دليل الموهوبات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒظ‡ ظ„طھط®ط²ظٹظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ط±ظٹط§ط¶
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 10:36 pm من طرف daliazain

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„طھط®ط²ظٹظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط«
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالسبت أكتوبر 07, 2017 2:18 pm من طرف daliazain

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„طھطµظ…ظٹظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2017 6:25 am من طرف daliazain

» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„طھطµظ…ظٹظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:57 am من طرف daliazain

» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظٹط­ط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:46 am من طرف daliazain

» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظٹط­ط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالأربعاء أغسطس 09, 2017 5:43 am من طرف daliazain

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالسبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
التعريف بالمفاهيم الأساسية  Emptyالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم

التبادل الاعلاني

التعريف بالمفاهيم الأساسية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

التعريف بالمفاهيم الأساسية  Empty التعريف بالمفاهيم الأساسية

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت الخميس ديسمبر 27, 2012 11:46 pm

أولا : - التعريف
بالمفاهيم الأساسية :



تعريف مختار الصحاح : موهوب بمعنى وهب
أي وهب له شيئا والاسم هو موهوب وموهبة



أي وهب يهب وهبا – هبة – موهوب – موهبة


والاتهاب هو قبول الهبة والموهبة هي
الشيء الذي يملكه الإنسان






تعريف القاموس المحيط : - وهب يهب وهبة –
ويهبه كيدعه ورثه غلبه – والموهبة العطية والسحابة وأوهب الشيء له أي دام له






تعريف لسان العرب : - وهب – وهبا –
ووهوب ، والاسم الموهب والموهبة وتواهبوا أي وهب بعضهم لبعض وواهبه موهبة – يهبه
أي يعطيه شيئا






ومن خلال التعاريف السابقة نلاحظ أن
هناك إجماعا بأن الهبة هي العطية والقدرة التي يمتلكها الفرد ويتميز بها عن غيره






ويرى لوسيتو 1963م بأن الموهوبين هم
هؤلاء الطلاب الذين تؤهلهم طاقتهم العقلية للوصول إلى مستويات مرتفعة من التفكير
الإنتاجي والتفكير التقويمي على نحو يسمح لهم بالوصول في المستقبل إلى مستويات
مرتفعة من القدرة على حل المشكلات والاختراع وتقويم الثقافة وذلك إذا ما توافرت
لهم الخدمة والإمكانيات التربوية المناسبة






وقد رأى تايلور 1972م أن الأفراد
يختلفون فيما بينهم في التكوين العقلي ولكل جوانب معينة يستطيع أن يتفوق فيها إذا
أتيحت له الفرصة المناسبة






ويرى الدكتور لطفى بركات أن الموهوبين
لديهم مستوى عال جدا من القدرة التي تمكنهم من الإسهام بنصيب وافر وفعال في حضارة
ورفاهية مجتمعهم بل وفي حضارة ورفاهية وسعادة الأجيال القادمة






والموهوبين
هم فئة من الطلاب أنعم الله عليهم باستعدادات فطرية وقدرات غير عادية وأداء متميز عن
بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجال التفوق
العلمي والتفكير الإبداعي والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة










ثانيا : - اكتشاف
الموهوبين والبيانات اللازمة لتحديدهم






أ – مراحل الكشف عن الموهوبين
: -



1 – الترشيح من قبل المدارس بناء على
استمارات خاصة حسب الموهبة وتعبأ من قبل المعلمين والمرشد الطلابي ورائد النشاط



2 – التعرف ويتم فيها تطبيق الاختبارات
المقننة على الطلاب المرشحين من المدارس ويجرى في المراكز المتخصصة




3- الاكتشاف ويتم في المراكز المتخصصة على ضوء الدرجات المعيارية لمحكات
الكشف التي تم تطبيقها عليهم






ب – اكتشاف الموهوبين : -


يمكن ترشيح واكتشاف الموهوبين بطرق
وأساليب عديدة منها : -



1 – التحصيل الدراسي وهو أحد مؤشرات
التفوق والنبوغ وذلك إذا حصل الطالب على نسبة 95% فما فوق لعامين متتاليين



2 – التقارير وهي المعلومات المدونة عن
الطالب والتي تفيد تميزه في أحد المناشط العلمية والأدبية والرياضية والفنية
والقيادية والعلاقات العامة



3 – الملاحظة وهي البيانات والمعلومات
الملاحظة على الطالب من المعلمين ورائد النشاط والمرشد الطلابي



3 – إنجازات الطالب الابتكارية والمتمثلة
في الاختراعات والابتكارات التي يقدمها الطالب من خلال الأندية العلمية والورش
التعليمية ومعارض النشاط الطلابي



4 – الاختبارات وهي الأدوات العلمية
المقننة والتي يتم تطبيقها على الطلاب للكشف عن الموهوبين وهي :



أ – اختبار القدرات العقلية الخاصة


ب – اختبار التفكير الابتكاري


ج – اختبارات الذكاء


5

الميول والهوايات



6
- أوجه النشاط خارج المدرسة


7
- التاريخ الاجتماعي للأسرة ( المنزل – المجتمع
)



8
- النمو الاجتماعي الشخصي ( الحاجات – والمهارات
)



9
- التاريخ الدراسي


التعريف بالمفاهيم الأساسية  C:\DOCUME~1\OTHERU~1\LOCALS~1\Temp\msohtmlclip1\01\clip_image002








ثالثا _ خصائص
الموهوبين






أ – الخصائص الإيجابية : -


يتمتع الموهوبون في معظمهم بالقوة
والصحة والتوافق الاجتماعي وهم في الظروف العادية يميلون إلى أن يكونوا



1 – محبين للاطلاع في عمق واتساع كما
يظهر ذلك في أسئلتهم العميقة



2 – يبدون اهتماما بالكلمات والأفكار ويبرهنون
على ذلك باستخدامهم للقواميس ودوائر المعارف وغيرها



3 – يتسمون بخصوبة في حصيلته اللغوية
وخاصة تلك الكلمات التي تتسم بالأصالة الفكرية والتعبير الأصيل



4 – يستمتعون بالقراءة وتكون قراءاتهم
على مستوى ناضج في العادة



5 – يقرأ الموهوبون بسرعة ويحتفظون في
ذاكرتهم ما يصلون إليه من معرفة



6 – يميل الموهوبون إلى مخالطة زملائهم
من الكبار ويجدون في المتعة في مجالستهم



7 – لديهم روح المرح والبهجة


8 – لديهم رغبة قوية في التفوق على
الآخرين



9 – يفهمون بسرعة تفوق أقرانهم


10– ينفذون التعليمات بسهولة ودقة





ب – الخصائص السلبية
للموهوبين : -



1 – غير مستقرين وغير منتبهين أو محدثين
للاضطراب أو المضايقة لأولئك الذين يحيطون بهم



2 – قد يكون بعضهم ضعافا في القراءة
ومهملين في الخط وغير دقيقين في الحساب لأنهم غير صبورين على أداء التفاصيل



3 – قد يتصنعون الاهتمام فيما يتعلق
بإتمام ما يوكل إليهم من أعمال قد يكونون غير مكترثين بالواجبات المدرسية عندما لا
يجدون المتعة فيها



4 – قد يوجهون النقد الصريح لأنفسهم أو
للآخرين وهذا الموقف قد يضايق في الغالب كل من ينتقدونهم



ويمكن أن تدل كل تلك الخصائص غير
المرغوب فيها على أن الموهوب متمتع بقدرات عقلية ممتازة















رابعا : - رعاية
الموهوبين في المدارس



1 – تزويد الطلاب الموهوبين بمساعدات
خاصة في مجالات اهتمامهم من قبل المعلمين المتخصصين



2 – إتاحة الفرصة للطلاب الموهوبين
لمزيد من القراءة والاطلاع في مجال مواهبهم المكتسبة



3- تشجيع الطلاب الموهوبين على الاشتراك
في فعاليات النشاط المدرسي وإتاحة الفرصة لابراز مواهبهم من خلال فعالياته



4- التنسيق مع ولي أمر الطلب لرعاية
الموهوب وتنمية موهبته وتوفير ما يحتاجه



5- إنشاء ورش عمل صغيرة في المدارس تخصص
للموهوبين



6- تعريف الطلاب الموهوبين بآفاق
المستقبل وتنمية طموحاتهم للالتحاق بالمجالات والفرص التي تخدم مواهبهم



7- رعايتهم نفسيا واجتماعيا من قبل
المرشد الطلابي وفتح سجلات خاصة بذلك



8- إتاحة الفرصة لهم بزيارة المؤسسات
والمعاهد ذات العلاقة بمواهبهم وتقديم أنشطتهم المختلفة من خلالها






خامسا :- توصيات
واقتراحات لرعاية الموهوبين



1-
رعاية
الأسرة والمجتمع للطفل الموهوب



2-
ضرورة
الكشف عن الموهوبين في وقت مبكر خوفا من اندثار الموهبة وموتها



3-
العناية الفردية ضرورية ولازمة في نفس المدرسة


4-
البرامج الناجحة لا بد أن تقوم على فكرة تنوع المادة
الدراسية



5-
الرعاية
النفسية لازمة وحتمية في حياة الموهوب



6-
التوسع
في تجهيز فصول الموهوبين ومدارسهم بالابنيه الصالحة والمعامل وبكل جديد من الأجهزة
العلمية



7-
متابعة الموهوبين خلال دراستهم وتوفير الرعاية الاجتماعية
والمادية لهم



8-
يجب
أن تتولى المدرسة مهمة التوجيه للأسرة والعمل على توطيد العلاقة بينهما



يجب أن تتولى المدرسة عرض الطالب على الوحدات
الصحية المدرسية حتى يمكن الكشف عن الحالة الصحية له

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

التعريف بالمفاهيم الأساسية  Empty رد: التعريف بالمفاهيم الأساسية

مُساهمة من طرف جوري القحطاني السبت ديسمبر 29, 2012 5:48 pm

مرسي
جوري القحطاني
جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 1807
تاريخ التسجيل : 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى