بحـث
المواضيع الأخيرة
أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
نجلاء السويكت |
| |||
جوري القحطاني |
| |||
ايلاف القحطاني |
| |||
دلوعة المتوسطة ^__^ |
| |||
futoon al-otaibi |
| |||
Admin |
| |||
youmna mahdi |
| |||
*غادة القاضي* |
| |||
منيرة عادل |
| |||
حنين قازاني |
|
أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
أفضل 10 فاتحي مواضيع
نجلاء السويكت |
| |||
ساعد وطني |
| |||
Admin |
| |||
daliazain |
| |||
جوري القحطاني |
| |||
youmna mahdi |
| |||
ريم زكريا شوقي |
| |||
ايلاف القحطاني |
| |||
Naeima Abdel Maguid |
| |||
ساهير |
|
العصف الذهني وحل المشكلات
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
العصف الذهني وحل المشكلات
أسلوب العصف الذهني Brain storming ، أو ما يعرف بالقصف الذهني أو التفتق الذهني
تحديد المشكلة
مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المعلم وهو المسئول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني
أيجاد الأفكار ، أو توليدها
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك
تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
تأجيل الحكم على قيمة الأفكار .
كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها
ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة
حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها
التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة
تعميق أفكار الآخرين وتطويرها
إيجاد الحل
تحديد المشكلة
مرحلة صياغة المشكلة :
يقوم المعلم وهو المسئول عن جلسات العصف الذهني بطرح المشكلة على التلاميذ وشرح أبعادها وجمع بعض الحقائق حولها بغرض تقديم المشكلة للتلاميذ .
مرحلة بلورة المشكلة :
وفيها يقوم المعلم بتحديد دقيق للمشكلة وذلك بإعادة صياغتها وتحديدها من خلال مجموعة تساؤلات على نمط :
ما هي النتائج المترتبة على الكرة الأرضية إذا استمر التلوث بهذه الصورة ؟
كيف يمكن البحث عن أبدال جديدة لمصادر طاقة غير ملوثة مستقبلاً ؟
إن إعادة صياغة المشكلة قد تقدم في حد ذاتها حلولاً مقبولة دون الحاجة إلى إجراء المزيد من عمليات العصف الذهني
أيجاد الأفكار ، أو توليدها
وتعتبر هذه الخطوة مهمة لجلسة العصف الذهني حيث يتم من خلالها إثارة فيض حر من الأفكار ، وتتم هذه الخطوة مع مراعاة الجوانب التالية :
أ – عقد جلسة تنشيطية .
ب – عرض المبادئ الأربعة للعصف الذهني .
ج – استقبال الأفكار المطروحة حتى لو كانت مضحكة .
د – تدوين جميع الأفكار وعرضها ( الحلول المقترحة للمشكلة ) .
هـ – قد يحدث أن يشعر بعض التلاميذ بالإحباط أو الملل ، ويجب تجنب ذلك
تقويم الأفكار التي تم التوصل إليها :
تتصف جلسات العصف الذهني بأنها تؤدي إلى توليد عدد كبير من الأفكار المطروحة حول مشكلة معينة ، ومن هنا تظهر أهمية تقويم هذه الأفكار وانتقاء القليل منها لوضعه موضع التنفيذ
عناصر نجاح عملية العصف الذهني :
لا بد من التأكيد على عناصر نجاح عملية العصف الذهني وتتلخص في الآتي :
1 ـ وضوح المشكلة مدار البحث لدى المشاركين وقائد النشاط مدار البحث .
2 ـ وضوح مبادئ ، وقواعد العمل والتقيد بها من قبل الجميع ، بحيث يأخذ كل مشارك دوره في طرح الأفكار دون تعليق ، أو تجريح من أحد .
3 ـ خبرة قائد النشاط ، أو المعلم ، وقناعته بقيمة أسلوب العصف الذهني كأحد الاتجاهات المعرفية في حفز الإبداع
يعتمد استخدام العصف الذهني على مبدأين أساسيين هما :
تأجيل الحكم على قيمة الأفكار .
كم الأفكار يرفع ويزيد كيفها
ضرورة تجنب النقد للأفكار المتولدة
حرية التفكير والترحيب بكل الأفكار مهما يكن نوعها
التأكد على زيادة كمية الأفكار المطروحة
تعميق أفكار الآخرين وتطويرها
إيجاد الحل
_________________
http://www.flickr.com/photos/30978803@N08/
https://www.youtube.com/user/najlaksow?feature=mhee#g/u
http://sewcraft.ahlamontada.net/forum
https://twitter.com/#!/firstschoolksa
نجلاء السويكت- أميرة
- عدد المساهمات : 4192
تاريخ التسجيل : 31/08/2008
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„طھط®ط²ظٹظ† ط§ظ„ط§ط«ط§ط«
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„طھطµظ…ظٹظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
» ط§ظپط¶ظ„ ط´ط±ظƒط© ظ„طھطµظ…ظٹظ… ط§ظ„ظ…ظ„ط§ط¨ط³
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظٹطط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©
» ط§ظپط¶ظ„ ط§ظ„طµظٹطط§طھ ط§ظ„ط¹ط§ظ„ظ…ظٹط©
» كيف نربى أبناءنا على الحياة الإيجابية؟
» كيف اتعلم الفوتوشوب؟؟
» تجربة التعليم في فنلندا