بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» قبل ذهابك للتسوق ؟؟
السبت نوفمبر 15, 2014 6:36 am من طرف رغد الفرحان

» تنظيف الدهون من الكبد
الخميس أكتوبر 02, 2014 12:57 am من طرف نجلاء السويكت

» من فوائد المكسرات
الأربعاء أكتوبر 01, 2014 10:36 am من طرف نجلاء السويكت

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 1:12 am من طرف نجلاء السويكت

» معاناة طالبة جديدة "̯
الإثنين سبتمبر 29, 2014 11:48 pm من طرف نجلاء السويكت

» الفصل الدراسي الثاني 1435 هـ
الأربعاء يوليو 30, 2014 8:33 pm من طرف نجلاء السويكت

» المعلمات مايفهمون
الجمعة مايو 23, 2014 5:41 pm من طرف زائر

» نصـائح عامة للتفوق
الأحد مايو 18, 2014 2:16 am من طرف نجلاء السويكت

» مراجعة توحيد ثالث م الفصل الدراسي الثاني
الثلاثاء مايو 06, 2014 3:52 am من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني
مواضيع مماثلة

حل أسئلة حديث 2م ف2 نشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل أسئلة حديث 2م ف2 نشاط

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت فبراير 25, 2012 2:18 am

نشاط الدرس الأول
نشاط 1:



1. بينما كنت في الصف لشراء وجبتك الصباحية من مقصف المدرسة شاهدت أحد الطلاب جاء متأخراً فأوسع له صديق ليجد في الصف يتقدم به على باقي الطلاب.
2. فيقول له صديقه قف في الصف ولا تتقدم على أصدقائك.
3. استعار صديقك ساعتك ليتابع الوقت أثناء الاختبار إلا أنه أضاعها، ثم زعم أنها سلمها لأخيك الصغير.  
4. شاهدت مشاجرة بين طالبين فشارك أحد الطلاب فيها لمساعدة أحدهما، لأنه صديق له دون أن يعلم من هو المخطئ. لابد أن أتحرى من المخطئ. ولا أنصر أحدهما على الآخر لمجرد أنه صديقي
5. طلب منك ومن زملائك في الفصل ترشيح الطالب المتميز والمثالي، فاخترت ابن عمك مع أن غيره أكثر تميزاً منه.  لابد أن أختار المتميز.

نشاط 2:
تم اختيارك لتكون مسؤولاً عن لجنة النظام داخل المدرسة، ما الأمور المهمة التي تأخذها بعين الاعتبار لتحقق مبدأ العدل؟
وضع كل شيء في موضعه من غير زيادة أو نقص.














نشاط 4:
كرر حديث عبد الله بن عمرو  حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك..
عن عبد الله بن عمرو  قال: قال رسول الله : (إن المقسطين عند الله على منابر من نور عن يمين الرحمن عز وجل وكلتا يديه يمين الذين يعدلون في حكمهم وأهليهم وما ولوا).

نشاط الدرس الثاني:
نشاط 1:
الرفق مطلوب من المسلم في أموره كلها، أذكر مثالاً للرفق مع:
الوالدين: بر الوالدين وطاعتهم.
الجار: القول اللين وعدم الأذى إليهم.
السيارة: لن أجري بها بسرعة فائقة لكي لا تنصدم.
الحيوان: الإحسان إليه بالأكل والشراب.

نشاط 2:
صنف المواقف الآتية بحسب صلتها بالرفق كما في الجدول الآتي:















نشاط 3:
بُعث النبي  بالحنيفية السمحة فأحكام الإسلام فيها تيسير ورفق بالعباد، أذكر ثلاثة من الأحكام التي يتضح فيها يسر الإسلام:
- قصر الصلاة وجمعها للمسافر.
- إعفاء غير القادر من الحج.
- إباحة الفطر لمن عجز عن الصوم.

نشاط 4:
أيمن يملك مصنعاً وكان كثير العتاب والعقاب للمقصر قليل الشكر والمكافأة للمحسن، يكثر من اللوم ورفع الصوت وربما التعنيف والضرب، ويجعل من الصغيرة كبيرة، طلب من أيمن أن يتأنى ويترفق في معاملة عماله، فقال: هذه طبيعتي ولا أستطيع تغييرها.
• ما رأيك في هذا الرد، وهل يمكن اكتساب صفة الرفق؟ اكتب أفكاراً عملية لتساعد أيمن في التخلص من صفة العنف.

لا يجوز هذا الرد- نعم يمكن اكتساب صفة الرفق.
1. القيام بأعمال تكسب القلب الرفق واللين كإطعام المسكين.
2. تذكر فضل الرفق.
3. الحرص على تربية النفس على الرفق وتعوديها على اللين.








نشاط الدرس الثالث:
نشاط 1:
• من الأمورالتي تساعد على الحلم اتخاذ شعار أو حكمة، تحث على الحلم واستحضار ذلك عند الغضب ابحث عن حكمة، أو كون شعاراً، ثم دونه في لوحة، وعلقه في غرفة نومك لتتذكره دائماً مثل قول لقمان الحكيم: (لا يعرف الحليم إلا عند الغضب).
الحكمة أو الشعار: واستشعر الحلم في كل الأمور ولا *تسرع ببادرةٍ يوماً إلى رجلِ
وإن بُليت بشخص لا خلاق له * فكن كأنك لم تسمع ولم يقل، وللكف عن شتم اللئيم تكرماً* أضر له من شتمه حين يشتم.

نشاط 2:
من خلال دراستك لأخلاق النبي  في المرحلة الابتدائية أذكر موقفاً يبين حلمه  وكظمه للغيظ..
حين كان  يطوف بالكعبة يوم فتح مكة وكان فضالة بن عمير بن الملوح قد فكر في قتله صلى الله عليه وسلم وهو يطوف, فلما دنا من الرسول صلى الله عليه وسلم قال له صلى الله عليه وسلم: أفضالة. قال: نعم ضالة يا رسول الله, قال: "ماذا كنت تحدث به نفسك؟ "قال: لا شيء كنت أذكر الله. فضحك الرسول صلى الله عليه وسلم ثم قال "استغفر الله" ثم وضع يده على صدر فضالة فسكن قلبه فكان فضالة يقول: والله ما وضع يده عن صدري حتى ما من خلق الله شيء أحب إليَّ منه".

نشاط 3:
متمثلاً لخلق الحلم والأناة ما التصرف الصحيح الذي ستعمله في المواقف الآتية:
1. أخوك الصغير يلعب بالكرة داخل المنزل فكسر المصباح. التحلي بالصبر.
2. استعار منك زميلك عادل كتاب العلوم، وأعاده إليك ممزقاً. العفو والسماح.
3. رمى أحد زملائك ببعض الأوراق داخل الفصل، وعندما سأل المعلم: من فعل ذلك؟ تم توجيه الاتهام لك. أعرف معلمي الحق بالقول اللين.
4. بلغك عن صديقك أحمد أنه يكره مجالستك. كتم الغيظ.
5. سقط كأس العصير من أخيك الصغير على سجاد البيت. أرفق به ولا أصرخ في وجه.

نشاط 4:
• رزق الله خليله إبراهيم عليه السلام بغلام وصف ربه بأنه حليم، وظهر حلم الفتى إسماعيل عليه السلام واضحاً وجلياً من خلال أحداث قصة ذكرها الهح تعالى في سورة الصافات، بالرجوع إلى السورة سجل ملخصاً لأحداث القصة مبيناً المواقف التي تبرز حلم إسماعيل عليه السلام.
حين عرض عليه أبوه الذبح فقـال: {ستجدني إن شاء الله من الصابرين}؟ وقيل: لم ينعت الله الأنبياء بأقل من الحلم، وذلك لعزة وجوده، ولقد نعت إبراهيم به في قوله تعالى: {إن إبراهيم لأواه حليم}، {إن إبراهيم لحليم أواه منيب}، لأن الحادثة شهدت بحلمهما: {فلما بلغ معه السعي قال يا بني إني أرى في المنام أني أذبحك فانظر ماذا ترى؟ قال يا أبت افعل ما تؤمر، ستجدني إن شاء الله من الصابرين– إلى قوله– وفديناه بذبح عظيم، وتركنا عليه في الآخرين، سلام على إبراهيم كذلك نجزي المحسنين، إنه من عبادنا المؤمنين.

نشاط 5:
ابحث عن طريقة مناسبة تستطيع من خلالها اكتساب صفة الحلم.
• التعود على كتم الغيظ وضبط النفس.
• النظر في العواقب والآثار وموازنة المصالح قبل الإقدام على الفعل.












نشاط الدرس الرابع:
نشاط 1:

من الظواهر المنتشرة، لإسراف في الملبس، بالاشتراك مع مجموعتك عالج هذه الظاهرة بذكر الأسباب التي تدعو لذلك، واكتب العلاج لمناسب لها.

الأسباب: حب التفاخر والتعالي والتقليد الأعمى للغرب ومصاحبة المسرفين ومخالطتهم.


العلاج: الابتعاد عن التكبر والخيلاء والاقتداء بهدي النبي  في التوسط والاعتدال.

نشاط 2:
سعيد يزعم أنه سعيد فوقته ملئ باللهو واللعب، فقد قسم وقته بين اللعب بالألعاب الإلكترونية ولعب الكرة مع الأصدقاء ومشاهدة التلفاز والجلوس في الطرقات والتسلية من خلال الحاسب والانترنت فضلاً عن ساعات النوم.

هل أسلوب سعيد وطريقته تلك تحقق التوازن والاعتدال في حياته اليومي؟

خذ بيد سعيد وساعده في وضع جدول يحقق التوازن بحيث يعطي كل ذي حق حقه:

يقسم وقته بين المذاكرة وبين الألعاب وزيارة الأهل والجلوس بعض الوقت لمشاهده التلفاز ومتابعة الانترنت والوقت المتبقي للنوم 6 ساعات على الأقل. هكذا يكون حقق الاعتدال.

نشاط 3:
استلم والدك فاتورة كهرباء المنزل، فلاحظ فيها زيادة في قيمة المبلغ المستحق دفعه بسبب زيادة استهلاك الكهرباء. من هذا الموقف أجب عن الأسئلة التالية:
• هل توقعت هذه الزيادة في قيمة الاستهلاك وما ترتب عليها من قيمة مالية؟ أم ترى أن ما تم استهلاكه من كهرباء خلال هذه الفترة لا يستحق هذا المبلغ المرتفع؟
ج: بالطبع لا لم أتوقع هذه القيمة المستهلكة ولا هذا المبلغ المرتفع.
• لو تأكدت أن طريقة استخدام عائلتك للأجهزة الكهربائية هي المسبب لهذه الزيادة، فما التدابير التي تراها مناسبة وتقترحها على أسرتك للحد من إسرافهم في الكهرباء؟
ج: الاعتدال في استخدام الأجهزة الكهربائية.

• هل الإسراف في زيادة الكهرباء له صلة بقوله تعالى: وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ سورة الأعراف آية (31). وحديث (كلوا وتصدقوا والبسوا من غير إسراف ولا مخيلة)؟ وضح ذلك.
ج: نعم هذا يعد من الإسراف لأنه هذا الشيء لم يكن فيه الاعتدال.


نشاط 4:
سجل الفوائد المستنبطة من النصوص الآتية مما له علاقة بموضوع الاعتدال:




نشاط الدرس الخامس:
نشاط 1:
• من أعظم القيم التي جاء بها الإسلام رد المظالم إلى أهلها، وإنصاف المظلوم، حتى لو كان كافراً، بالرجوع إلى هدي المصطفى ، أذكر موقفاً يدل على ذلك..

ج: جاء في السيرة بأنه عدّل رجلاً بالقضيب في يده هكذا على بطنه، فقال: (أوجعتني يا رسول الله! فيكشف صلى الله عليه وسلم عن بطنه ويعطيه القضيب، ويقول له: اقتد لنفسك مني). وكان من حقه صلى الله عليه وسلم أن يعدل الصفوف، ولو كان مكانه أي قائد في معركة كهذه أو أي جندي وقال كلمة مثل هذه ربما صفعه على وجهه، نحن لسنا في وقت المزاح، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم وفي هذا الموقف يكشف عن بطنه ويعطيه القضيب، ويقول له: خذ حقك مني، فيهوي على بطنه صلى الله عليه وسلم فيقبله، فيقول له: هذا هو حدك! قال: نعم يا رسول الله، قال: هذه حيلة! ما الذي حملك عليها، قال: يا رسول الله! الموقف كما ترى بين الحياة والموت، فأحببت أن يكون آخر عهدي من الدنيا بك يا رسول الله. الذي يهمنا: أن الرسول صلى يقدم نفسه لأحد أصحابه في أحد المواقف، ويقول له: (خذ حقك مني الله عليه وسلم) فهل يبقى هناك مثال للعدالة فوق هذا؟ لا والله!

نشاط 2:
• اقترح برنامجاً عملياً تقدمه لشخص يعاني من صفة البخل والشح، يستطيع من خلاله التخلص من هذه الصفة ويعتاد الكرم والسخاء.

ج: تعويد النفس على الصدقة والبذل والكرم والإحسان للآخرين ومحبة الخير للناس، والابتعاد عن الظلم الذي يقود صاحبه للشح.

نشاط 3:
• قارن بين الشحيح والكريم في الجدول الآتي:






























نشاط الدرس السادس:
نشاط 1:
أمر الإسلام بالإحسان لكل المخلوقات ونهى عن إلحاق الضرر بها، ومن ذلك
الحيوانات، سجل في الحقلين التاليين الصور المشار إليه.
صور الرفق بالحيوانات:
من أروع هذه الصور أن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى المسلمين عن تجاذب أطراف الحديث وهم على دوابهم فإذا التقى شخصان وأراد الحديث فعليهما أن ينزلا ويتحدثا كما يريدان. تخيل ما أروع هذه الصورة ومن هذه الصور أيضاً النهي عن ذبح الحيوان أمام أخر وضرورة أن تكون السكين حادة.
صور الإضرار بالحيوانات:
تحميلها فوق طاقتها وعدم الرأفة بها وضربها وعدم إطعامها مثال: ذبح الشاه أو الحيوان أمام حيوان آخر.
نشاط 2:

التصرف الضرر المتوقع الحل المناسب
البيع في الطرق الرئيسة وعلى الأرصفة. أعمام الفوضى. يكون سوق خاص.
الكتابة على الجدران ظاهره غير حضارية العقوبة دفع نفقة للضرر الذي وقع.
الحصول على وظيفة عن طريق الواسطة مع وجود الأكثر كفاءة بين المتقدمين لها. الظلم. تقديم الأوراق بدون واسطة.
إيقاف السيارة أمام باب الجيران لأن المكان أكثر ظلاً. المشقة للآخرين. وجود جراج.
رمي الكتب بعد الانتهاء من الامتحانات. منافي للإسلام لأنه إهدار للمال وامتهان للعلم أعطيها لشخص ينتفع بها.
الكتابة على الطاولة في الصف. التخريب. عدم فعل هذا الشيء.

نشاط 3:

سلمان تلميذ مجتهد، حريص على أن يتعلم ما يجهله، فهو يحب الحيوان ويرحمه ويحسن إليه، فلا يعذبه، لأنه يخاف عقاب ربه، ويحب أن يذكر زملائه بحديث رسول الله الذي ينهى فيه عن تعذيب ذوات الأرواح، وأن تعذبيها من كبائر الذنوب فساعده للحصول على حديث النبي ، ثم سجله في المكان المخصص.
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: إن رسول الله  لعن من اتخذ شيئاً فيه الروح غرضاً.

نشاط 4:
نظراً لكثرة حوادث السيارات والوفيات الناجمة عنها، نظمت الإدارة العامة للمرور في عام 1427 هـ حملة مرورية توعية بعنوان (يكفي).
• ما معنى هذا الشعار؟ يكفي حوادث.
• ما الهدف من هذه الحملة؟ التوعية لسلامة المواطن من الحوادث.
• ما الدور الذي يمكن أن تقوم به لإنجاح مثل هذه الحملة؟ تنفيذ التعليمات.
• ما صور الإضرار التي قد يرتكبها بعض سائقي السيارات؟ السرعة الجنونية.











نشاط الدرس السابع:
نشاط 1:
تكثر الغيبة على أسئلة كثير من الطلاب، ما الحلول المقترحة لهذه المشكلة من وجهة نظرك؟
• تنظيم اللقاءات والمحاضرات تحذر من آفة الغيبة.
• تعليق اللافتات والملصقات للتعريف بالغيبة والتحذير منها.

نشاط 2:

النصح والإرشاد لهم بحفظ اللسان.
رأيت أحد زملائك يغتاب آخر، فنصحته فقبل النصيحة وطلب منك أن تقترح عليه أعمالاً يقوم بها ليكفر بها عن خطئه في حق صاحبه، فماذا تقترح عليه؟
أقترح أن يذكر أخاه في نفس المكان الذي أغتبه فيه بالصفات الذي يحب أن يذكر بها.
1. التوبة من الذنب.
2. طلب الصفح من الذي خاض في عرضه.
3. الدعاء لمن اغتابوه ليكون دعائي مقابل غيبتي له فيكفر الله ذنبه.

نشاط 3:
(كان مما أوصى به الرسول  معاذ بن جبل  أنه أخذ بلسانه فقال: كُف عليك هذا، قال معاذ: يا رسول الله وإنا لمؤاخذون بما نتكلم به؟ قال: ثكلتك أمك يا معاذ، وهل يُكبُ الناس في النار على وجوههم أو قال على مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم؟).
من أخطر أمراض اللسان مرض النميمة، بالتعاون مع زملائك ابتكر طريقة تساعد النمام على حفظ لسانه.
1. إزالة البواعث الداخلية للغيبة وأخويه، من قبيل البخل والحسد والحقد والعداوة والأنانية.
2. التفكير في العواقب السيئة للغيبة وأخويه.
3. التوبة.




نشاط 4:

كرر حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.

عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما قال: (مر النبي  بقبرين فقال إنهما ليعذبان وما يعذبان في كبير أما أحدهما فكان لا يستتر من البول وأما الآخر فكان يمشي بالنميمة ثم أخذ جريدة رطبةً فشقها نصفين فغرز في كل قبرٍ واحدةً قالوا يا رسول الله: لمَ فعلت هذا قال: لعله يُخفف عنهما ما لم ييبسا).

















نشاط الدرس الثامن:
نشاط 1:
حدد العلاقة بين (الغضب) والصفات الآتية:










عن أنس بن مالك  قال: (كنت أمشي مع رسول الله  وعليه برد نجراني غليظ).

نشاط 2:
الحاشية فأدركه أعرابي فجبذه بردائه جبذة شديدة حتى نظرت إلى صفحة عاتق رسول الله  قد أثرت بها حاشية البرد من شدة جبذته ثم قال: يا محمد مر لي من مال الله الذي عندك فالتفت إليه رسول الله  ثم قال: ...............).
• ماذا فعل الرسول  مع هذا الأعرابي؟ ألتفت إليه النبي وضحك ثم أمر له بالعطاء.
• استنبط أكبر قدر ممكن من الفوائد من هذه القصة. كَظْمِ الْغَيْظِ وَالْعَفْوِ وَالصَّفْحِ وَالْحِلْمِ وَالرَّحْمَةِ.



نشاط 3:
ركب من الحروف الآتية كلمات وضمنها الجدول حسب ما هو موضح:












كرر حديث عمار بن ياسر  حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك..

نشاط 4:
عن عمار بن ياسر  قال: قد دعوت لدعوات سمعتهن من رسول الله : (اللهم بعلمك الغيب وقدرتك على الخلق أحيني ما علمت الحياة خيراً لي وتوفني إذا علمت الوفاة خيراً لي اللهم وأسألك خشيتك في الغيب والشهادة وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب وأسألك القصد في الفقر والغنى وأسألك نعيماً لا ينفد وأسألك قرة عين لا تنقطع وأسألك الرضاء بعد القضاء وأسألك برد العيش بعد الموت وأسألك لذة النظر إلى وجهك والشوق إلى لقائك في غير ضراء مضرةٍ ولا فتنةٍ مضلة اللهم زينا بزينة الإيمان واجعلنا هداه مهتدين.

نشاط الدرس التاسع:
نشاط 2:
• قام أحد زملائك بإتهام زميل آخر بتهمة، وأشهد زوراً على ذلك اثنين من زملائه، فما واجبك تجاه كل منهم؟

نشاط 3:
• أكتب مقالة من إنشائك تبين فيها خطورة قول الزور وعاقبة من يقع فيه وآثار السلبية على الجميع، ثم قدمها في إذاعة المدرسة أو أنشرها في إحدى الصحف.

بسم الله و الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه، أما بعد:
فشهادة الزور سبب لزرع الأحقاد والضغائن في القلوب، لأن فيها ضياع حقوق الناس و ظلمهم و طمس معالم العدل والإنصاف، و من شأنها أن تعين الظالم على ظلمه وتعطي الحق لغير مستحقه، و تقوض أركان الأمن، وتعصف بالمجتمع و تدمره.






نشاط 4:
• كرر حديث أبي بكرة  حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك.
عن أبي بكرة  قال: قال النبي : (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر ثلاثاً قالوا بلى يا رسول الله قال الإشراك بالله وعقوق الوالدين وجلس وكان متكئاً فقال ألا وقول الزور قال فما زال يكررها قلنا ليته سكت).



















نشاط الدرس العاشر:
نشاط 1:
• اقرأ المواقف الآتية، ثم اكتب التصرف المناسب:
• طلبت المصعد، وحين وصلك كان فيه امرأة وحدها، هل تدخل إلى المصعد أم ماذا تفعل؟
لا أدخل لتجنب الخلوة.
• كنت مريضاً في يوم ما ولم تذهب إلى المدرسة وبقيت وحدك في المنزل مع الخادمة، ماذا تفعل لتلافي الخلوة بها؟
  أظل مقيم بالغرفة ولا أغادرها لتجنب الخلوة.
• تعرضت امرأة لحالة طارئة وذهبت للمستوصف المجاور الذي لا يوجد فيه طبيبة، ما الحلول التي يمكن أن تفعلها المرأة لتجنب الخلوة مع الطبيب.
تطلب إحضار ممرضة معها لتجنب الخلوة.
• طرق باب منزلك ابن عمك لزيارتكم ولا يوجد في البيت إلا نساء.
أطلب منه الانصراف والمجيء في وقت آخر.


نشاط 3:
ضع إشارة (√) أمام الأسباب الداعية إلى الاختلاط والدخول على النساء، ثم صنفها حسب الأشد مدعاة للاختلاط:










نشاط 4:
من المظاهر المنتشرة ركوب المرأة وحدها مع سائق العائلة أو سائق الأجرة.
• بالتعاون مع أفراد مجموعتك ضع أكبر قدر ممكن من الحلول التي تراها مناسبة لتجنب الخلوة بالسائق.
فلا يجوز أن تنفرد المرأة مع رجل أجنبي عنها في سيارة، لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا يخلون رجل مع امرأة إلا مع ذي محرم" متفق عليه.
عليها أن تتقي الله تبارك وتعالى ما استطاعت، تنفق مع زميلة لها في العمل أو في مكان قريب منه، بحيث تركبان سوياً فتنتفي الخلوة، أن تكون في المرتبة الأخيرة في السيارة وألا تتحدث معه.
















نشاط الدرس الحادي عشر:

نشاط 1:
ضع عبارات إرشادية أو أكتب أبياتاً شعرية حول:
• إحسان الظن بالآخرين.
ليس أريح لقلب العبد في هذه الحياة ولا أسعد لنفسه من حسن الظن، فيه يسلم من أذى الخواطر المقلقة التي تؤذي النفس، وتكدر البال، وتتعب الجسد.
• البعد عن مواضع الريب.
من خاف سلم.


نشاط 2:
• يلقي بعض الناس العبارات والتهم على الآخرين غير مبالين بخطورتهما، ما الأسباب التي تؤدي إلى التساهل في الإتهام؟ وما طرق التخلص منها؟
• الأسباب:
الشيطان الرجيم يسعي إلى إيقاع الناس في الذنوب ومنها التهم على الآخرين وسوء الظن بهم.
عدم التحكم في الغضب.
• العلاج:
أحسن الظن بالمسلمين ولا أجعل للشيطان مجالاً لقذف الظن السيئ في نفسي.
تعويد النفس على الحلم والصبر وعدم الاندفاع.

نشاط 3:
أمامك عدد من الفوائد، حدد ما يدل عليها الحديث، ووجه الدلالة، وما لا يدل عليها:






نشاط 4:
ادعى بعض زملائك أنك تحاول الغش في الاختبار وأخبروا وكيل المدرسة بذلك واستدلوا على ذلك بوجود الكتب المدرس في طاولتك، ماذا يجب أن تفعل، اختر النقاط الأكثر أهمية مرتبة حسب الأولوية، واستثن الحلول غير الصحيحة:












نشاط الدرس الثاني عشر:
نشاط 1:
شارك مع معلمك وزملائك في الحوار والمناقشة حول أثر ترك تناجي الاثنين دون الثالث على مراعاة المشاعر واحترام الآخرين، ثم دون أكبر قدر من الأحكام التي شرعت مراعاة للنفوس والمشاعر.
• مشروعية القول الحسن واختيار الكلمات والألفاظ المناسبة.
• مشروعية ابتداء السلام ورده والتصافح ودعوة المسلم لأخيه بأحب الأسماء إليه.
• استحباب التبسم عند التقاء المسلم بأخيه المسلم والإفساح له.

نشاط 3:
كنت مع ابن عمك وصديق لكما في الفصل وأردت التحدث مع ابن عمك في موضوع عائلي، ماذا تفعل؟
• أمامك بعض الخيارات، استبعد الخيارات غير الصحيحة، ثم رتب الخيارات الصحيحة حسب الأفضل والأولى:





الخيارات الصحيحة:
1. تنتظر حتى يخرج صديقكما.
2. تنتظر وتتصل به هاتفياً بعد عودتك إلى المنزل.
نشاط 4:
كرر حديث عبد الله بن مسعود  حتى تحفظه جيداً، ثم قم بتسميع ما حفظت على زميلك..
عن عبد الله بن مسعود  عنه قال: قال النبي : (إذا كنتم ثلاثةً فلا يتناجى اثنان دون الآخر حتى تختلطوا بالناس من أجل أن يحزنه).


عدل سابقا من قبل نجلاء السويكت في الإثنين فبراير 10, 2014 9:29 pm عدل 1 مرات

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4228
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة حديث 2م ف2 نشاط

مُساهمة من طرف جوري القحطاني في الخميس يناير 17, 2013 6:38 am

مشكورة

جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1838
تاريخ التسجيل: 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى