بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

ابدأ مشروعك الخاص على الإنترنت الآن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابدأ مشروعك الخاص على الإنترنت الآن

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الإثنين مايو 18, 2009 9:47 pm

الآن نأتي للأفكار التي يمكنك تنفيذها كمشروعات خاصة بك تدخل بها عالم التجارة الإلكترونية.

أولا ما اللذي تحتاجة لتبدأ تجارتك الإلكترونية على الإنترنت.

المنتج: و المنتج يمكن أن يكون سلعة مادية "مثل: كتاب مطبوع" أو سلعة إفتراضية "مثل: كتاب إلكتروني" أو خدمة "مثل: خدمة الإستضافة" و سنتناول في هذه النقطة مجموعة من السلع و الخدمات التي يمكنك أن تتخذها كبداية لطريقك في التجارة الإلكترونية. بل و كيف يمكنك أن توجد سلعة من العدم لتبيعها على الإنترنت بسهولة.

و سنركز في أمثلتنا على السلع الإفتراضية و الخدمات و نبتعد عن السلع المادية لإنها لا تناسب كبداية لهذا النشاط نظرا لإحتياجها لتكاليف مرتفعة نسبيا في تجهيز البضائع و شحنها.

خدمات الإستضافة و حجز أسماء المواقع: هذه الخدمة لن تحتاج منك ميزانية ضخمة لبدايتها فيمكنك أن تبدأ بأحد الأشكال التالية كموزع بالعمولة لأحد الشركات الكبيرة المقدمة لهذه الخدمة مثل هوست مونستر"Host Monster" و لونار بيدجز"Lunar Pages" و هوست جيتور"Host Gator" و يمكنك بتحويلك لعميل إلى هذه الشركات أو حجز إستضافة مع أحد هذه الشركات لصديق أو قريب أو حتى شخص التقيت به على الإنترنت أن تحصل على عمولة في حدود 60 دولار أمريكي.


أما في حال أردت أن تبدأ أعمالك و نشاطك بمظهر أكثر استقلالية و لديك الإستعداد لتحمل بعض النفقات لبدأ نشاطك فيمكنك أن تبدأ نشاطك بشركة مقدمة لخدمات الإستضافة بنظام الموزعين"Resellers" و يمكنك استخدام عروض الموزعين من شركة هوست جيتور أو بالبحث عن عروض أفضل على الإنترنت.

الخيار الثالث هو أن تقوم باستئجار الخادم"Server" الخاص بك و في هذه الحال تكون التكلفة مرتفعة أكثر من الخيار السابق و أكثر حاجة للخبرات القادرة على إدارة السيرفرات و متابعتها و من أكبر مقدمي خدمات تأجير السيرفرات شركتي ليكويد ويب"Liquid Web" و شركة سوفت لاير"Soft Layer"

البرمجيات: إذا كان لديك القدرة على صنع برمجية من أي نوع (لعبة - برنامج تجاري - سكربت لموقع ديناميكي) فسيكون من السهل جدا لك أن تبدأ ببيع منتجك على الإنترنت بدون الحاجة لرأس مال كبير للحصول على منتجك لكنك ستحتاج لمجهود كبير.

بل حتى يمكنك أن تنشئ شركة متخصصة في هذه الخدمات ما دام لديك من الإمكانيات ما يؤهلك لذلك.


متجرك الإلكتروني: كما هو الحال في الحياة العادية فيجب أن يكون لك منفذ بيع لتبيع فيه سلعتك كذلك هو الحال في التجارة الإلكترونية يجب أن يكون لك منفذ البيع الخاص بك و لا يشترط أن يكون منفذ بيعك هو موقع على مساحة مدغوعة بإسم نطاق"Domain Name" مدفوع لكن يمكنك أن تبدأ باستخدام الخدمات المجانية المقابلة لهذه الخدمات و لكنك بهذا ستفقد كثيرا من المصداقية أمام عملائك.

و لإعداد متجر إلكتروني على مستوى محترم عليك أولا التخطيط للغرض من الموقع و السلعة أو الخدمة التي سيتم تقديمها من خلاله ثم و تحديد إسم لمشروعك و حجزه و أنصحك بعدم التأخر في حجز إسم موقعك فقد يضيع منك.

ثم العمل على تنفيذ الموقع من ناحية التصميم و البرمجة سواء بنفسك أو بالإستعانة بمتخصصين ثم حجز استضافتك و نشر موقعك و بدء العمل

وسائل الدفع: عليك أن توفر على موقعك وسائل دفع لعملائك تكون سهلة و سريعة و آمنة فتوافر هذه الصفات في وسائل الدفع تعتبر أحد عوامل المنافسة بين أصحاب المجال الواحد و فيما يلي أمثلة بوسائل الدفع الأفضل و الأسهل للبائع و المشتري.


الدفع ببطاقات الإئتمان: و هي تعتبر أكثر وسائل الدفع إنتشارا على الإنترنت و لكنها معقدة نسبيا في حال أردت أن تتم المعاملة مباشرة بينك و بين العميل بدون وسيط فستحتاج لكثير من الإجراءات و الإعتمادات و الأوراق.

لكن يوجد موقع يسمى تو تشيك أوت"2Checkout" , هو يمكنك من استقبال الأموال من عملائك باستخدام بطاقاتهم الإئتمانية عبر تو تشيك أوت.

البنوك الإلكترونية: من أمثلتها باي بال"PayPal" و ماني بوكر."Moneybookers" و لكن للأسف هذه الوسائل غير منتشرة في الوطن العربي كثيرا خاصة أن باي بال و هو أكبر و أشهر البنوك الإلكترونية .

التحويل الفوري: تعتبر وسيلة سهلة و أمنة و أكثر ما يميزها أن أي شخص يستطيع استخدامها فإذا كنت في مصر مثلا يمكنك التحويل بين مكاتب البريد المصري المنتشرة في أنحاء الجمهورية بسهولة أو إذا كان التعامل مع طرف خارج مصر يمكن استخدام خدمات ويسترن يونيون"Western Union" لتحويل الأموال و فروعها منتشرة في العالم بشكل مرضي إلى حد كبير و في مصر أيضا خصوصا في ظل التعاون بين البنك العربي الإفريقي مع ويسترن يونيون فيمكنك التعامل مع جميع فروع البنك كفروع لويسترن يونيون.

الخبرة و الأيدي العاملة: كثير من الناس يعتقد أن الربح من التجارة الإلكترونية أمر بسيط و يتم عبر فقط تواجده على الإنترنت عدد ساعات قليلة كل يوم هذا ممكن و لكن هذا لا ينجح دائما فلا عائد بدون مجهود و الجماعة تؤدي أفضل بكثير من الفرد.

فإذا كونت خطة عملك لدخول مجال التجارة الإلكترونية لا تتردد في دعوة شركاء من أصدقائك و زملائك للبدء بالقوة الكافية و تجنب الفشل.

خصوصا إذا لم يكن لديك القدرة على توظيف فريق عمل يساعدك في إدارة مشروعك.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى