بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماكينة لصق كرتون اتوماتيك (سلوتيب)
الإثنين يونيو 02, 2014 1:14 pm من طرف تايجر باك

» غربال كهربائى (ماكينة فصل شوائب )
السبت مايو 31, 2014 10:59 am من طرف تايجر باك

» المعلمات مايفهمون
الجمعة مايو 23, 2014 11:41 pm من طرف زائر

» نصـائح عامة للتفوق
الأحد مايو 18, 2014 8:16 am من طرف نجلاء السويكت

» مراجعة توحيد ثالث م الفصل الدراسي الثاني
الثلاثاء مايو 06, 2014 9:52 am من طرف نجلاء السويكت

» اهتمي بحب صديقاتك
السبت مايو 03, 2014 2:22 pm من طرف منار العقلان

» شكر للباحثة الصغيرة
الأحد أبريل 27, 2014 11:34 pm من طرف نجلاء السويكت

» صحة البلوغ
الأحد أبريل 27, 2014 11:33 pm من طرف نجلاء السويكت

» يوم الكتاب العالمي
الأحد أبريل 27, 2014 11:32 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

حل أسئلة فقه 3م ف2

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت فبراير 25, 2012 9:43 am

- الدرس الأول -
الضيافة وآداب الطعام
نشاط:
أ‌- بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة أبين معنى قوله في الحديث: غير مكفي ولا مودع.
يعني أن الله تعالى هو الذي يكفي الناس جميعاً ولا مودع أي لا يُستغنى عنه فهو المتفضل سبحانه بالنعم على جميع خلقه.

[كلنا يشارك أهله في الأكل, ويشارك زملاءه, ويحضر المناسبات العائلية ونحوها, ولا شك أنه يوجد ممارسات صحيحة وأخرى غير صحيحة تتعلق بالطعام وآدابه]

ب‌- ارصد خمساً من هذه الممارسات بقسميها في ضوء دراستك ومعلوماتك. ثم بين الواجب تجاه ما هو خاطئ منها.
صحيحة خاطئة
غسل اليدين قبل الطعام عدم غسل اليدين قبل الطعام
التسمية قبل الطعام عدم التسمية قبل الطعام
الأكل باليد اليمنى الأكل باليد اليسرى
الأكل مما يليني الأكل بأصابع اليد كلها
الأكل بثلاث أصابع الإكثار من الطعام
الواجب تجاهها:
الواجب تذكير المخطئ بهدي النبي صلى الله عليه وسلم في المأكل وآدابه.

التقــــــويم

س1: أجب بـ () أو () مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ‌- ينوي المسلم بطعامه أن يتقوى به علي طاعة الله. ()
ب‌- ليس من المستحسن غسل اليدين قبل تناول الطعام. ()
التصحيح: من المستحسن غسل اليدين قبل تناول الطعام.
ج‌- يكره النفخ في الطعام والشراب. ()
د‌- يستحب لعق الأصابع بعد الانتهاء من الأكل وقبل التغسيل. ()


س2: يجب على المسلم إذا أراد أن يأكل أن يقول بسم الله حتى لا يأكل معه الشيطان ما الدليل علي ذلك مما مر بك في الموضوع؟
الدليل: قول الرسول صلى الله عليه وسلم "يا غلام سم الله وكل بيمينك وكل مما يليك".








- الدرس الثاني -
اللباس والزينة

نشاط:
من الظواهر التى أشاهدها أمامي حلق اللحية وترك الشارب أعالج هذه الظاهرة بذكر الأسباب الداعية لذلك وسبل العلاج.
أسباب حلق اللحية العلاج
جهل الشباب بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأن إعفاء اللحية سنة مؤكدة وأن حالق اللحية دون عذر يأثم . معرفة الشباب بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وهديه في مظهره وتأكيده على إعفاء اللحية
تأثر بعض الشباب بغير المؤمنين
و بالممثلين والمغنيين واتخاذهم قدوة وتقليدهم في مظهرهم وملبسهم . التأسي بالصحابة والتابعين وعدم إتباع غيرهم ممن لم يتمسكوا بهدي النبي صلى الله عليه وسلم

س1: إذا أردت أن أعرف حكم أي نوع من اللباس فما الأساس الذي أسير عليه في ذلك؟ ومتى يكون الحكم بخلاف ذلك؟ اذكر الدليل.
الأساس في اللباس الإباحية.
ويكون الحكم بخلاف ذلك إذا قبل الشارع علي تحريمه.
والدليل علي ذلك: قوله تعالي" يا بني آدم قد أنزلنا عليكم لباساً يواري سوءاتكم وريشاً ولباس التقوى ذلك خير".

س2: أعدد الأمور التي يجب أن تتوافر في حجاب المرأة المسلمة.
1- أن يكون ساتراً لها لئلا تفتن به.
2- ألا يكون الحجاب زينة في نفسه، لئلا تفتن به.
3- أن يكون صفيقاً، فلا يكون شفافاً يصف البشرة.
4- أن يكون واسعاً، فلا يكون ضيقاً يبين حجم الأعضاء.
5- ألا تتشبه به بلباس الكافرات أو الرجال.
6- ألا يكون لباس شهرة.

س3: هل الأصل في بني آدم التعري أم اللبس؟ أجب مع الدليل.
الأصل في بني آدم اللبس، لأن الله سبحانه عندما خلق آدم خلق معه لباسه.
والدليل قوله تعالي: " يا بني آدم لا يفتنكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوءاتهما".

س4: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. عورة المرأة عند محارمها كعورتها في الصلاة. ()
التصحيح: المرأة في الصلاة كلها عورة إلا وجهها والكفين، أما أمام محارمها فلها كشف الوجه والرأس والرقبة والكفين والقدمين.
ب. يحرم علي المرأة أن تكشف يديها عند الرجال الأجانب. ()
ج. يعتبر أخو الزوج محرماً لامرأة أخيه. ()
التصحيح: لأنه محرماً مؤقت فلا يجوز كشف الوجه أو الشعر أمامه.

س5: أكمل الفراغ بما يناسبه:
من محارم المرأة من تحرم عليه بسبب النكاح كأبي زوجها.
شعر اللحية هو ما نبت على الخدين والذقن.
إذا كان ثوب المرأة شفافاً فـ لا يجوز لها لبسه.


س6: أضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) أمام ما يناسبه من المجموعة (ب).
(أ) (ب)
1- عورة المرأة عند محارمه.
2- يجب أن يكون حجاب المرأة صفيقاً
3- المرأة بالنسبة للرجال الأجانب بحيث لا يصف بشرتها. (2)
جميع بدنها عورة. (1)
جميع جسمها عدا ما يظهر غالباً. (1)









- الدرس الثالث -
ما يجب من اللباس والزينة
نشاط:
ما الذي أفهمه من عناية الإسلام بالغسل وحثه عليه في مواضع كثيرة؟
إن الإسلام يحث على النظافة والطهارة والزينة


تمرين صفي:
أقارن بين أوجه الشبه والاختلاف لما يلي:
المفردات أوجه الشبه أوجه الاختلاف
الغسل الواجب • كلاهما من الطهارة
• كلاهما من الزينة • الغسل لإزالة الحدث الأكبر
• الوضوء لإزالة الحدث الأصغر
الوضوء الواجب


نشاط:
كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ بالمد ويغتسل بالصاع.
هل تعرف مقدار الصاع تقريباً؟ (سجل ذلك) .
الصاع هو أربعة أمدد والمد رطل ونصف.



التقويم:

س1: أضع في الفراغات ما يناسبها من الكلمات التالية:
(حدث أكبر، دم النفاس، دم الحيض، دم سائل، دم بلوغ، حدث أصغر،دم ولادة، الاحتلام، الجنابة)
أ- خروج المني أثناء النوم يسمى الاحتلام.
ب- كل ما يوجب الاغتسال يسمى حدث أكبر.
ج- كل ما يوجب الوضوء يسمى حدث أصغر.
د- الدم الذي يخرج من المرآة عند ولادتها يسمى دم النفاس.
هـ- الدم الذي يخرج من المرآة عند بلوغها يسمى دم الحيض.


س2: ما صفة الغسل الكامل؟
1. ينوي.
2. يسمي.
3. يغسل كفيه ثلاث مرات.
4. يغسل فرجه بيده اليسرى ثم ينظفه.
5. يتوضأ وضوء الصلاة.
6. يخلل أصول شعر رأسه الماء، ثم يغسله ثلاث مرات.
7. يغسل جميع بدنه مبتدءاً بالجانب الأيمن ثم الأيسر.
س3: اذكر ثلاث حالات يجب فيها الغسل، وثلاث حالات يستحب فيها.
أ. ثلاث حالات يجب فيها الغسل:
1- خروج المني، وهو: سائل يخرج من ذكر الرجل، يكون علامة على البلوغ.
2- جماع الرجل لزوجته.
3- خروج دم الحيض أو دم النفاس من المرأة.
ب. ثلاث حالات يستحب فيها الغسل:
1- الاغتسال يوم الجمعة ويوم العيد.
2- الاغتسال عند الإحرام للحج أو العمرة.
3- الاغتسال للنظافة.













- الدرس الرابع -
ما يستحب من اللباس والزينة

نشاط:
ما الذي أفهمه من عناية الإسلام بالتطيب؟
أن الإسلام هو دين النظافة وعدم إيذاء الآخرين
بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة سأجد- إن شاء الله تعالى- شواهد أخرى على هذه العناية أذكرها:
عن أبى سعيد الخدري رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
على كل مسلم الغسل يوم الجمعة ويلبس من صالح ثيابه وإن كان له طيب مس منه - رواه أحمد وأبو داود -.


ما الأثر النفسي للطيب علي وعلى الآخرين؟
له تأثير نفسي طيب في النفوس فالشخص الذي رائحته طيبة يشعر بالسعادة وكذلك من حوله يشعرون بالراحة النفسية عند التعامل معه لرائحته الطيبة.



التقويم:
س1: اختر الإجابة الصحيحة:
أ) يكون التجمل للصلاة وطلب العلم بـ:
1. التزين باللباس.
2. نظافة البدن.
3. التطيب.
4. جميع ما ذكر.
ب) يستحب للرجل التطيب:
1- لصلاة الجمعة.
2- في المجامع العامة.
3- عند الإحرام في بدنه.
4- جميع ما ذكر.


س2: هل تتزين المرأة للصلاة؟ أجب بالتفصيل مع ذكر الدليل.
المرأة تتزين للصلاة إذا كانت تصلي وحدها أو مع نساء.
فإن كانت بحضرة رجال أجانب أو ستخرج للصلاة في المسجد فلا تتزين، والدليل: قول النبي صلي الله عليه وسلم "إذا شهدت إحداكن المسجد فلا تمس طيباً".



س3: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
يستحب لبس الأبيض من الثياب للذكور والإناث. ()
التصحيح: للذكور فقط.
من الزينة المطلوبة شرعاً نظافة الأسنان. ()
مما يذم للرجال المبالغة في ترجيل شعر الرأس وتقليد ما يجدَّ من القصات. ()
لا يجوز للمرأة أن تتعطر عندما تريد أن تذهب للسوق. ()


س4: أكمل الفراغ بما يناسبه؟
• خصال الفطرة: هي الختان، والاستحداد، وقص الشارب، وتقليم الأظافر، ونتف الإبط.
• تكون نظافة الأسنان: السواك والفرشاة والمعجون.
• الترجل المشروع: يكون بتسريح الشعر كلما دعت الحاجة إلي تسريحه.
• الوضوء: عند النوم سنة مستحبة.






- الدرس الخامس -
ما يحرم من اللباس والزينة

التقويم:

س1: أعدد ما يباح للرجال من الحرير؟
1- ما كان لضرورة كحكة، أو مرض.
2- في الحرب.
3- العلم في الثوب.
4- رقعة الثوب.
5- طرف الفروة.
6- أعلى الجيب من مدخل الرقبة.


س2: اختر الإجابة الصحيحة:
أ) يحرم لباس الشهرة وهو:
أ- الوسخ من الثياب.
ب- ما ارتفعت قيمته من الثياب.
ج- ما يحصل به تميز عن الناس، ويشار إليه.
ب) المحرم علي الرجال لباسه من اللباس هو:
أ- الثياب.
ب- السراويل والبناطيل.
ج- كل ما يلبسه الرجل.




















- الدرس السادس -
ما يحرم من اللباس والزينة
نشاط:
بالرجوع إلى مصادر التعلم المختلفة, أكتب معنى مختصراً لحديث: "لتتبعن سنن 000"
في هذا الحديث: يبين النبي صلى الله عليه وسلم حال كثير من هذه الأمة في إتباعهم سبيل غير المؤمنين ومشابهتهم لأهل الكتاب وكلمة شبراً بشبر تدل علي شدة الموافقة في المخالفات والمعاصي لا الكفر وهذا الحديث يدل على النهي عن إتباع غير سبيل المؤمنين وأن الواجب على المسلم أن يلتزم شرع الله تعالى وأن يتبع سبيل المؤمنين.

التقويم:
س1: أعلل لما يأتي:
أ. تحريم التشبه بالكفار.
1- إن التشبه بهم يقتضي إلي موافقتهم وتعظيمهم في نفس المسلم، وهذا محرم.
2- يؤدي التشبه بهم في الظاهر إلي التشبه بهم في الباطن في الصفات والأخلاق.
ب. تحريم الوشم.
لأن الرسول – صلى الله عليه وسلم – لعن الواشمات والمستوشمات.


س2: أبين حكم ما يأتي مع التعليل:
أ) امرأة تزيل بعض شعر حاجبها لغرض التجمل.
محرم، لأن في ذلك تغيير في خلق الله.

ب) تتبع الموضات الأجنبية في اللباس.
محرم، لأنه تشبه بالكفار وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم (من تشبه بقوم فهو منهم).


س3: أكمل الفراغ بما يناسبه:
أ. حكم ربط الشعر بالصوف أو الخرق جائز.
ب. ضابط التشبه بالرجال ما كان من لبس الرجل وزينته غالباً.
ج. القزع مكروه ويشتد النهي عنه إذا كان فيه تشبه بالكفار والفسقة.


س4: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. يحرم علي المرأة والرجل لبس الباروكة. ()
ب. القزع قص شعر الرأس. ()
التصحيح: قص بعض الشعر وترك بعضه.
ج. إذا نزل شعر الحاجب علي العين جاز حلق جميع الحاجب. ()
التصحيح: يؤخذ منه بقدر ما يزول به ذلك الضرر.


- الدرس السادس -
مسائل الزينة

تمرين صفي:
أبين حكم ما يلي مع بيان السبب:
الحالة الحكم السبب
رجل يريد أن يغير ملامح وجهه ليكون أجمل. غير جائز لأنه تغير لخلق الله
امرأة في إحدى يديها ستة أصابع وتريد أن تقطع الإصبع الزائد جائز لأنه إعادة الشيء إلى أصله
رجل أصابه حادث حريق فأراد أن يجري عملية لإزالة آثاره. جائز لأنه إعادة الشئ إلى أصله
رجل اشترى مجموعة من الطيور للزينة. جائز لأنه من الزينة التي أحلها الله

التقويم:

س1: أجب بصح أو خطأ وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. يجوز ثقب أذن البنت لتعليق القرط فيها. ()
ب. يباح استعمال جلد الكلب بعد دبغه. ()
التصحيح: لا يجوز استعماله
ج. يباح للمرأة أن تصبغ شعرها بلون الحمرة. ()


س2: أكمل الفراغ بما يناسبه:
أ. عمليات التجميل جراحة تجرى لتحسين منظر جزء من أجزاء الجسم الظاهرة.
ب. يباح استعمال جلد الميتة من الحيوان المباح لحمه بعد دبغه.


س3: ما حكم التزين بأدوات التجميل الحديثة؟ أجب بالتفصيل مع ذكر التعليل.
يباح التزين بأدوات التجميل الحديثة بالشروط التالية:
ا- ألا يكون في المستحضر ضرر بين علي مستعمله، لأن ما فيه ضرر علي البدن لا يجوز استعماله.
2- ألا يكون استعمالها علي وجه التشبيه بالكفار، أو تشبه الرجال بالنساء أو العكس.
ودليل إباحتها: أن الأصل في الزينة الإباحة.


س4: حدد الحالة التي يجوز فيها اقتناء حيوانات الزينة والحالة التي لا يجوز فيها ذلك؟
يجوز بشرط إطعام الحيوانات بما يحفظ عليها حياتها ولا يجوز حبسها ولا يجوز اقتناءها إذا أهملها الإنسان أو لم يطعمها.


س5: ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) ما يناسبه من المجموعة (ب):
1- جلد الذئب: لا يجوز استعماله بعد دبغه.
2- جلد الشاة الميتة: يجوز استعماله بعد دبغه.
3- جلد الغزال: يجوز استعماله.
4- جلد الخنزير: لا يجوز استعماله.
5- اقتناء الكلب: لا يجوز إلا لصيد أو حراسة.
6- اقتناء الببغاء: جائز.

س6: اختر الإجابة الصحيحة:
(1) صبغ الشعر يباح:
1- باللون الأسود الخالص.
2- بكل لون إلا الأسود الخالص أو ما فيه تشبه بالكفار.
3- بكل لون.
(2) صبغ الشعر بالأسود:
1- محرم بكل حال.
2- محرم إذا كان التدليس.
3- يباح للحاجة.
















- الدرس الثامن -
آداب اللباس والزينة
نشاط:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي اذكر ثلاث صور مما يمكن أن يكون من الكبر المذموم مما قد تراه في واقعك.
• من يجر ثوبه خيلاء
• من يتفاخر بنسبــــه
• من يتفاخر بمالـــــه


نشاط:
لبس الثوب من الأمور الاعتيادية, ما الذي أفهمه من مشروعية دعاء خاص عند لبس الثوب الجديد.
حمد الله تعالى على النعمة التي أنعم الله بها على عبده .
وماذا يستحب من الذكر عند لبس الثوب غير الجديد؟


التقويم:
س1: أعدد آداب اللباس؟
1- تجنب الإسراف.
2- الحذر من التكبر والخيلاء في اللباس والزينة.
3- التيامن في اللباس.
4- الدعاء عند لبس الجديد.
5- الحرص علي لباس الوقار في مجامع الناس وأسواقهم.
6- العناية بنظافة الملبس.


س2: أعدد آداب لبس النعال؟
• أن يبدأ في اللبس باليمني، وفي الخلع باليسري.
• تستحب الصلاة بالنعلين إذ لم يترتب علي ذلك أذي.
• ألا يمشي في نعل واحدة.
• ألا يكون الكعب عالياً.


س3: ضع الرقم المناسب من المجموعة (أ) ما يناسبه من المجموعة (ب):
1- يرجع في تقويم الإسراف: إلي عرف الناس الصحيح.
2- من أراد أن يصلي في نعليه: فليتفقدهما ويزيل ما بهما من أذى.
3- الخيلاء في اللباس: مذموم شرعاً.
4- الدعاء عند لبس الجديد: مطلوب شرعاً.

س4: أجب بـ (صح) أو (خطأ) وصحح الخطأ إن وجد فيما يلي:
1- الابتداء في لبس الثوب باليمين أو الشمال كلاهما سواء. ()
التصحيح: السنة أن يبدأ باليمين
2- التوسط هو المنهج المطلوب من المسلم في الطعام واللباس والزينة . ()
3- يستحب للمسلم أن يصلي بما شاء من الثياب. ()
التصحيح: ينبغي أن يحرص على اللباس اللائق المناسب للصلاة.


س5: أدلل لما يلي:
أ- الدعاء عند لبس الجديد.
أ. حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اتخذ ثوباً سماه باسمه إما قميصاً أو عمامة، ثم يقول: (اللهم لك الحمد أنت كسوتنيه أسالك من خيره وخير ما صنع له وأعوذ بك من شره وشر ما صنع له).
ب- التوسط في اللباس.
قوله - صلي الله عليه وسلم – وكلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا من غير سرف ولا مخيلة.


س6: أعلل لما يلي:
1- منع التكبر والخيلاء في اللباس أو غيره.
لأنهما يؤديان إلي إنكار نعمة الله وعدم شكره.
2- الحرص علي لباس الوقار في مجامع الناس.
لابد من أن يحرص المسلم علي اللباس اللائق المناسب لمجامع الناس، ويترك مالا يناسب.


















- الدرس التاسع -
آداب اللباس والزينة
نشاط:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي:
أ . اذكر ثلاثة أمثلة من الواقع على اليمين الغموس, ثم ابين لماذا كان إثمها عظيماً.
• رجل أخذ مال من جاره على أن يرده بعد شهر وعندما طالبه جاره بالمال اقسم أنه لم يأخذ منه شيئاً.

• امرأة استعارت من أختها عباءة ثم عندما طلبتها صحبتها أنكرت وأقسمت إنها لم تأخذ منها شيئاً.

• رجل أعطى للخياط قماش كي يخيط له ثوباً ثم عاد له في الوقت المحدد ليأخذ الثوب فأنكر الخياط واقسم انه لم يأخذ منه شيئاً.
أثمها عظيم لما فيها من اغتصاب لمال الغير وضياع الحقوق.

ب . اذكر ثلاثة أمثلة على يمين منعقدة, وجبت فيها الكفارة. مراعياً الشروط المذكورة.
• رجل حلف بالله أنه لن يذهب لزيارة أخيه أبداً بعد أن عنف ولده الصغير عندما كسر كوب كان بيده.
هنا يجب الكفارة لما يترتب على هذا اليمين من قطع للرحم وهو أمر عظيم عند الله.

• أم أقسمت على ابنتها أنها لن تخرج من البيت أبداً لتأخرها في السوق.
عليها أن تكفر كفارة يمين لما يترتب على هذا اليمين من المفاسد بعدم ذهاب ابنتها إلى المدرسة وإلى أقاربها وغير ذلك.

• رجل أقسم على امرأته أنها لن تزور أهلهـــا أبداً.
يكفر لما يترتب على هذا اليمين من قطيعة للرحم.


1. اذكر مثال على متى يكــــــون الحنث واجبــــاً؟
رجل أقسم على امرأته أنها لن تزور أهلهـــــا أبداً.
يحنث لما يترتب على هذا اليمين من قطيعة للرحم.

2. اذكر مثال على متى يكون الحنث مستحبــــــاً؟
حلف على ترك صيــــام الإثنيــــــن والخميــــــس.
يستحب له الحنث فيصوم ويكفر عن يمينــــه.

3. اذكر مثال على متى يكون الحنث محرماً؟
حلف أن يرد الدين الذي أنكره فيحرم عليه أن يحنث.

4. اذكر مثال على متى يكون الحنث مكروهاً؟
حلف أن يصلي سنة المغرب يكره له أن يحنث.

5. اذكر مثال على متى يكون الحنث مباحاً؟
رجل حلف أن يشترى سيارة هنا له أن يحنث فلا يشتريها.

تمرينات صفية:

أ. أبين حكم الكفارة في الحالات التالية مع بيان السبب:
الحالة حكم الكفارة السبب
رجل حلف أن لا يدخل بيت محمد, فقام صديقاه بإدخاله بالقوة, فلما تمكن من الخروج خرج. ليس عليه كفارة. لأنه أدخل بالقوة وخرج باراً بقسمه حينما تمكن.
شخص حلف أنه لم يأخذ أدوات زميله بالأمس, فبان كاذباً. ليس عليه كفارة وعليه أن يتوب. لأنه يمين غموس.
رجل حلف أن لا يكلم أخاه ثم كلمه. الكفارة واجبة. لما فيه من قطع للرحم.
رجل حلف أن لا يدخل بيت صديقه, فدخله ناسياً ليمينه, ولما تذكر بقي ولم يخرج. الكفارة مستحبة. لأنه رأى ألا يفعل فجاز له الحنث في يمينه.



ب. أمثل بمثال من عندي لما يلي:
الحالة المثال
رجل تجب عليه كفارة يمين. رجل اقسم أنه لن يصلي في المسجد.
رجل حلف, وحصل منه ما حلف على عدم فعله, ومع ذلك لم تجب عليه كفارة يمين. هذا يمين لغو: كأن يحلف والله شبعان ويأكل.
رجل يجب عليه الحنث والكفارة. رجل اقسم أن يأخذ مال اليتيم الذي تحت وصايته.
رجل يحرم عليه الحنث. رجل اقسم أنه يزور والده ويقوم على خدمته.
رجل يستحب له الحنث. رجل حلف أن يترك سنة الضحى.


س1: أجب بـ (صح) أو(خطأ) مع تصحيح الخطأ إن وجد فيما يلي:
أ. الحلف بغير الله حرام. ()
ب. الحنث هو: مخالفة مقتضي اليمين. ()
ج. الصغير إذا حنث فليس عليه كفارة. ()

س2: (الحلف بالله كاذباً أخف من الحلف بغير الله صادقاً)، ما مدى صحة هذه العبارة، أعلل لما أقول مستشهداً بما يمكنني من الأدلة والآثار.
العبارة صحيحة، لأن الحلف بغير الله شرك، والحلف بالله كاذباً حرام ولكنه ليس بشرك.
يقول ابن مسعود رضي الله عنه: أن أحلف بالله كاذباً أحب إلي من أن أحلف بغيره صادقاً.
قال شيخ الإسلام في توجيه كلام بن مسعود رضي الله عنه: (لأن حسنة التوحيد أعظم من حسنة الصدق، وسيئة الكذب أسهل من سيئة الشرك) .















- الدرس العاشر -
أحكام اليمين 2
نشاط:
ماذا ألاحظ في كفارة اليمين . بل وبقية الكفارات التي أعرف؟
أُلاحظ أن الله ابتدأ بالمهم للمسلم والذي يضمن بقاءه وهو الإطعام للفقير ثم الكسوة ثم العتق فإن الإنسان لا يحتمل العيش دون طعام ولكن يمكن أن يعيش بأي ثياب.


نشاط:
أ. أكتب رسالة إلى صديق لك يكثر من الحلف لأدنى سبب, تحذره فيها من هذه العادة.
أخي إنما شرع الله الأيمان تعظيماً له ولشرعه فلا يجوز أن تهان أو تبتذل ولا ينبغي أن تستغل استغلالاً يتعارض مع الأصل الذي شرعت من أجله كأن يجعلها الإنسان مانعاً من الطاعة أو دافعاً للمعصية فيمتنع من فعل الخيرات كالصلاة في المسجد أو صلة بعض أرحامه بحجة أنه حلف ولا يستطيع أن يحنث في يمينه أو يقع في المخلفات الشرعية كأن يضرب جاراً له أو يشتمه أو يقتل أحداً من الناس بحجة أنه حلف يميناً ولا يستطيع الرجوع فيه ولهذا قال الله تعالى: (وَلا تَجْعَلُوا اللَّهَ عُرْضَةً لأَيْمَانِكُمْ أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ) أي لا تجعلوا أيمانكم بالله حواجز بينكم وبين الخير لأن الله إنما يحب الخير ويرضاه فكيف يجعل اسمه سبحانه مانعاً من فعل ما يحبه ويرضاه. ولهذا قال النبي "من حلف على يمين فرأى غيرها خيراً منها فليأت الذي هو خير وليكفر عن يمينه" فاتقوا الله في إيمانكم أيها المسلمون (وَتُوبُوا إِلَى اللَّهِ جَمِيعاً أَيُّهَا الْمُؤْمِنُونَ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ) .


ب. احتجت أن تكفر عن يمينك, ولم تجد في الحي الذي تسكنه مسكيناً تطعمه أو تكسوه, السبل التي يمكنك من خلالها التعرف على المساكين؟
أتوجه إلى الجمعيات الخيرية التي تتكفل بالفقراء و المساكين.


تمرين صفي:
كنت في حديث مع جاركم (أبي أحمد) وهو رجل مقتدر ذو مال, فذكر لك أنه كان عليه يمين فحنث فيها, ثم قال ولكنى- بحمد الله- بادرت فصمت ثلاثة أيام متتاليات كفارة عن يميني.
ما رأيك فيما قاله (أبو أحمد)؟ وإلام توجهه في ضوء ما تعلمت؟
رأيي أنه لا يصح في حقه الصيام وذلك لأنه يملك المال ولأن الكفارات ليست على الاختيار بل هي على الترتيب من يقدر على الإطعام لا يجوز له الصيام.
وأوجه إلى الإطعام فهو الواجب في حقه لأنه قادر عليه.



التقويم:

س1: قال تعالي: (يا أيها النبي لم تحرم ما أحل الله لك) إلي قوله: (قد فرض الله لكم تحلة إيمانكم). وردت هذه الآية في الموضوع استدلالاً علي أمر. فما هو؟ مع التوضيح والتمثيل بمثالين من إنشائك.
هو أن يحرم شخص علي نفسه ما أحل الله له، وهذا مثل اليمين التي يجب الحنث فيها، ويكفر عن يمينه ويتمتع بما أباحه الله تعالي.
مثال: أن يحرم على نفسه أكل الفواكه، أو أن يحرم على نفسه ركوب السيارة.


س2: أمثل على كل مما يلي بمثال من إنشائي ثم أبين الحكم فيه:
1- رجل حلف يميناً واحدة علي أفعال مختلفة.
مثل أن يقول: والله لا أذهب إلي الملعب، ولا أركب السيارة، ولا أغير ملابسي هذا اليوم، فهذا يحنث بفعل أي واحدة منها، وإذا حنث فليس عليه إلا كفارة واحدة، وتنحل اليمين في الباقي.
2- رجل كرر يميناً علي أفعال مختلفة.
مثل أن يقول: والله لا اشرب العصير، والله لا أشترك في هذه الرحلة، فعليه لكل واحدة كفارة فكل واحدة لها حكمها المستقل، فإذا شرب فعليه كفارة، وإذا اشترك في الرحلة فكفارة تالية، لأنها إيمان مختلفة لأفعال مختلفة.

س3: قال تعالي: (واحفظوا إيمانكم) حفظ الإيمان يتضمن عدة أمور فما هي؟
1- عدم الإكثار منها وحفظ الألسنة أن تجري عليها اليمين في كل مناسبة كبيرة أو صغيرة.
2- تعظيم الله وتعظيم أسمائه وصفاته، فلا تستهين باليمين.
3- احترام اليمين بالله فلا يحلف على الشيء ثم يحنث في هذه اليمين إلا إذا حلف علي ترك أمر هو خير كما سبق.
4- تجنب الحلف بالله كاذباً.















- الدرس الحادي عشر -
أحكام النذور
تمرين صفي:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي, استنبط الحكمة من النهي عن النذر, وأدون ذلك.
الحكمة من النهي عن النذر أن لا يكلف المسلم نفسه ما لا طاقة له به ولذلك نهى النبي صلى الله عليه وسلم عنه وقال "إنه لا يرد شيئاً".


نشاط:
بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي, أذكر مثالاً لكل نوع من أنواع النذور.
النذر مثال
النذر المطلق لله عليه نذر
نذر اللجاج والغضب إن أعطيتك هذا الكتاب فعلي أن أتصدق بوزنه ذهب
نذر المباح أن أقول لن أركب سيارتي
نذر المكروه لله علي أن أطلق زوجتي
نذر المعصية أذبح للحسين إذا شفي ابني
نذر الطاعة المنجز لله علي صوم الاثنين والخميس


تمرينات صفية:
أ. أقارن بين أوجه الشبه والاختلاف في الآتي:
الموضوع أوجه الشبه أوجه الاختلاف
نذر الغضب يستحب أن يكفر عن نذره كفارة يمين. تعليق النذرعلى شرط.
نذر المكروه يستحب أن يكفر عن نذره كفارة يمين. النذر يكون مباشر.

ب. أبين الحكم الشرعي في الحالات التالية مع بيان السبب:
الحالة الحكم السبب
نجح شخص في الامتحان النهائي فقال لله عليه نذر. كفارة يمين لأنه نذر مطلق
اختلف صالح وعبد الله فقال صالح إن كان ما تقوله صحيحاً فلله عليه صوم شهر. يخير بين فعل ما نذر أو كفارة يمين لأنه نذرغضب
نذر شخص أن يسافر هذا العام إلى الطائف. يخير بين فعل ما نذر أو كفارة يمين لأنه نذر مباح
نذر شخص أن يسافر في الأجازة لأداء العمرة. يوفي بنذره لأن هذا هو نذر الطاعة المنجز


التقويم:
س1: أحدد الخيار الصحيح فيما يلي:
أ. حكم النذر:
1- مباح، ويجوز الوفاء به.
2- مكروه، ويجب الوفاء به إن كان في طاعة.
3- مكروه ولا ينبغي الوفاء به أبداً.
ب. النذر هو:
1- أن يلزم الشخص نفسه بشيء لم يكن لازماً عليه.
2- أن يلتزم فعل الخير وترك المنكر.
3- اليمين.


س2: نذر شخص أن يصوم ثلاثة أيام إذا نجح هذا العام.
ما حكم نذره هذا مع الدليل؟ ثم ما حكم الوفاء به مع الدليل لما أقول؟
حكم النذر مكروه يدل علي ذلك: حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: نهى النبي – صلى الله عليه وسلم – عن النذر وقال: (أنه لا يرد شيئاً ولكنه يستخرج به من البخيل).
وحكم الوفاء به واجب إذا تحقق النجاح لأنه نذر معلق بشرط وقد تحقق هذا الشرط والدليل: قوله تعالي: "وليوفوا نذورهم".


س3: النذر الصحيح المنعقد أنواع، اذكر ثلاثة منها.
1- النذر المطلق، وهو ما لم يسم .
2- النذر المباح، وهو النذر بفعل مباح.
3- النذر المكروه، وهو النذر بفعل مكروه في الشرع.











- الدرس الثاني عشر-
شهادة الزور والتزوير

نشاط:
أ. من أنواع التزوير, تزوير العملات النقدية, بالتعاون مع زميلي أو مجموعتي, أسجل الآثار السلبية المترتبة على ذلك:
من الآثار السلبية التي تترتب على تزوير العملات:
• ضياع حقوق الناس.
• ضياع أموال الغير.
• زيادة أسعار السلع لزيادة المعروض من الأموال.


تمرين صفي:
على ضوء فهمي للتزوير, اذكر ثلاث صور له مما يمكن أن يكون في الواقع:
1- تزويرالشيكات البنكية.
2- تزويرعقود تمليك العقارات.
3- تزوير التوقيعات.



التقويم:
س1: أحدد مفهوم كل من:
أ. شهادة الزور: هي الشهادة التي تقوم على الكذب والباطل والتهمة للآخرين، لإبطال الحق وإحقاق الباطل.
ب. التزوير: هو تزوير في الأوراق الرسمية بالكتابة عليها، كتزوير خاتم إحدى الجهات الحكومية أو غيرها.


س2: أقارن بين التزوير وشهادة الزور من حيث: أوجه الشبه والاختلاف، والآثار.
أوجه الشبه: كلاهما محرم ومن الكبائر.
أوجه الاختلاف: شهادة الزور معصية قولية، والتزوير معصية فعلية.
الآثار: ضياع الحقوق.








- الدرس الثالث عشر -
الرشوة
تمرين صفي:
على ضوء فهمي للرشوة اذكر ثلاث صور لها مما يمكن أن يكون في الواقع:
دفع رشوة للتعين في إحدى الوظائف الحكومية.
دفع رشـــوة لأخذ حــــق الغير في قضيــــة ما.
دفع رشـوة للاستيلاء على أموال الغير.


التقويم:

س1: أقارن بين الرشوة والشفاعة؟
الرشوة هي ما يعطيه الشخص لحاكم أو غيره ليحكم له أو يحمله على ما يريد.
أما الشفاعة فهي نوعان: نوع يشبه الرشوة كالتوسط في إسقاط حد، أو تقديم من لا يستحق التقديم، ونحو ذلك مما يضر بمصلحة الأمة أو الفرد. أما النوع الثاني فهو محمود كالتوسط للناس ابتغاء وجه الله تعالى في جانب نفع لهم أو دفع ضرر عنهم بدون الإضرار بالغير، ومثل التوسيط في تخفيف الدين عن المدينين، والشفاعة لأصحاب الحوائج سواء كانت إلي سلطان ووال ونحوهما أم إلي واحد من عامة الناس.
س2: أبين مفاسد الرشوة على الفرد والمجتمع؟
1- أنها تفسد القلوب وتظهر الشحناء بين الناس.
2- أنها تزيد من الظلم والجور والإسلام يحارب هذه الأشياء.
3- أنها تضيع تعاليم العدالة في الأمة.




نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:05 am





نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:08 am

الرشـوة


الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على رسوله الأمين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين.

أما بعد:

فقد كثرت المعاصي في هذا الزمان وانتشرت، وعمت البلدان وطمت، ومن ذلك: "الرشوة" التي تعد كبيرة من كبائر الذنوب، وقد دلت نصوص الكتاب والسنة على ذلك، فقال تعالى: وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقًا مِّنْ أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ سورة البقرة(188). أي لا تصانعوهم بها ولا ترشوهم ليقتطعوا لكم حقا لغيركم، وأنتم تعلمون أنه لا يحل لكم.

وقال تعالى عن يهود: سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ سورة المائدة(42) "السحت هو الحرام، وهو الرشوة كما قال ابن مسعود"1..

وقد جاء في الحديث عن جابر بن عبد الله -رضي الله عنهما- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (يا كعب بن عجرة إنه لا يدخل الجنة لحم نبت من سحت)2..

ولذلك فقد استحق الراشي والمرتشي اللعنة على لسان رسول الله؛ فعن أبي هريرة -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-: (لعن الله الراشي والمرتشي في الحكم)3.

وعن عبد الله بن عمرو-رضي الله عنه- قال: "لعن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الراشي والمرتشي"4..

والرشوة: "ما يعطى لإبطال حق أو إحقاق باطل"5 قال العلماء-رحمهم الله-: "وإنما تلحق اللعنة الراشي إذا قصد بها أذية مسلم أو ينال بها ما لا يستحق، أما إذا أعطى ليتوصل إلى حق له، ويدفع عن نفسه ظلما فإنه غير داخل في اللعنة، وأما الحاكم فالرشوة عليه حرام أبطل بها حقاً أو دفع بها ظلماً"6..

والرشوة حرام بل كبيرة من كبائر الذنوب لأن النبي –صلى الله عليه وسلم- قد لعن الراشي والمرتشي: "وهي ضربان: رشوة ليميل إلى إحدهما بغير حق فهذه حرام عن فعل حرام على الآخذ والمعطي وهما آثمان، ورشوة يعطاها ليحكم بالحق واستيفاء حق المعطي من دين ونحوه فهي حرام على الحاكم دون المعطي؛ لأنها للاستقاذ فهي كجُعل الآبق، وأجرة الوكلاء في الخصومة"7..

عباد الله: لقد تعددت صور الرشوة وتنوعت، ومن هذه الصور ما يلي:

أولاً: هدايا الرعية إلى الحكام، أهدي إلى عمر بن عبد العزيز هدية وهو خليفة فردها، فقيل له: كان رسول الله يقبل الهدية! فقال: كان ذلك له هدية، وهو لنا رشوة"8. وقال أبو حنيفة: "إذا ارتشى الحاكم انعزل في الوقت وإن لم يعزل، وبطل كل حُكم حَكم به بعد ذلك"، قال القرطبي تعليقاً على قول أبي حنيفة: "وهذا لا يجوز أن يختلف فيه إن شاء الله؛ لأن أخذ الرشوة منه فسق، والفاسق لا يجوز حكمه، والله أعلم"9.

ثانياً: الرشوة لتعطيل الحدود، قال ابن تيمية -رحمه الله-: "ولا يجوز أن يؤخذ من الزاني أو السارق أو الشارب أو قاطع الطريق ونحوهم مال تعطل به الحدود لا لبيت المال ولا لغيره، وهذا المال المأخوذ لتعطيل الحد سحت خبيث وإذا فعل ولي الأمر ذلك فقد جمع فسادين عظيمين أحدهما: تعطيل الحد، والثاني أكل السحت، فترك الواجب وفعل المحرم، قال الله تعالى: لَوْلاَ يَنْهَاهُمُ الرَّبَّانِيُّونَ وَالأَحْبَارُ عَن قَوْلِهِمُ الإِثْمَ وَأَكْلِهِمُ السُّحْتَ لَبِئْسَ مَا كَانُواْ يَصْنَعُونَ سورة المائدة(63)، وقال الله تعالى عن اليهود: سَمَّاعُونَ لِلْكَذِبِ أَكَّالُونَ لِلسُّحْتِ سورة المائدة (42)؛ لأنهم كانوا يأكلون السحت من الرشوة التي تسمى البرطيل وتسمى أحياناً الهدية وغيرها، ومتى أكل السحت ولي الأمر احتاج أن يسمع الكذب من شهادة الزور وغيرها، وقد "لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش" الواسطة الذي بينهما"10.

ثالثاً: ما يعطى لموظفي الدولة لتضييع حق من حقوق الله، عن عبد الله بن بريدة عن أبيه: عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: (من استعملناه على عمل فرزقناه رزقا فما أخذ بعد ذلك فهو غلول)11. وفي البخاري ومسلم عن أبي حميد الساعدي -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم-: استعمل رجلاً من الأزد يقال له ابن اللتبية على الصدقة فجاء فقال: هذا لكم وهذا أهدي لي، فقام النبي -صلى الله عليه وسلم- على المنبر فحمد الله وأثنى عليه، وقال: (ما بال العامل نبعثه فيجيء فيقول هذا لكم وهذا أهدي لي، ألا جلس في بيت أمه أو أبيه فينظر أيهدى له أم لا! لا يأتي أحد منكم بشيء من ذلك إلا جاء به يوم القيامة؛ إن كان بعيراً فله رغاء أو بقرة فلها خوار، أو شاة تيعر) ثم رفع يديه حتى رأينا عفرة إبطيه، ثم قال: (اللهم هل بلغت.. اللهم هل بلغت). وصور الرشوة كثيرة، وتختلف من بلد إلى آخر، ومن قطر إلى قطر.. بارك الله لي ولكم بالقرآن العظيم ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم. قلت ما سمعتم وأستغفر الله العظيم.

الخطبة الثانية:

الحمد لله رب العالمين، وأشهد أن لا إله الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمداً عبده ورسوله صلَّى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم تسليماً كثيراً.

أما بعد:

أيها المسلمون: لقد حثنا الشارع الحكيم على الكسب الحلال، فقال تعالى: يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُواْ مِمَّا فِي الأَرْضِ حَلاَلاً طَيِّباً وَلاَ تَتَّبِعُواْ خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ سورة البقرة(168). وقال سبحانه: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ سورة المؤمنون(51).

وأخرج مسلم في صحيحه عن أبي هريرة –رضي الله عنه قال: قال رسول الله-صلى الله عليه وسلم-: (أيها الناس إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً، وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين، فقال: يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا إِنِّي بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ. وقال: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ كُلُواْ مِن طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ سورة البقرة(172). ثم ذكر الرجل: (يطيل السفر أشعث أغبر يمد يديه إلى السماء: يا رب يا رب، ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام، فأنى يستجاب لذلك؟!).

أيها الناس: إن فضل الله ورحمته بعباده عظيمة ولذلك فقد أجاز للإنسان أن يعطى الرشوة في حال الضرورة، قال أبو الليث السمرقندي الفقيه: "لا بأس بأن يدفع الرجل عن نفسه وماله بالرشوة". وهذا كما روي عن عبدالله بن مسعود أنه كان بالحبشة فرشا دينارين وقال: "إنما الإثم على القابض دون الدافع". وعن وهب بن منبه أنه سئل: الرشوة حرام في كل شيء؟ فقال: لا؛ إنما يكره من الرشوة أن ترشى لتُعطَى ما ليس لك أو تدفع حقاً قد لزمك، فأما أن ترشو لتدفع عن دينك ودمك ومالك فليس بحرام".12

عباد الله: "تدبروا العواقب واحذروا قوة المناقب، واخشوا عقوبة المعاقب، وخافوا سلب السالب، فإنه والله طالب غالب، أين الذين قعدوا في طلب المنى وقاموا وداروا على توطئة دار الرحيل وحاموا؟ ما أقل ما لبثوا وما أوفى ما أقاموا! لقد وبخوا في نفوسهم في قعر قبورهم على ما أسلفوا و لاموا.

أما والله لو علم الأنام *** لما خلقوا لما هجموا وناموا

لقد خلقوا لأمر لو رأته *** عيون قلوبهم تاهوا وهاموا

ممات ثم قبر ثم حشر *** وتوبيخ وأهوال عظام

ليوم الحشر قد عملت رجال *** فصلوا من مخافته وصاموا

ونحن إذا أمرنا أو نهينا *** كأهل الكهف أيقاظ نيام

يا من بأقذار الخطايا قد تلطخ، وبآفات البلايا قد تضمخ، يا من سمع كلام من لام ووبخ يعقد عقد التوبة حتى إذا أمسى يفسخ، يا مطلقا لسانه والملك يحصى وينسخ، يا من طير الهوى في صدره قد عشش وفرخ، كم أباد الموت ملوكا كالجبال الشمخ، كم أزعج قواعد كانت في الكبر ترسخ، وأسكنهم ظلم اللحود ومن ورائهم برزخ، يا من قلبه من بدنه بالذنوب أوسخ، يا مبارزا بالعظائم أتأمن أن يخسف بك أو تمسخ، يا من لازم العيب بعد اشتماله الشيب ففعله يؤرخ"13 أما آن لك أن تفيق من غفلتك، وتقوم من قعدتك؟!

نسأل الله أن يوفقنا لطاعته، وأن يجنبنا معصيته. ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار. سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:28 am


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:29 am

رَشْوَة ; رِشْوَة (جمعها رِشا) نــوع من الفساد، يُطلق على دفع شخص أو مؤسسة مالاً أو خدمة من أجل الاستفادة من حق ليس له، أو أن يعفي نفسه من واجب عليه. وحكمها في هذه الحالة ما قاله رسول الله صلى الله عليه وسلم: لعن الله الراشي والمرتشي والرائش الدي يمشي بينهما أما إذا كان هناك ظرف خاص يجعل الإنسان غير قادر على استيفاء حق له إلا بأداء الرشوة لظالم أو لحكام؛ فإن ما يدفعه في هذه الحال من أجل الوصول إلى حقه لا يعتبر رشوة كما يرى أكثر العلماء وإنما هو ابتزاز عند الحاجة. نص غليظ== موقف التشريعات المختلفة من الرشوة == تنقسم التشريعات الحديثة في نظرتها إلى الرشوة إلى اتجاهين

الاتجاه الأول يرى هذا الاتجاه أن الرشوة تتكون من جريمتين مستقلتين أحدهما يرتكبها الراشي والأخرى يرتكبها المرتشي، وهدا يعني أن كل جريمة يصح فيها العقاب مستقلة ومنفصلة عن الأخرى، فكل منهما تعتبر جريمة تامة بكل عناصرها وأوصافها وعقوبتها، وعليه فان فعل الراشي لايعد اشتراكا في جريمة المرتشي بل هو فعل مستقل يعاقب عليه القانون منفردا.

ويصطلح على تسمية جريمة الراشي " جريمة الرشوة الايجابية " وجريمة المرتشي "الرشوة السلبية".

الاتجاه الثاني يرى هدا الاتجاه أن جريمة الرشوة هي جريمة واحدة، جريمة موظف يتاجر بوظيفته، فالفاعل الأصلي هو الموظف أو القاضي المرتشي أما الراشي فهو شريك له يستعير منه اجرامه.

[عدل] موقف التشريع الجزائري من جريمة الرشوة

أخد القانون الجزائري بالاتجاه الأول الدي يجعل من جريمة الرشوة جريمتين مستقلتين، فارادة المشرع واضحة في التمييز بين جريمة الراشي والمرتشي ،حيث ينص القانون في المادة 126 و127 من قانون العقوبات الجزائري على جريمة الرشوة التي يقترفها المرتشي وفي المادة 129 من نفس القانون على جريمة الرشوة التي يقترفها الراشي وان لم يذكر كلمة الراشي صراحة. ان تمييز المشرع الجزائري بين بين من العقاب.


[عدل] جريمة المرتشي

تفترض جريمة الرشوة السلبية لقيامها توافر ثلاث أركان وهي : 1- صفة المرتشي يشترط القانون الجزائري في المادتين 126 و 127 من قانون العقوبات صفات خاصة في المرتشي حتى تقوم جريمة الرشوة وهي أن يكون موظفا عموميا أو من يكون في حكمه كالخبير ،الطبيب... عاملا أو مستخدما في مؤسسة خاصة. يجب ثبوت صفة الموظف وقت ارتكاب الرشوة وألا يكون تعيينه باطلا وأن يكون العمل المطلوب من الموظف آداؤه داخلا في في اختصاصه أو يكفي أن يكون له فيه نصيب من الاختصاص.وبالنسبة للمكلف بخدمة عمومية كالخبير مثلا أن يكون قد كلف بالعمل ممت يملك التكليف بصفة رسمية ،فلا تسري الرشوة على منيتطوع لعمل من الأعمال العامة.

2- الركن المادي تضمنت نصوص المواد 127 و 128 جميع صور الاتجار أو العبث أو الاخلال بالوظيفة أو باعمالها أو الشروع في دلك وعليه فان الركن المادي ينحصر في الأفعال التالية:

القبول سواء وقع على مال أو على هدية أو وعد بإعطاء شيء في وقت لاحق، ويتحقق القبول بالكلام أو بالإشارة أو بالكتابة أو أي شيء يدل عليه.

الطلب تتم الجريمة بمجرد الطلب ولو لم تتحقق النتيجة.

التلقي والاخد وهي الصورة العادية لجريمة الرشوة وتتم الجريمة في هده الحالة بمجرد تسلم المرتشي الشيء محل الرشوة سواء كان الشيء دا قيمة أو بسيطا.

3- الركن المعنوي جريمة الرشوة السلبية هي جريمة عمدية يتوافر ركنها المعنوي في صورة القصد الجزائي العام أي بتوافلر العلم والارادة فالمرتشي يجب أن يعلم بأركان الجريمة أي بأنه موظف عام وبأن العمل المطلوب منه تنفيده يدخل في اختصاصه، وأن مايقدم له هو مقابل للعمل المطلوب منه آداؤه (أي أن يكون عالما بأنه يتاجر بوظيفته)وأن تتجه ارادة الجاني إلى الفعل المجرم والنتيجة الغير مشروعة أو قبولها كما يجب أن يعاصر القصد الجزائي العام الركن المادي لجريمة الرشوة.

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:31 am

حكم الهدايا التي تقدم للعامل لأجل وظيفته

السؤال
أنا أعمل في مجال سلامة الغذاء، وبحكم عملي فإنني أقيم موردي المواد الغذائية لحساب العميل المتعاقد مع شركتي(كارفور) وعند ما أقوم بزيارة الموردين فإنهم يعطونني هدايا (من نفس نوع المواد الغذائية التي ينتجونها) بحجة أنني يجب أن أجرب منتجهم وأنني ضيف، وعندما أرفض بشدة خوفا من أنها حرام يلحون بشدة ويقولون بأنها ليست رشوة لأنها في نواياهم هدايا ويعطونها لأي زائر بغض النظر عن سبب الزيارة، ويلحون بشدة وأنا أخجل من أن أردهم. فما حكم الهدايا، مع العلم أن العميل (كارفور) يعلم بأمر الهدايا ولا يوجد في سياسته ما يمنع مثل هذه الهدايا. وإذا كان حراما فماذا أفعل في المنتجات التي أخذتها هل أتبرع بها والمنتجات التي قد أكلتها سابقا هل أتبرع بقيمتها؟



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالهدايا التي تقدم للعامل لأجل وظيفته لا يجوز له الانتفاع بها دون إذن من جهة عمله، ففي الصحيحين أن النبي صلى الله عليه وسلم استعمل رجلاً من الأزد يقال له : ابن اللتبية على الصدقة ، فلما قدم قال: هذا لكم وهذا أهدي لي ، قال النبي صلى الله عليه وسلم: هلا جلس في بيت أبيه أو أمه فينظر يهدى له أم لا .
هذا هو الأصل في هدايا العمال، والذي يتابدر مما ذكرته أنها مقدمة إليك لأجل وظيفتك لما ذكرت من إصرار مقدمها على قبولك لها، وقولهم إنها تهدى لكل الزائرين لايغير من حكمها هنا شيئا لأن كل زائر بحسبه، فالهدية تملك بها القلوب وتستمال بها النفوس، وعملك يقتضي التجرد وعدم وجود مؤثر خارجي قد يكون سببا في تغاضيك عما اؤتمنت عليه من العمل - وبالتالي فإذا لم تحملك الهدية على التغاضي عن الحق يبقى استئذان جهة عملك فلا يجوز لك أخذها إلا بإذن منها ، وما أخذت سابقا عليك استئذان جهة العمل فيه أيضا .

والله أعلم


http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=175187

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:33 am

كيفية التوبة من رشوة موظف الجمارك لإسقاط تكلفة الوزن الزائد


السؤال
كنت في المطار الأمريكي وقادم إلى السعودية، وكان لدي الكثير من الحقائب والصناديق، وعندما وصلت إلى الموظف المختص الذي يمنح التذاكر ويأخذ مني الحقائب، تفاجأت بوجود صندوقين زائدين ولا بد من دفع مبلغ وقدره 185 دولار على الواحد. بمعنى أنه يجب علي دفع 370 دولار، لكن الموظف اقترح علي أن يعطيني ظرف وأضع فيه 100 دولار كهدية له ويسقط عني المبلغ كله. فوافقت لكن بعد ذلك شعرت بأنه ذنب على أنها نوع من أنواع الرشوة. فهل هي رشوة؟ وكيفية التوبة من هذا العمل إذا كانت رشوة؟ وجزاكم الله خيرا.



الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فما فعلته من دفع المبلغ رشوة للموظف أمر محرم شرعا، فعن عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال: لعن رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي .رواه الترمذي وقال حسن صحيح، وفي رواية (والرائش) وهو الساعي بينهما.

وللتوبة منه عليك الندم عليه، والاستغفار منه، والعزيمة ألا تعود إليه، وتوصل أجرة الشحن إلى أصحابها إن استطعت، وإلا تصدقت بها على الفقراء والمساكين.

والله أعلم

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:34 am

دفع مال لاستخراج شهادة مزورة من الرشوة المحرمة

السؤال
أنا طالب جامعي، وهناك ما يسمى بالتربية العسكرية التي يجب على كل طالب قبل التخرج أن يأخذها حتى يستطيع أخذ الشهادة، وتكون على مدار 15 يوما تذهب إلى الجامعة كل يوم ونتواجد في مكان معين تحت إشراف الجيش، علما بأننا لا نستفيد أي شيء، وسؤالي يا شيخ: هناك شخص تعطيه مبلغا من المال ويعطيك الشهادة دون أن تذهب إطلاقا، فهل لو أعطيته وأعطاني الشهادة يعتبر ذلك من الرشوة؟ أرجو الإفادة سريعا


الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فالرشوة عبارة عن دفع مالٍ من أجل إبطال حق، أو إحقاق باطل، ولا شك أن شراء الشهادة التي تفيد كون المرء قد حضر الدورة العسكرية وأتى بما يلزم والواقع ليس كذلك تزوير وكذب محرم، وبذل المال لأجله يعد رشوة، وهي من كبائر الذنوب فقد روى الإمام أحمد والأربعة وحسنه الترمذي من حديث أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال: لعن رسول الله الراشي والمرتشي في الحكم.

وأخرج الطبراني بسند جيد عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الراشي والمرتشي في النار.

ودافع المال وآخذه سواء في الذنب والعقوبة، بل يستوي معهما الرائش، وهو الذي يمشي بينهما، فقد روى الإمام أحمد عن ثوبان قال: لعن رسول الله الراشي والمرتشي والرائش.

وبالتالي، فلا يجوز لك الإقدام على ما ذكرت.

والله أعلم


http://www.islamweb.net/fatwa/index.php?page=showfatwa&Option=FatwaId&Id=170913

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في الأربعاء أبريل 18, 2012 8:35 am

الهدية بسبب الوظيفة نوع من الغلول

السؤال
قبل 22 سنة - حينئذ - كنت موظفة ورزقت بمولود، حيث جرت العادة بحصولي على هدية في مثل هذه المناسبات، وتم إهداء محبس ذهبي من إحدى مراجعات الدائرة، كانت أرملة متمكنة، علما أنني لم أقم بأية مخالفة مقابل ذلك بل لإظهار المودة من قبلها؛ إلا أن الشك يراودني في كونها حلالا أم لا؟ حيث احتفظت بالمحبس لحد الآن. أرجو تنويري إن لم يكن المحبس حلالا فما العمل؟ وجزاكم الله خيرا.
الإجابــة

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:

فلا يجوز للموظف أن يقبل الهدية التي تعطى له بسبب وظيفته، سواء طلبها بنفسه، أو أعطيت له دون طلبه، فإن هذا يدخل في هدايا العمال التي تُعد نوعا من الغلول ـ أي الخيانة ـ بخلاف ما ليس بسبب الوظيفة من الهدايا، كأن تكون جرت عادة بين المهدِي والمهدَى له بالتهادي، وليس لذلك علاقة بكون المُهدَى إليه موظفاً أو لا، فلا حرج في أخذ الهدية في مثل هذه الأحوال، لأنها لم تقدم بسبب الوظيفة.
فإن كانت السائلة تعلم أن إهداء هذا المحبس الذهبي كان بسبب وظيفتها ولولاها لما أهدِي إليها، وجب رده لمن قدمه، وإن تباعد الزمان، فإن تعذر رده تصدقت به.
والله أعلم

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 3م ف2

مُساهمة من طرف جوري القحطاني في الخميس يناير 17, 2013 2:20 pm

شكراً

جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1838
تاريخ التسجيل: 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى