بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر اليأس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر اليأس

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الإثنين مايو 11, 2009 10:55 pm

أشعر كما لوأنني أفعل كل شئ يجب علي أن أفعله , ولن أكون قادرا أبدا على فعل أشياء أريد فعلا أن أفعلها , أشعر غالبا بالتعب والاشمئزاز والملل , إنني متعب من الحلم وتخيل كيف يمكن أن تكون الأمور , ولا أعتقد أنه توجد طريقة أصل بها إلى أهدافي أبدا . إنني أعيش بجمود , وهذا كل ما أستطيع فعله لأبقي رأسي فوق الماء , لم أعد قادرا على الأستمتاع بأي شئ في أي وقت .

لديك صراع بين أين أنت الآن وبين ما تعتقد أنك يجب أن تكون , تنشأ مشاعر اليأس عندما تعتقد أنك لن تكون قادرا أبدا على الوصول إلى حيث تريد أن تكون , أو أن تفعل ما تريد أن تفعله , لقد أصطدمت بالحائط ولم تعد قادرا على التحرك بعد ذلك , يتضاعف هذا الشعور عندما تكون مجبرا على القيام بأشياء لا تريد القيام بها , إن قضاء وقتك على أشياء تشعر أنك مجبر عليها هو شئ منهك , لذا فأنت لست فقط لا تستطيع فعل ما تريده ولكنك مجبر على فعل أشياء لا تريد القيام بها , هذه هي الصيغة الخاصة باليأس , فبدون الأمل بأي شئ أفضل , وبقضاء وقتك في أشياء لا تريد فعلها , عندئذ لا يكون الآكتئاب بعيدا جدا , هل لا حظت يوما كم هو صعب أن تحاول التظاهر وكأنك تقضي وقتا ممتعا عندما تكون في حالة نفسية سيئة ؟ إنك تشعر بالإرهاق ذهنيا وبدنيا ,أو عندما يتصل شخص لا تريد التحدث معه , فإنك تشعر أن طاقتك قد نضبت , تخيل كم هو مرهق أن تعيش حياة تفضل عليها الموت .
إنك تعيش في الفجوة بين أين تريد أن تكون وأين تعتقد أنك يجب أن تكون , ويبدو أن حافزك للعمل والأنجاز لم يعد موجودا , ومع إستمرار هذا الشعور فقد تبدأ بالأمتلاء بالغضب على نفسك عندما تدرك أنك الوحيد الذي كنت تؤخر نفسك , وعندما تكون خائفا من صنع تغيير أو من المخاطرة, فإنك ستجد إنه من الصعب أكثر وأكثر أن تبرر سلوكك لنفسك .

وللتخلص من مشاعرك السلبية اليك هذه الخطوات البسيطة:

1- إختر شيئا بسيطا تريد فعلا القيام به ونفذه , قم باختيار شئ في العمل أو هواية أو رحلة , أي شئ كان , وتأكد من أنه سيمنحك متعة , وكن مدركا بأنك عندما تضع هدفا وتتخذ إجراء , فإنك قد أخذت أول خطوة بعيدا عن اليأس ونحو الحياة المفعمة بالنشاط , درب نفسك باستمرار على وضع أهداف صغيرة وحققها , فهذا سيعطيك شعورا بالأستمرارية في الإنجاز وإحساسا بالسيطرة على مسار حياتك .

2- انتق حلما لديك تريده حقا وتشعر إنه يمكنك تحقيقه , ثم ضع خطة عمل محددة ومعقولة , وخط زمني لأنجاز هذا الحلم . خذ الخطوة الأولى في خطة عملك خلال أربع وعشرين ساعة من وضعك لخطتك, إن اليأس هو نتيجة ثانوية لعدم القيام بأي عمل , والعكس صحيح , لا تقم بعمل شئ مهم فقط , بل قم بعمل أي شئ ! والعكس صحيح , لا تقم بعمل شئ مهم فقط , بل قم بعمل أي شئ ! الشعور بأنك لن تصل أبدا إلى حيث تريد أن تكون , يمكن أن ينمحي بلحظة , هل لاحظت يوما أنك عندما تأخذ خطوة نحو تحقيق شئ ما تريده حقا , فإنك تشعر بأنك على قمة العالم ؟ سواء أكان الأنضمام إلى مركز رياضي أو توزيع ملخصك , أو مجرد التحرك نحو هدفك , كل ذلك يخلق إحساسا بالقوة والسلطة , إنه يرسل إلى دماغك رسالة بأنك في الواقع متحكم في حياتك وفي سعادتك , ببساطة , تحرك في الأتجاه الذي تريد أن تسير فيه , وستبتعد بشكل طبيعي عن الحالة اتي أنت فيها .

3- كجزء من خطة عملك , ضمَن الكثير من المكافآت طوال تنفيذك لها , إنك لا تريد الأنتظار لحين الوصول إلى حلمك كي تمنح نفسك الأذن بالشعور بالسعادة ! عندما تصل إلى مرحلة هامة أو إلى موعد نهائي , إفعل شيئا لتحتفل , وكلما شعرت أفضل بشكل كتواصل , تقهقرت مشاعرك القديمة باليأس أكثر , وفي النهاية تتلاشى أثناء حصولك على خبرات أكثر وأكثر في تكوين أحلامك .

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خطوات بسيطة للتخلص من مشاعر اليأس

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الإثنين مايو 11, 2009 10:56 pm

الأسهاب في الأفكار السلبية


إن الإسهاب المستمر والمنتظم في الأفكار السلبية يرهقك بدنياً وعقلياً.
وفي بعض الأوقات يمكن أن يتركك منهكاً ومكتئباً,وفي حين أن التفكير الاستحواذي بالأفكار السلبية يمكن أن يكون عرضاً وممهداً للاكتئاب,هو ايضاً عرض لشيء مختلف تماماً.
هناك "فوائد" متعددة مشتقة من هذا السلوك:
1- إنه يزودك بطريقة لتعود الى نفسك,إذا كانت الأمور تسير بشكل جيد وبدأت تشعر بأنك غير جدير بذلك,فإن هذه الأفكار تفيد كطريقة لتعاقب نفسك.
2- إذا كنت غير مرتاح "بسعادتك",فإن الأفكار السيئة تزودك بحزن كاف ليتكافأ مع السعادة,الى الدرجة التي تشعر فيها بأريحية أكثر.
3- إن نقص التوجيه والعاطفة يساهم,غالباً,في هذا السلوك,إذا لم يكن لديك شغف أو بؤرة اهتمام في حياتك,فليس لديك أي شيء ليستنفذ انتباهك,فأفكارك حرة في التجول,وما لم تقم بجهد واع لتفكر بشكل إيجابي,فإن أفكارك ستسهب في السلبية التي حولك.
4- قد يكون لديك حاجة ماسة لتهيء نفسك نفسياً لمفاجآت الحياة الصغيرة,فأنت لاتشعر أنك مجهز عاطفياً لتتعامل مع الأخبار السيئة,لذلك تهيء نفسك لتقلل من الصدمة,وبالإسهاب بالأفكار السلبية,تشعر أنك ستكون قادراً بشكل أفضل لتتعامل مع المواقف السلبية أكثر مما لو تكون بمزاج جيد وتستقبل أخباراً سيئة,بهذه الطريقة يكون التحول أقل – فأنت أصلا في مزاج سيء على أي حال,وهكذا لايمكن لأي شخص أو أي شيء أن يسلبك مزاجك الجيد بشكل غير متوقع,فأنت ميال لتوقع الأسوء لهذا السبب بذاته,لديك حاجة ماسة لتكون جاهزاً نفسياً لصدمات وهزات الحياة,وتوقع الأسوء يزيل,أيضاً خيبة الأمل المحتملة.
افسح مجالاً لعادة التفكير بإيجابية: نحن نعيش في مجتمع سلبي,ومحاطين بأخبار سيئة ابتداءً من صحيفة الصباح وحتى أحدث أخبار المساء.
بشكل عام,ثقافتنا ليست مشحونة بجو إيجابي,وكل يوم نقوم بخيار ما لنملأ عقولنا إما بأفكار إيجابية أو بأفكار سلبية,وللهروب من مجرى الأفكار السلبية,فأنت تحتاج لأن تفسح مجالاً لعادة التفكير بإيجابية.
إن الإسهاب في الأفكار السلبية هو سلوك مكتسب,وماتم اكتسابه يمكن أن يتخلص منه,إن التفكير السلبي يشبه القطار الذي تزداد سرعته وقوته كلما تحرك مسافة أبعد.
أنت تحتاج لأن توقف تفكيرك في أعقابه.

ومع الوقت,ستجد أن الأفكار غير المرغوب بها تذهب بسرعة وبسهولة كما أتت,إنها مجرد مسألة إعادة تدريب عقلك.
ابدأ بابتكار "رصاصات ذهنية" يمكنك إطلاقها على الأفكار السلبية,وراجع في عقلك عدة أمور تستمتع بها بشكل حقيقي.
وعند أي وقت تتسلل فيه الأفكار السلبية,أطلق فكرة إيجابية عليها.
وتخيل الفكرة السلبية تنفجر كبطة من الصلصال,ومع الوقت ستفكر بشكل طبيعي بأفكار مفرحة وإيجابية دون حتى التفكير بها.
العب لعبة التحمل الذهني: إذا وعدت بأخذ مبلغ مليون دولار على كل دقيقة يمكنك أن تفكر فيها بطريقة إيجابية,باستمرار وبدون أن تتسلل أية فكرة سلبية,فكم من النقود تعتقد أنه يمكنك أن تكسب؟ إن الشيء الوحيد الذي نمتلك جميعنا السيطرة الكاملة والمطلقة عليه هو أفكارنا,لذا,إذا كنت قادراً على السيطرة على أفكارك ولديك الحرية في التفكير بما تشاء,فلماذا لاتفكر بأفكار إيجابية ومفرحة طوال الوقت؟

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى