بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

الطريق إلى المنظمة الابتكارية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الطريق إلى المنظمة الابتكارية

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت يناير 08, 2011 5:54 pm



طريق إلى المنظمة الابتكارية
18+2 الطريق إلى المنظمة الابتكارية
فيما يأتي مقترحات يمكن أن تساعدك على التفكير بشكل خلاّق وبنّاء لتحديد كيفية القيام بالابتكار الدائم أو المستدام ليكون حقيقة في منظمتك:

الدراسة والتقييم: الابتكار موضوع واسع، وهناك مصادر كثيرة يمكن الحصول منها على أفكار مضيئة، إذ يتوجب تقييم نتائج الابتكار في منظمتك خلال السنوات الخمسة الأخيرة، والمقارنة بين المجالات التي تم القيام بها في منظمتك بشكل أفضل مع أكثر المنافسين لك قدرة في الابتكار وذلك لنفس الفترة.

المراجعة التفصيلية من أجل الابتكار: قم بالمراجعة التفصيلية لطريقة الابتكار وقبول الأفكار الجديدة في منظمتك، ولتحقيق ذلك يتوجب إنشاء فريق من العاملين، واطلب منهم أفكاراً من أجل القيام بالتحسينات، فكّر أن هناك أنواعاً مختلفة من الابتكار (مثل الاختراق والتحسين)، استخلص النتائج حول عملية الابتكار الحالية في منظمتك.

ابدأ بطرح الأسئلة: تحدّث مع العاملين لديك كل يوم، وتعلم من وجهات نظرهم ما يمكن العمل به حيال المنتجات أو الخدمات التي لا تعمل جيداً في السوق.

التحليل والتغيير:
قم بتحليل بيئة أعمالك والتحليل الاستراتيجي (SWOT) الداخلي (نقاط القوة والضعف) والخارجي (الفرص والتهديدات). تأكد من أنك تضع أهداف الأداء لمنظمتك، وحدّد معدل التغيير في مجال عملك، وفي الشركات الجديدة والقديمة، وفي ضوء ذلك حدّد العوامل التي تجعل الشركات القائدة تدخل مرحلة التدهور، ثم قيّم منظمتك بالعوامل نفسها.

ابدأ عملية الحصول على الأفكار باستخدام الأدوات المتعددة لذلك مثل: البحث عن الأفكار الجديدة خارج منظمتك، في البيئة المحيطة والجامعات، ومن العلاقات مع الزبون، والتحدث معهم وغيرها مما يمثل مصدراً للابتكار. وأنشئ مقابل مكتبك مجالاً (كغرفة أفكار)، وادع العاملين ليعُدّوا أفكاراً جديدة يجدونها مثيرة للاهتمام. وأنشئ علاقات مع الجامعات المحلية من خلال تقديم التمويل لمشروعات الأساتذة والطلبة في المجالات الاجتماعية والفنية.

مجلس استشاري للابتكار: أنشئ لجنة أو مجلس استشاري للابتكار وادع خمسة أفراد من خارج منظمتك من ذوي الخبرة في مجالك لتقديم نظرة خارجية عن منظمتك ومبادراتها الابتكارية.

تجديد نموذج الأعمال: قيّم نموذج أعمالك الحالي، وحدّد كل العناصر في أعمالك التي تمثل العناصر الأكثر أهمية في خبرة زبائنك، ولهذا الغرض - ومن أجل تسريع التعلم - أرسل عدداً من فريقك المسؤول عن تقديم الأفكار الجديدة إلى مدن أو دول أخرى ليأتوا بخمسة وعشرون فكرة جديدة وخمس مبادرات محددة، نظم ورش عمل لابتكار نموذج الأعمال، وادعو عددا من العاملين من كل أقسام المنظمة للقيام بعصف ذهني حول نموذج الأعمال الجديد.

استراتيجية الابتكار: قيّم دور الابتكار في استراتيجية منظمتك خلال السنوات الخمسة الماضية وما هو مطلوب للسنوات الخمس القادمة. استفد في ذلك من البحوث والدراسات التي تساعد في تصنيف الزبائن إلى شرائح سوقية حسب الاتجاهات، والقيم، والحوافز.

تخطيط المشهد المستقبلي: قم بتخطيط التوقعات المستقبلي (Scenario Planning) وانظر ما هي الأشياء غير المتوقعة، وهذا يمكنك من التوقع حول المستقبل القادم.

التركيز على الابتكار: ركّز اجتماعك الاستراتيجي القادم على الابتكار وأسأل كل واحد أن يقترح ثلاث أفكار جديدة لم تناقش من قبل.

إعداد دراسات سريعة: عن الاتجاهات الاجتماعية المؤثرة الأكثر أهمية، وأخرى عن الاتجاهات التكنولوجية الأكثر أهمية في منظمتك وصناعتك في السنوات الخمسة القادمة، وكيف تُعِدّ نفسك وتخطط لمواجهة هذه التحديات.

تقييم قيادة الابتكار في الإدارة العليا: وفي ضوء هذا التقييم حدّد ثلاث نقاط ضعف في منظمتك ومن ثم خطط لتجاوزها. أوجد جوائز الابتكار لتمييز النجاحات والإخفاقات على حدٍ سواء بما يحقق الطابع المؤسسي للابتكار.

دراسة قدرة منظمتك الحالية على تعجيل عملية التوصل إلى النموذج الأولي (Prototype) من الأفكار الجديدة.

قياس عوائد الابتكار: العمل على تقييم عوائد الابتكار وأرباحه من المنتجات والخدمات الجديدة كل سنة للفترة الماضية، مع مقارنة هذه النتائج مع نتائج المنافسين.

التفرغ من أجل الابتكار: أعط العاملين من خارج إدارة البحث والتطوير (R&D) ثلاثة أشهر ليعملوا على الأفكار الجديدة.

الثقة: قم بمسح لتقييم الثقة بالإدارة (دون ذكر أسماء )؟ وهل يثقون ببعضهم البعض؟ ماذا يمكن عمله لتحسين الثقة في المنظمة؟ وفي هذا السياق أسس جماعات الممارسة من الأفراد ذوي الاهتمامات المشتركة بغض النظر عن أماكن عملهم أو تواجدهم عبر البلاد والعالم، واطلب من كل مشارك فيها أن يُعِد خطة تتعلق بكيفية المحافظة على قدرات المنظمة عند مستويات عالية.

دراسة المخاطر: ادرس وقيّم مخاطر 10 ابتكارات طورتها منظمتك خلال الفترة الأخيرة، وحدّد درجة المخاطرة المترافقة مع كل منها.

أنشئ توصيف جديد للتوظيف من نمط الحرف (T): الذي يستهدف اجتذاب العاملين الجدد الذين يتمتعون بمدى واسع من الخبرة في ميادين متداخلة عديدة مع التعمق في مجال واحد على الأقل. واعمل على إيجاد مركز التشارك للعمل المشترك بين الاختصاصات والخبرات المختلفة، ليعملوا معاً لحلّ المشكلات المعقدة.


بعد كل ما تقدم هناك توصيتان نهائيتان هما:

أولاً.. خذ وقتا كافياً للتفكير.

وأخيراً.. ابدأ الآن.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى