بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيم الوقت
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:17 am من طرف نجلاء السويكت

» القدماء المصريين
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:09 am من طرف نجلاء السويكت

» كل ما يتعلق بالكمبيوتر
الثلاثاء أكتوبر 25, 2016 4:05 am من طرف نجلاء السويكت

» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
السبت يناير 17, 2015 4:11 pm من طرف ساعد وطني

» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
الخميس يناير 01, 2015 11:24 pm من طرف رغد الفرحان

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 10:12 am من طرف نجلاء السويكت

» المشروع الوطني للتعرف على الموهوبين 1435- 1434
الأربعاء ديسمبر 25, 2013 1:23 pm من طرف ايلاف القحطاني

» معلومات مصورة للابداع
السبت نوفمبر 16, 2013 9:46 pm من طرف نجلاء السويكت

» الترشيح للكشف عن الموهوبين
السبت نوفمبر 16, 2013 9:42 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

واجه ضغوط العمل بالحكمة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

واجه ضغوط العمل بالحكمة

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الإثنين مايو 11, 2009 10:39 pm

النجاح يتطلب الكثير من العمل..

والكثير من العمل يؤدي الى الكثير من الضغوط.
والكثير من الضغوط يحتاج الى الكثير من الحكمة حتى لا يخسر المرء نفسه, وعمله, تحت وطأتها.
لا شك في ان الانتحار من أجل النجاح ليس مطلوباً بل لا بد من سلوك طريق وسط بين العمل المضني الذي يؤدي الى الهلاك, وبين التكاسل المفضي الى الفشل..
ان اهم ما يجب على العاملين ان يتعلموه هو ان يكتشفوا الطريقة الخاصة التي تتناسب مع اعمالهم لمواجهة ضغوط العمل, وأن ينسقوا الامور في مراتب من الاهمية. والاستعداد للتضحية بالمهم من أجل الاهم..
وبالتافه من أجل المهم..


وفيما يلي مجموعة نصائح عملية قد تنفعك في مواجهة ضغوط العمل:

1- ادرس التوقعات جيداً قبل حصول الضغط.
ان افضل علاج هو الوقاية.. وهذا ينطبق في كل مجالات الحياة..
فلكي تواجه ضغوط الحياة ادرسها أولاً..
فاذا كانت هنالك وظيفة جديدة تنتظرك فحاول أن تدرس الصعوبات التي سوف تترتب عليها, ومنذ البداية تعلم كيف تواجهها..
2- استمد القوة من جبار السماوات والارض.
لكي تحافظ على كيانك, قوي ايمانك.. واعلم أن من المستحيل الصمود تحت ضغوط اليحاة ما لم يشعر المرء ان يداً قوية تسند ظهره..
ضع امامك لافتة كتب عليها: "يد الله فوق أيديهم" أو كتب عليها "ومن يتوكل على الله فهو حسبه".
3- اركب ضغوط الحياة.
كل ضغط من ضغوط الحياة يحمل لك فرصة جديدة للتقدم, بشرط واحد وهو ان تركبه, بدل أن يركبك..
ان المرء كلما واجه ضغطاً واجه معه تحدياً جديداً ليختار الشيء الافضل, مما يعني أن يرتفع درجة جديدة.
ان مراسلي وكالات الانباء عندما يقابلون أحد الابطال – في أي مجال كان – فانهم لا يسألون: "كيف فعلت ذلك تحت شتى الضغوط؟".
لأن المراسلين يعرفون جيداً, ما يعرفه الطرف الاخر وهو ان الضغوط هي التي ساعدتهم على النجاح.
يقول المثل: "ان الضغط يوحد ما بين الاشياء المتباعدة. وفي غيابه يستحيل بلوغ القمم".

4- افعل كل ما يساعدك على الاسترخاء.
الاسترخاء المؤقت وليس الهروب, عامل جيد لمواجهة الضغوط..
ولانعني بالاسترخاء مجرد استرخاء الجسد, بل استرخاء الروح أيضاً..
فقراءة سورة قرانية, أو قصيدة شعرية, أو كتابة رسالة لصديق, قد يكون في ذلك استرخاء للروح أكثر من الصمت ومد الرجلين في حالة النوم.
5- لا تبدل حياتك جذرياً وأنت تحت وطأة الضغط المتطاول.
في ظرف كهذا لا ترغم نفسك على الانسجام مع أناس جدد أو على اكتساب عادات جديدة. ولا تشتر بيتاً اخر, لان الوضع الذي تعانيه ليس الظرف المناسب لذلك. بل تريث حتى تهدأ الامور.

6- استمد العون من الاهل والاصدقاء.
اذا عرض أفراد عائلتك وأصدقاؤك مساعدتهم لك وقت الضيق, فلا تتردد في قبولها. وان لم يعرضونها فاسع أنت اليها.
ان كل انسان يحتاج على الدوام الى شخص يفاتحه بكل شيء, ويفاتحه هو ايضاً بكل شيء.
استشر في أمورك أصدقاءك المقربين, وأولادك, وزوجتك.
7- تعلم من ابطال التأريخ.
قراءة تاريخ العظماء, تعلمك الكثير في كل مجالات الحياة, ومنها ايضاً كيفية مواجهة ضغوط العمل. ان قراءة سيرة العظيم تنقل اليك شجاعته, وتعطيك قوته.. فتشعر وكأنه يسندك في أوقات الشدة.
8- لا تكبر المشكلة
بعضهم يضيف على المشكلة توهماته الخاطئة,فيراها أكبر من حجمها..
ولكي تواجه المشكلة كما هي قل لنفسك "اهدئي إن الوضع ليس على وشك الانفجار كما تتوهمين".
وبدل أن نذهب بعيداً في توقعات وهمية ركز أفكارك على الامور القريبة,والحوادث الوشيكة.ومن المهم ان تتذكر أنك لن تستطيع السيطرة على كل شيء.

9- روح عن نفسك:
عندما تزداد الضغوط لابد من الترويح عن النفس,وذلكلتخفيف وطأتها على الجسد والروح.
10- مارس عملاً جسدياً:
انظر الى الفلاح وهو يعمل بأدواته جاهداً على رغم الربح المادي الضئيل الذي يدره عليه عمله

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى