور شخصي فردي وبشكل متساو مع الآخرين. أي أن المشروع بصورته
النهائية يمثل عملاً منسقاً شاملاً متكاملاً لجميع أعضاء الفريق.
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
رد: شروط المشاركة في الأولمبياد 1432
لوحة العرض:
لوحة العرض غالباً ما تكون مصنوعة
من الفلين (منها ما هو مصنوع من الفايبر أو من الألواح الممغنطة) من ثلاثة
أجزاء رئيسة يعرض عليها المشروع متكاملاً.
http://ibda.mawhiba.org/MaterialsAndGuidance/Pages/ShowBoard.aspx
لوحة العرض غالباً ما تكون مصنوعة
من الفلين (منها ما هو مصنوع من الفايبر أو من الألواح الممغنطة) من ثلاثة
أجزاء رئيسة يعرض عليها المشروع متكاملاً.
http://ibda.mawhiba.org/MaterialsAndGuidance/Pages/ShowBoard.aspx
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
مواضيع مماثلة
» الأولمبياد الوطني للإبداع العلمي
» شروط طلب براءات الاختراعات تبعا للوائح إدارة براءة الاختراع بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم
» شروط طلب براءات الاختراعات تبعا للوائح إدارة براءة الاختراع بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أغسطس 24, 2024 3:23 am من طرف ساهير
» الدكتور ابراهيم شعراوي افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر و الوطن العربي
الجمعة أغسطس 09, 2024 10:19 pm من طرف ساهير
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒظ‡ ظ„ط?ط®ط²ظ?ظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ط±ظ?ط§ط¶
السبت أكتوبر 07, 2017 10:36 pm من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?ط®ط²ظ?ظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط«
السبت أكتوبر 07, 2017 2:18 pm من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?طµظ…ظ?ظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
الأربعاء أغسطس 09, 2017 6:25 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?طµظ…ظ?ظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:57 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ?طط§ط? ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظ?ط©
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:46 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ?طط§ط? ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظ?ط©
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:43 am من طرف daliazain
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني