بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» ماكينة لصق كرتون اتوماتيك (سلوتيب)
الإثنين يونيو 02, 2014 1:14 pm من طرف تايجر باك

» غربال كهربائى (ماكينة فصل شوائب )
السبت مايو 31, 2014 10:59 am من طرف تايجر باك

» المعلمات مايفهمون
الجمعة مايو 23, 2014 11:41 pm من طرف زائر

» نصـائح عامة للتفوق
الأحد مايو 18, 2014 8:16 am من طرف نجلاء السويكت

» مراجعة توحيد ثالث م الفصل الدراسي الثاني
الثلاثاء مايو 06, 2014 9:52 am من طرف نجلاء السويكت

» اهتمي بحب صديقاتك
السبت مايو 03, 2014 2:22 pm من طرف منار العقلان

» شكر للباحثة الصغيرة
الأحد أبريل 27, 2014 11:34 pm من طرف نجلاء السويكت

» صحة البلوغ
الأحد أبريل 27, 2014 11:33 pm من طرف نجلاء السويكت

» يوم الكتاب العالمي
الأحد أبريل 27, 2014 11:32 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

حل أسئلة فقه 2م ف2 نشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل أسئلة فقه 2م ف2 نشاط

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت فبراير 25, 2012 9:20 am

- الدرس الأول -
صور التطوع والاعتكاف

النشاط الأول:
أضع حرف (س) أمام ما يسن صيامه وحرف (ك) أمام ما يكره صيامه وحرف (ح) أمام ما يحرم صيامه:
1- ست من شوال (س).  
2- يوم عاشوراء (س).
3- يوم الشك (ح).      
4- يوم الخميس (س).
5- إفراد شهر رجب (ك).      
6- يوم العيد (ح).
7- إفراد يوم الجمعة (ك).      
8- يوم عرفة (س).


النشاط الثاني:
يرغب أحد إخوانك أن يصوم بعض الأيام تطوعاً لله، ولكنه يشعر بصعوبة في صيام التطوع ما الوسائل التي يمكن أن تعينه على ذلك؟
1- الإكثار من النوافل في الصلاة.
2- الإكثار من الاستغفار والذكر.
3- تأخير السحور إلى قبيل الفجر، صيام شيء من أيام الشتاء القصيرة.


النشاط الثالث:
أكتب أمام كل شهر الأيام التي يشرع صيامها تطوعاً لله تعالى:
1- شوال (أي ستة أيام منه).
2- ذو الحجة (يوم عرفة).
3- محرم (التاسع والعاشر).
4- صفر ومحرم ورجب وشعبان وذو القعدة وسائر الشهور (الأيام البيض
(13، 14، 15)  وأيام الإثنين والخميس).


النشاط الرابع:
أميز ما يستحب للمعتكف فيما يلي برسم دائرة حوله:
1- كثرة الكلام.          
2- قراءة القرآن.
3- عيادة المريض.          
4- الصدقة.
5- الدعاء.          
6- كثرة الآكل.
7- قراءة المجلات.          
8- كثرة الذكر.


النشاط الخامس:
ما البرنامج اليومي المقترح الذي ستسير عليه إذا كنت معتكفاً؟
العمل الفترة
أذكار الصباح وبعد ذلك قراءة القرآن. من الفجر إلى الإشراق.
صلاة الضحى وقراءة جزء من القرآن. من بعد الإشراق إلى الظهر.
نوم القيلولة - ثم ذكر - وقراءة جزء من القرآن. من الظهر إلى العصر.
أذكار المساء- الاستغفار- قراءة القرآن. من العصر إلى المغرب.
الدعاء - كثرة الاستغفار- قراءة القرآن. من المغرب إلى العشاء.
صلاة التراويح - قراءة القرآن - صلاة التهجد - الدعاء. من العشاء إلى الفجر.





- الدرس الثاني -
فضل الحج والعمرة

النشاط الأول:
بالرجوع لمصادر التعلم المختلفة: أجيب عما يأتي:
أ- ما الآيات التي ذكر فيها الحج في القرآن الكريم.
التوبة آل عمران الحج البقرة البقرة البقرة السورة
27 97 3 196 189 158 رقم الآية

ب- ذكرت لفظة الحج في موضع من القرآن بكسر الحاء (حِج) فما السورة التي وردت فيها؟
السورة: آل عمران.
رقم الآية: (97).

النشاط الثاني:
اعتمر النبي صلى الله عليه وسلم أربع عمرات بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم:
1- عمرة الحديبية.    
2- عمرة القضاء.
3- عمرة الجعرانة.      
4- عمرته التي مع حجته.
المصدر الرحيق المختوم لصفي الدين المباركفوري



النشاط الثالث:
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حج لله فلم يرفث ولم يفسق رجع كيوم ولدته أمه". وعنه رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "العمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما والحج المبرور ليس له جزاء إلا الجنة".
أبين معنى المفردات الآتية:
ولم يفسق: أي لم يأت بسيئة ولا معصية.
رجع كيوم ولدته أمه: أي بدون ذنب.
الحج المبرور: المقبول الذي لم يخالطه أثم.

- الدرس الثالث -
أحكام الحج والعمرة

النشاط الأول:
ما الفعل الذي أوجب الفدية في كل حالة مما يأتي؟
المحظور الفدية الواجبة
فعل أي محظور من المحظورات الخمس الأولى. إطعام ستة مساكين.
الجماع قبل التحلل الأول. ناقة تذبح وتوزع على الفقراء.
ترك واجب، أو فعل أي محظور من المحظورات الخمس الأولى.
الجماع في العمرة بعد الطواف والسعي. شاه تذبح وتوزع على فقراء مكة.
ترك واجب، أو عدم وجود الهدي للمتمتع والقارن. صيام عشرة أيام ثلاثة في الحج وسبعة إذا رجع إلى أهله.




النشاط الثاني:
أكتب كلمة "محظور" تحت كل صورة لمحظور من محظورات الإحرام:



النشاط الثالث:
تعلمت في هذه الوحدة أن الصيد من محظورات الإحرام من خلال تلاوتي للآية رقم (94) من سورة المائدة: أتأمل الحكمة في ذلك.
ليعلم الله علمًا ظاهرًا للخلق الذين يخافون ربهم بالغيب, ليقينهم بكمال علمه بهم, وذلك بإمساكهم عن الصيد, وهم محرمون.
فمن تجاوز حَدَّه بعد هذا البيان فأقدم على الصيد - وهو مُحْرِم- فإنه يستحق العذاب الشديد.


النشاط الرابع:
اقرأ الآثار الآتية واستخرج منها أهم الفوائد المتعلقة بالمرأة:
1 – حرمة مزاحمة النساء للرجال في الحج وغيره.
2 – من وجدت من الناس فرجة عند الحجر دخلت واستلمته.
3- إذا لم تجد فرجة كبرت ومضت ولا تزاحم.


النشاط الخامس:
من خلال ما درسته من مفسدات الصيام ومحظورات الإحرام أبين ما يلي :
أ – لماذا قيل في الصيام وفي الإحرام محظورات؟
لأن مفسدات الصوم تقطع الصوم وتوجب قضاء يوم آخر إن كان ما فسد صوم واجب.
أما محورات الإحرام فلا تقطع الإحرام بل توجب فدية والإحرام باقٍ ويكمل الحاج أو المعتمر مناسكه.

ب – ما الأمور المشتركة بينهما؟
أنهما لا يجوز فعلهما.
أنهما يوجبان الفدية أو الكفارة.

ج – ما الأمور المختلفة بينهما؟
مفسدات الصيام قاطعة للصوم.
ومحظورات الإحرام لا تقطع الحج.


- الدرس الرابع -
الهدي والأضحية والعقيقة

النشاط الأول:
قال الله تعالى: {فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ} بالرجوع إلى بعض كتب التفسير: أكتب ملخصاً لمعنى الآية الكريمة.
فأخلص لربك صلاتك كلها, واذبح ذبيحتك له وعلى اسمه وحده.

قال الله تعالى: {وَفَدَيْنَاهُ بِذِبْحٍ عَظِيمٍ} أرجع إلى تفسير هذه الآية أو إلى أحد كتب التاريخ في قصة إبراهيم عليه السلام وأتعرف على ما يلي ,اكتبه ملخصاً.

أ- معنى الآية: واستنقذنا إسماعيل, فجعلنا بديلاً عنه كبشًا عظيمًا.
ب- النبي الذي حصل فداؤه بهذا الذبح: إسماعيل عليه السلام.
ج – ملخص قصة الذبح: أن الله أوحى إلى إبراهيم في رؤيا منامه أن يذبح ابنه ورؤيا الأنبياء حق فسلم إبراهيم للأمر ولما أخبر ولده إسماعيل امتثل لأمر الله وعجز الشيطان أن يجعل هذه الأسرة المباركة (إبراهيم وإسماعيل وهاجر) – عجز أن يقنعهم بمخالفة أمر الله وراح أحدهم تلو الآخر يرميهم بحصيات ولما أراد إبراهيم أن يذبح ولده عطلت السكين عن عملها ثم أنزل الله كبشًا سمينًا ذبحه إبراهيم ورضي عنهم الله وأنقذ إسماعيل من الذبح .

النشاط الثاني:
من خلال قراءتك للآية رقم (37) من سورة الحج تأمل الحكمة في مشروعية ذبح الحاج للهدي.
الحكمة: يذبح تقرباً إليه جل وعلا وازدلافاً إليه.


النشاط الثالث:
رزق أحد أقاربي بمولود، فاتصلت عليه لتهنئته، وقلت له:
بورك في الموهوب وشكرت الواهب وبلغ أشده ورزقت بره .


النشاط الرابع:
تعلمت في هذه الوحدة أن النبي صلى الله عليه وسلم غير اسم "عاصية" إلى "جميلة" برجوعي لأحد مصادر التعلم: أذكر أمثلة أخرى لأسماء غيرها النبي صلى الله عليه وسلم مع توضيح سبب التغير.
المضطجع إلى المنبعث.
حصرم إلى زرعة.
عنبة إلى عنقوده.
عبد الكعبة إلى عبد الله.
أسود إلى أبيض.
بحير إلى بشير.

النشاط الخامس:
بالرجوع إلى أحد مصادر التعلم: أكتب كلمة عن فضل عشر ذي الحجة ثم ألقيها في مصلى المدرسة.

العزم الجاد على اغتنام هذه الأيام: فينبغي على المسلم أن يحرص حرصاً شديداً على عمارة هذه الأيام بالأعمال والأقوال الصالحة، ومن عزم على شيء أعانه الله وهيأ له الأسباب التي تعينه على إكمال العمل، ومن صدق الله صدقه الله، قال تعالى: (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا).


عدل سابقا من قبل نجلاء السويكت في الثلاثاء فبراير 11, 2014 5:07 am عدل 1 مرات

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4201
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة فقه 2م ف2 نشاط

مُساهمة من طرف جوري القحطاني في الخميس يناير 17, 2013 8:41 pm

شكراً

جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1838
تاريخ التسجيل: 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى