بحـث
المواضيع الأخيرة
المواضيع الأكثر شعبية
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نجلاء السويكت | ||||
جوري القحطاني | ||||
ايلاف القحطاني | ||||
دلوعة المتوسطة ^__^ | ||||
futoon al-otaibi | ||||
Admin | ||||
youmna mahdi | ||||
*غادة القاضي* | ||||
منيرة عادل | ||||
حنين قازاني |
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
لا يوجد مستخدم |
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نجلاء السويكت | ||||
ساعد وطني | ||||
Admin | ||||
daliazain | ||||
ساهير | ||||
جوري القحطاني | ||||
youmna mahdi | ||||
ريم زكريا شوقي | ||||
ايلاف القحطاني | ||||
Naeima Abdel Maguid |
التعريف بالمفاهيم الأساسية
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
التعريف بالمفاهيم الأساسية
أولا : - التعريف
بالمفاهيم الأساسية :
تعريف مختار الصحاح : موهوب بمعنى وهب
أي وهب له شيئا والاسم هو موهوب وموهبة
أي وهب يهب وهبا – هبة – موهوب – موهبة
والاتهاب هو قبول الهبة والموهبة هي
الشيء الذي يملكه الإنسان
تعريف القاموس المحيط : - وهب يهب وهبة –
ويهبه كيدعه ورثه غلبه – والموهبة العطية والسحابة وأوهب الشيء له أي دام له
تعريف لسان العرب : - وهب – وهبا –
ووهوب ، والاسم الموهب والموهبة وتواهبوا أي وهب بعضهم لبعض وواهبه موهبة – يهبه
أي يعطيه شيئا
ومن خلال التعاريف السابقة نلاحظ أن
هناك إجماعا بأن الهبة هي العطية والقدرة التي يمتلكها الفرد ويتميز بها عن غيره
ويرى لوسيتو 1963م بأن الموهوبين هم
هؤلاء الطلاب الذين تؤهلهم طاقتهم العقلية للوصول إلى مستويات مرتفعة من التفكير
الإنتاجي والتفكير التقويمي على نحو يسمح لهم بالوصول في المستقبل إلى مستويات
مرتفعة من القدرة على حل المشكلات والاختراع وتقويم الثقافة وذلك إذا ما توافرت
لهم الخدمة والإمكانيات التربوية المناسبة
وقد رأى تايلور 1972م أن الأفراد
يختلفون فيما بينهم في التكوين العقلي ولكل جوانب معينة يستطيع أن يتفوق فيها إذا
أتيحت له الفرصة المناسبة
ويرى الدكتور لطفى بركات أن الموهوبين
لديهم مستوى عال جدا من القدرة التي تمكنهم من الإسهام بنصيب وافر وفعال في حضارة
ورفاهية مجتمعهم بل وفي حضارة ورفاهية وسعادة الأجيال القادمة
والموهوبين
هم فئة من الطلاب أنعم الله عليهم باستعدادات فطرية وقدرات غير عادية وأداء متميز عن
بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجال التفوق
العلمي والتفكير الإبداعي والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة
ثانيا : - اكتشاف
الموهوبين والبيانات اللازمة لتحديدهم
أ – مراحل الكشف عن الموهوبين
: -
1 – الترشيح من قبل المدارس بناء على
استمارات خاصة حسب الموهبة وتعبأ من قبل المعلمين والمرشد الطلابي ورائد النشاط
2 – التعرف ويتم فيها تطبيق الاختبارات
المقننة على الطلاب المرشحين من المدارس ويجرى في المراكز المتخصصة
3- الاكتشاف ويتم في المراكز المتخصصة على ضوء الدرجات المعيارية لمحكات
الكشف التي تم تطبيقها عليهم
ب – اكتشاف الموهوبين : -
يمكن ترشيح واكتشاف الموهوبين بطرق
وأساليب عديدة منها : -
1 – التحصيل الدراسي وهو أحد مؤشرات
التفوق والنبوغ وذلك إذا حصل الطالب على نسبة 95% فما فوق لعامين متتاليين
2 – التقارير وهي المعلومات المدونة عن
الطالب والتي تفيد تميزه في أحد المناشط العلمية والأدبية والرياضية والفنية
والقيادية والعلاقات العامة
3 – الملاحظة وهي البيانات والمعلومات
الملاحظة على الطالب من المعلمين ورائد النشاط والمرشد الطلابي
3 – إنجازات الطالب الابتكارية والمتمثلة
في الاختراعات والابتكارات التي يقدمها الطالب من خلال الأندية العلمية والورش
التعليمية ومعارض النشاط الطلابي
4 – الاختبارات وهي الأدوات العلمية
المقننة والتي يتم تطبيقها على الطلاب للكشف عن الموهوبين وهي :
أ – اختبار القدرات العقلية الخاصة
ب – اختبار التفكير الابتكاري
ج – اختبارات الذكاء
5
–
الميول والهوايات
6
- أوجه النشاط خارج المدرسة
7
- التاريخ الاجتماعي للأسرة ( المنزل – المجتمع
)
8
- النمو الاجتماعي الشخصي ( الحاجات – والمهارات
)
9
- التاريخ الدراسي
ثالثا _ خصائص
الموهوبين
أ – الخصائص الإيجابية : -
يتمتع الموهوبون في معظمهم بالقوة
والصحة والتوافق الاجتماعي وهم في الظروف العادية يميلون إلى أن يكونوا
1 – محبين للاطلاع في عمق واتساع كما
يظهر ذلك في أسئلتهم العميقة
2 – يبدون اهتماما بالكلمات والأفكار ويبرهنون
على ذلك باستخدامهم للقواميس ودوائر المعارف وغيرها
3 – يتسمون بخصوبة في حصيلته اللغوية
وخاصة تلك الكلمات التي تتسم بالأصالة الفكرية والتعبير الأصيل
4 – يستمتعون بالقراءة وتكون قراءاتهم
على مستوى ناضج في العادة
5 – يقرأ الموهوبون بسرعة ويحتفظون في
ذاكرتهم ما يصلون إليه من معرفة
6 – يميل الموهوبون إلى مخالطة زملائهم
من الكبار ويجدون في المتعة في مجالستهم
7 – لديهم روح المرح والبهجة
8 – لديهم رغبة قوية في التفوق على
الآخرين
9 – يفهمون بسرعة تفوق أقرانهم
10– ينفذون التعليمات بسهولة ودقة
ب – الخصائص السلبية
للموهوبين : -
1 – غير مستقرين وغير منتبهين أو محدثين
للاضطراب أو المضايقة لأولئك الذين يحيطون بهم
2 – قد يكون بعضهم ضعافا في القراءة
ومهملين في الخط وغير دقيقين في الحساب لأنهم غير صبورين على أداء التفاصيل
3 – قد يتصنعون الاهتمام فيما يتعلق
بإتمام ما يوكل إليهم من أعمال قد يكونون غير مكترثين بالواجبات المدرسية عندما لا
يجدون المتعة فيها
4 – قد يوجهون النقد الصريح لأنفسهم أو
للآخرين وهذا الموقف قد يضايق في الغالب كل من ينتقدونهم
ويمكن أن تدل كل تلك الخصائص غير
المرغوب فيها على أن الموهوب متمتع بقدرات عقلية ممتازة
رابعا : - رعاية
الموهوبين في المدارس
1 – تزويد الطلاب الموهوبين بمساعدات
خاصة في مجالات اهتمامهم من قبل المعلمين المتخصصين
2 – إتاحة الفرصة للطلاب الموهوبين
لمزيد من القراءة والاطلاع في مجال مواهبهم المكتسبة
3- تشجيع الطلاب الموهوبين على الاشتراك
في فعاليات النشاط المدرسي وإتاحة الفرصة لابراز مواهبهم من خلال فعالياته
4- التنسيق مع ولي أمر الطلب لرعاية
الموهوب وتنمية موهبته وتوفير ما يحتاجه
5- إنشاء ورش عمل صغيرة في المدارس تخصص
للموهوبين
6- تعريف الطلاب الموهوبين بآفاق
المستقبل وتنمية طموحاتهم للالتحاق بالمجالات والفرص التي تخدم مواهبهم
7- رعايتهم نفسيا واجتماعيا من قبل
المرشد الطلابي وفتح سجلات خاصة بذلك
8- إتاحة الفرصة لهم بزيارة المؤسسات
والمعاهد ذات العلاقة بمواهبهم وتقديم أنشطتهم المختلفة من خلالها
خامسا :- توصيات
واقتراحات لرعاية الموهوبين
1-
رعاية
الأسرة والمجتمع للطفل الموهوب
2-
ضرورة
الكشف عن الموهوبين في وقت مبكر خوفا من اندثار الموهبة وموتها
3-
العناية الفردية ضرورية ولازمة في نفس المدرسة
4-
البرامج الناجحة لا بد أن تقوم على فكرة تنوع المادة
الدراسية
5-
الرعاية
النفسية لازمة وحتمية في حياة الموهوب
6-
التوسع
في تجهيز فصول الموهوبين ومدارسهم بالابنيه الصالحة والمعامل وبكل جديد من الأجهزة
العلمية
7-
متابعة الموهوبين خلال دراستهم وتوفير الرعاية الاجتماعية
والمادية لهم
8-
يجب
أن تتولى المدرسة مهمة التوجيه للأسرة والعمل على توطيد العلاقة بينهما
يجب أن تتولى المدرسة عرض الطالب على الوحدات
الصحية المدرسية حتى يمكن الكشف عن الحالة الصحية له
بالمفاهيم الأساسية :
تعريف مختار الصحاح : موهوب بمعنى وهب
أي وهب له شيئا والاسم هو موهوب وموهبة
أي وهب يهب وهبا – هبة – موهوب – موهبة
والاتهاب هو قبول الهبة والموهبة هي
الشيء الذي يملكه الإنسان
تعريف القاموس المحيط : - وهب يهب وهبة –
ويهبه كيدعه ورثه غلبه – والموهبة العطية والسحابة وأوهب الشيء له أي دام له
تعريف لسان العرب : - وهب – وهبا –
ووهوب ، والاسم الموهب والموهبة وتواهبوا أي وهب بعضهم لبعض وواهبه موهبة – يهبه
أي يعطيه شيئا
ومن خلال التعاريف السابقة نلاحظ أن
هناك إجماعا بأن الهبة هي العطية والقدرة التي يمتلكها الفرد ويتميز بها عن غيره
ويرى لوسيتو 1963م بأن الموهوبين هم
هؤلاء الطلاب الذين تؤهلهم طاقتهم العقلية للوصول إلى مستويات مرتفعة من التفكير
الإنتاجي والتفكير التقويمي على نحو يسمح لهم بالوصول في المستقبل إلى مستويات
مرتفعة من القدرة على حل المشكلات والاختراع وتقويم الثقافة وذلك إذا ما توافرت
لهم الخدمة والإمكانيات التربوية المناسبة
وقد رأى تايلور 1972م أن الأفراد
يختلفون فيما بينهم في التكوين العقلي ولكل جوانب معينة يستطيع أن يتفوق فيها إذا
أتيحت له الفرصة المناسبة
ويرى الدكتور لطفى بركات أن الموهوبين
لديهم مستوى عال جدا من القدرة التي تمكنهم من الإسهام بنصيب وافر وفعال في حضارة
ورفاهية مجتمعهم بل وفي حضارة ورفاهية وسعادة الأجيال القادمة
والموهوبين
هم فئة من الطلاب أنعم الله عليهم باستعدادات فطرية وقدرات غير عادية وأداء متميز عن
بقية أقرانهم في مجال أو أكثر من المجالات التي يقدرها المجتمع وخاصة في مجال التفوق
العلمي والتفكير الإبداعي والتحصيل العلمي والمهارات والقدرات الخاصة
ثانيا : - اكتشاف
الموهوبين والبيانات اللازمة لتحديدهم
أ – مراحل الكشف عن الموهوبين
: -
1 – الترشيح من قبل المدارس بناء على
استمارات خاصة حسب الموهبة وتعبأ من قبل المعلمين والمرشد الطلابي ورائد النشاط
2 – التعرف ويتم فيها تطبيق الاختبارات
المقننة على الطلاب المرشحين من المدارس ويجرى في المراكز المتخصصة
3- الاكتشاف ويتم في المراكز المتخصصة على ضوء الدرجات المعيارية لمحكات
الكشف التي تم تطبيقها عليهم
ب – اكتشاف الموهوبين : -
يمكن ترشيح واكتشاف الموهوبين بطرق
وأساليب عديدة منها : -
1 – التحصيل الدراسي وهو أحد مؤشرات
التفوق والنبوغ وذلك إذا حصل الطالب على نسبة 95% فما فوق لعامين متتاليين
2 – التقارير وهي المعلومات المدونة عن
الطالب والتي تفيد تميزه في أحد المناشط العلمية والأدبية والرياضية والفنية
والقيادية والعلاقات العامة
3 – الملاحظة وهي البيانات والمعلومات
الملاحظة على الطالب من المعلمين ورائد النشاط والمرشد الطلابي
3 – إنجازات الطالب الابتكارية والمتمثلة
في الاختراعات والابتكارات التي يقدمها الطالب من خلال الأندية العلمية والورش
التعليمية ومعارض النشاط الطلابي
4 – الاختبارات وهي الأدوات العلمية
المقننة والتي يتم تطبيقها على الطلاب للكشف عن الموهوبين وهي :
أ – اختبار القدرات العقلية الخاصة
ب – اختبار التفكير الابتكاري
ج – اختبارات الذكاء
5
–
الميول والهوايات
6
- أوجه النشاط خارج المدرسة
7
- التاريخ الاجتماعي للأسرة ( المنزل – المجتمع
)
8
- النمو الاجتماعي الشخصي ( الحاجات – والمهارات
)
9
- التاريخ الدراسي
ثالثا _ خصائص
الموهوبين
أ – الخصائص الإيجابية : -
يتمتع الموهوبون في معظمهم بالقوة
والصحة والتوافق الاجتماعي وهم في الظروف العادية يميلون إلى أن يكونوا
1 – محبين للاطلاع في عمق واتساع كما
يظهر ذلك في أسئلتهم العميقة
2 – يبدون اهتماما بالكلمات والأفكار ويبرهنون
على ذلك باستخدامهم للقواميس ودوائر المعارف وغيرها
3 – يتسمون بخصوبة في حصيلته اللغوية
وخاصة تلك الكلمات التي تتسم بالأصالة الفكرية والتعبير الأصيل
4 – يستمتعون بالقراءة وتكون قراءاتهم
على مستوى ناضج في العادة
5 – يقرأ الموهوبون بسرعة ويحتفظون في
ذاكرتهم ما يصلون إليه من معرفة
6 – يميل الموهوبون إلى مخالطة زملائهم
من الكبار ويجدون في المتعة في مجالستهم
7 – لديهم روح المرح والبهجة
8 – لديهم رغبة قوية في التفوق على
الآخرين
9 – يفهمون بسرعة تفوق أقرانهم
10– ينفذون التعليمات بسهولة ودقة
ب – الخصائص السلبية
للموهوبين : -
1 – غير مستقرين وغير منتبهين أو محدثين
للاضطراب أو المضايقة لأولئك الذين يحيطون بهم
2 – قد يكون بعضهم ضعافا في القراءة
ومهملين في الخط وغير دقيقين في الحساب لأنهم غير صبورين على أداء التفاصيل
3 – قد يتصنعون الاهتمام فيما يتعلق
بإتمام ما يوكل إليهم من أعمال قد يكونون غير مكترثين بالواجبات المدرسية عندما لا
يجدون المتعة فيها
4 – قد يوجهون النقد الصريح لأنفسهم أو
للآخرين وهذا الموقف قد يضايق في الغالب كل من ينتقدونهم
ويمكن أن تدل كل تلك الخصائص غير
المرغوب فيها على أن الموهوب متمتع بقدرات عقلية ممتازة
رابعا : - رعاية
الموهوبين في المدارس
1 – تزويد الطلاب الموهوبين بمساعدات
خاصة في مجالات اهتمامهم من قبل المعلمين المتخصصين
2 – إتاحة الفرصة للطلاب الموهوبين
لمزيد من القراءة والاطلاع في مجال مواهبهم المكتسبة
3- تشجيع الطلاب الموهوبين على الاشتراك
في فعاليات النشاط المدرسي وإتاحة الفرصة لابراز مواهبهم من خلال فعالياته
4- التنسيق مع ولي أمر الطلب لرعاية
الموهوب وتنمية موهبته وتوفير ما يحتاجه
5- إنشاء ورش عمل صغيرة في المدارس تخصص
للموهوبين
6- تعريف الطلاب الموهوبين بآفاق
المستقبل وتنمية طموحاتهم للالتحاق بالمجالات والفرص التي تخدم مواهبهم
7- رعايتهم نفسيا واجتماعيا من قبل
المرشد الطلابي وفتح سجلات خاصة بذلك
8- إتاحة الفرصة لهم بزيارة المؤسسات
والمعاهد ذات العلاقة بمواهبهم وتقديم أنشطتهم المختلفة من خلالها
خامسا :- توصيات
واقتراحات لرعاية الموهوبين
1-
رعاية
الأسرة والمجتمع للطفل الموهوب
2-
ضرورة
الكشف عن الموهوبين في وقت مبكر خوفا من اندثار الموهبة وموتها
3-
العناية الفردية ضرورية ولازمة في نفس المدرسة
4-
البرامج الناجحة لا بد أن تقوم على فكرة تنوع المادة
الدراسية
5-
الرعاية
النفسية لازمة وحتمية في حياة الموهوب
6-
التوسع
في تجهيز فصول الموهوبين ومدارسهم بالابنيه الصالحة والمعامل وبكل جديد من الأجهزة
العلمية
7-
متابعة الموهوبين خلال دراستهم وتوفير الرعاية الاجتماعية
والمادية لهم
8-
يجب
أن تتولى المدرسة مهمة التوجيه للأسرة والعمل على توطيد العلاقة بينهما
يجب أن تتولى المدرسة عرض الطالب على الوحدات
الصحية المدرسية حتى يمكن الكشف عن الحالة الصحية له
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
السبت أغسطس 24, 2024 3:23 am من طرف ساهير
» الدكتور ابراهيم شعراوي افضل دكتور عظام ومفاصل في مصر و الوطن العربي
الجمعة أغسطس 09, 2024 10:19 pm من طرف ساهير
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒظ‡ ظ„ط?ط®ط²ظ?ظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط« ط¨ط§ظ„ط±ظ?ط§ط¶
السبت أكتوبر 07, 2017 10:36 pm من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?ط®ط²ظ?ظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط«
السبت أكتوبر 07, 2017 2:18 pm من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?طµظ…ظ?ظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
الأربعاء أغسطس 09, 2017 6:25 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„ط?طµظ…ظ?ظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:57 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ?طط§ط? ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظ?ط©
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:46 am من طرف daliazain
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظ?طط§ط? ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظ?ط©
الأربعاء أغسطس 09, 2017 5:43 am من طرف daliazain
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني