بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» تنظيف الدهون من الكبد
الخميس أكتوبر 02, 2014 6:57 am من طرف نجلاء السويكت

» من فوائد المكسرات
الأربعاء أكتوبر 01, 2014 4:36 pm من طرف نجلاء السويكت

» تجربة التعليم في فنلندا
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 7:12 am من طرف نجلاء السويكت

» معاناة طالبة جديدة "̯
الثلاثاء سبتمبر 30, 2014 5:48 am من طرف نجلاء السويكت

» الفصل الدراسي الثاني 1435 هـ
الخميس يوليو 31, 2014 2:33 am من طرف نجلاء السويكت

» المعلمات مايفهمون
الجمعة مايو 23, 2014 11:41 pm من طرف زائر

» نصـائح عامة للتفوق
الأحد مايو 18, 2014 8:16 am من طرف نجلاء السويكت

» مراجعة توحيد ثالث م الفصل الدراسي الثاني
الثلاثاء مايو 06, 2014 9:52 am من طرف نجلاء السويكت

» اهتمي بحب صديقاتك
السبت مايو 03, 2014 2:22 pm من طرف منار العقلان

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
نجلاء السويكت
 

التبادل الاعلاني

حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت فبراير 25, 2012 9:16 am

الوحدة الخامسة:
أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
- الدرس الأول -
العدل.

o العدل ليس خاصاً بالحاكم فقط، بل واجب على كل مسلم؛ وخاصة من تولى مسؤولية كالأب، والزوج .وأصحاب الوظائف العليا والصغرى.

• من أمثلة العدل في الحكم:
o عدم الاتهام من غير دليل.
o أن يتناسب العقاب مع مقدار الذنب.

• من أمثلة العدل مع الأهل:

o تقديم حق الوالدين على الزوجة والأولاد.
o العدل بين الأبناء.

• من أمثلة العدل في الولاية:

o قيام الموظف بما كلف به على خير وجه.

• الأمانة في العمل:
• بانتشار العدل بين الناس
• تحفظ الحقوق من الضياع .
• ينتشر الأمن.
• تتقدم الأمة اقتصاديًا.
• ينتشر التراحم والتواد في المجتمع.

فكر:
• العدل سبب لانتشار الأمن، وضح كيف يكون ذلك.
إذا فُقِدَ العدل فُقِدَ الأمن، قاعدة أساسية في المعادلة الاجتماعية وفي تكوين الدول فالدولة لا يمكن أن تحكم شعباً إلا إذا وفرت العدل والأمن قبل أن تبدأ بتكوين الهيئات الأخرى، فالأمن هو أساس التنمية بنوعيها الوطن والإنسان.



















التقويم:

س1: تتعدد صور التكريم والثواب في الآخرة فما نصيب العادلين منها؟
أن الله سبحانه وتعالى يحب العادلين فيكرمهم يوم القيامة فيجعلهم عن يمينه على منابر من نور.

س2: ما الأمور التي تأخذها بعين الاعتبار لتحقق العدل وتتخلص من الظلم؟
إتباع أمر الله بوضع كل شيء في موضعه من غير زيادة أو نقص.


س3: هل العدل في التعامل مقتصر على التعامل مع المسلمين فقط، وضح ذلك
يرشدنا الإسلام إلى أن الأصل في معاملة الناس جميعًا مسلمهم وكافرهم البر بهم، والإحسان إليهم والعدل لقوله تعالى: "إنما ينهاكم الله عن الذين قاتلوكم في الدين وأخرجوكم من دياركم وظاهروا على إخراجكم أن تولوهم ومن يتولهم فأولئك هم الظالمون".


س4: أوجه العلاقة بين هذا الحديث، وحديث (سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله: إمام عادل، ....) الحديث.

أن من ولي شيء من أمور المسلمين فعدل بينهم أكرمهم الله يوم القيامة بمنابر من نور وظلهم الله بعرشه يوم القيامة.

س5: أثنى النبي  على عبد الله بن عمرو بن العاص ، فماذا قال ؟
قال  إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة".



- الدرس الثاني -
الرفق.
فكر:
• ما الأمور التي تحتاج إلى الرفق أثناء وجودك في منزلك؟
1. الرفق بالأهل.
2. الرفق بالحيوان.



















التقويم:


س1: ما العلاقة بين الرفق وكل من: الرحمة - الغضب - العدل؟
1. الرفق والرحمة: أن يعالج الإنسان كل قضاياه، في نفسه وفي علاقاته مع الآخرين، بالأسلوب الطيب الليّن، في الكلمة وفي العمل.
2. الرفق والغضب: الغضب لا يحقق الرفق.    
3. الرفق والعدل:  الرفق يحقق العدل.                                

س2: تستطيع الحصول على حاجة لك عند أخيك الصغير بالرفق وبالعنف ـ قارن بين أثر استخدامك للطريقتين على أخيك وأسرتك..
• في ظل الرفق: أنول رضا والديَّ وحب أخي الصغير ويسود المودة والرحمة بيننا.
• في ظل العنف: يكرهني أخي الصغير ويغضب علي أبي وأمي وأصبح مكروهاً.

س3: قال : (اللهم من ولي شيئاً من أمر أمتي فرفق بهم اللهم فارفق به) ما أثر هذا الدعاء عليك؟
أنه يجعلني أتعامل مع الآخرين برفق لأن الرفيق الرحيم أحق الناس برحمة الله عز وجل.

س4: هناك كلمات يستخدمها بعض الطلاب في المدرسة ليست من الرفق مع وجود بدائل لها هي أكثر رفقاً وليناً، اذكر ثلاث كلمات سمعتها من زملائك وتتمنى استبدالها بكلمات أكثر رفقاً.


س5: تميزت عائشة رضي الله عنها بصفات، اذكر أربعاً منها.

1. كانت عالمة فقيهة بل كانت من أفقه الناس وأعلم الناس.
2. تميزت بالعلم والذكاء وقوة الحفظ.  
3. كانت محبة للإنفاق في سبيل الله،بعث لها معاوية مرة) ١٠٠،٠٠٠ (درهم فما أمست إلا وقد تصدقت به.
4. فصيحة الكلام صحيحة المنطق.

الوحدة الخامسة:
أخلاق وسلوك رغب فيها الإسلام
- الدرس الثالث -
الحلم.

فكر:
• كيف اكتشف النبي  صفتي الحلم والأناة في الأشج؟
حين قال الأشج: يا رسول الله إنك لم تزاول الرجل عن شيء أشد عليه من دينه نبايعك على أنفسنا ونرسل إليهم من يدعوهم فمن اتبعنا كان منا ومن أبى قاتلناه.















التقويم:


س1: هل الحلم والأناة صفتان مكتسبتان أم خلقيتان؟ وضح ذلك.
أنهما صفتان مكتسبتان، وهما يكتسبان من التعود على ضبط النفس وكظم الغيظ حتى يصبح لك خلقًا )فإنما الحلم بالتحلم) والنظر في العواقب والآثار وموازنة المصالح قبل الإقدام على الفعل.

س2: متى يكون الاستعجال محموداً؟
إذا كان في طاعة الله عز وجل.


س3: قال تعالى: وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ سورة آل عمران (134) أوجد العلاقة بين هذه الآية وحديث أشج عبد القيس؟
التحلي بالصبر وكتم الغيظ والعفو على من ظلمهم وهكذا يكون الإحسان الذي يحبه الله عز وجل فهذا الصبر والعفو من الحلم والأناة.


س4: اختر الإجابة الصحيحة بوضع علامة (√) أمامها:
أ‌- اسم اشج عبد القيس :  المنذر بن عائذ.
ب‌- ضد كلمة الحلم: الغضب.

س5: ما أثر دعاء  لعبد الله بن عباس ؟
• دعا له النبي بالعلم فصار يعرف بحبر الأمة وترجمان القرآن  وهو أحد رواة الحديث المكثرين في الرواية عن رسول الله صلى الله عليه وسلم.



- الدرس الرابع -
التوسط والاعتدال

فكر:
- ما وجه ارتباط المخيلة بالأكل واللباس والصدقة؟
ذلك أن الإسراف في الملبس والمأكل يؤدي إلى الكبر والخيلاء والسخرية والاستهزاء بالآخرين.


















التقويم:

س1: صحح العبارة الآتية:
(يلتقي عبد الله بن عمرو بن العاص  مع النبي  في جده قُصي بن كلاب).
التصحيح: يلتقي عبد الله بن عمرو بن العاص  مع النبي  في جده كعب بن لؤي.


س2: أذكر مرادفاً ومضاداً للكلمات الآتية:









س3: ما الأضرار عن الإسراف في:



















س4: هات ثلاثة أمثلة لمواقف فيها مخالفة للضوابط الشرعية للمزاح.
من أمثلة ذلك: أن يشتمل على الكذب أو الإضرار بالآخرين، أو السخرية منهم بقصد التسلية.





أسئلة عامة:

س1: ما منزلة العادل عند الله في الآخرة، وعند الناس في الدنيا؟
يجعلهم الله يوم القيامة عن يمينه على منابر من نور.
وفي الدنيا يتصف بالعدل.

س2: تخيل مجتمعاً يغلب على أفراده العدل، صف حال ذلك المجتمع.
      تحفظ الحقوق من الضياع بذلك ينتشر الأمن.

س3: أختر الإجابة الصحيحة فيما يلي:
أ‌- الرفق مضاد لــ: العنف.
ب‌- من صفات الله الواردة في حديث أشجع عبد القيس: المحبة.
ت‌- من الصفات التي يحبها الله تعالى ورسوله : الحلم والأناة.
ث‌- صيام الإنسان للدهر كله يعتبر: ابتداعاً في الدين.
ج‌- لين الجانب بالقول والفعل والأخذ بالأسهل والأيسر والاقتصاد في جميع الأمور يعد تعريفاً لــ: الأناه.

س4: عدد ثلاثة من مجالات الرفق.
الرفق بالأهل والجيران والأصدقاء والرفق بالمريض والرفق بالحيوان.

س5: اذكر موقفاً مر بك، اتضح لك من خلاله أثر الرفق.
وجدت عند أخي قطةً مريضة فذهب بها إلى الطبيب لكي يعالجها.

س6: عن عائشة  زوج النبي  قالت: (دخل رهط من اليهود على رسول الله  فقالوا: السلام عليكم، قالت عائشة: ففهمتها فقلت: وعليكم السام واللعنة قالت: فقال رسول الله  : (مهلاً يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله فقلت: يا رسول الله أو لم تسمع ما قالوا؟ قال رسول الله : قد قلت: وعليكم.
- في الحديث السابق يتضح هدي الرسول  في الرفق. استخرج ما يدل على ذلك.
ج: (مهلاً يا عائشة إن الله يحب الرفق في الأمر كله).

س7: النبي  أكمل الناس تحلياً بالصفات الحسنة، اذكر موقفاً من سيرته  يتجلى فيه حلمه. (يمكنك الاستفادة من صحيح البخاري حديث رقم: (5809).

عن إسحاق بن عبد الله بن أبى طلحة عن انس بن مالك قال "كان النبي صلى الله عليه وسلم يدخل بيت أم سليم فينام على فراشها وليست فيه قال فجاء ذات يوم فنام على فراشها فأتيت فقيل لها هذا النبي صلى الله عليه وسلم نام في بيتك على فراشك قال فجاءت وقد عرق واستنفع عرقه على قطعة أديم على الفراش ففتحت عتيدتها فجعلت تنشف ذلك العرق فتعصره في قواريرها ففزع النبي صلى الله عليه وسلم فقال ما تصنعين يا أم سليم فقالت يا رسول الله نرجو بركته لصبياننا قال أصبت".

س8: دل حديث ابن عباس  على فضيلة التأني هل يشمل ذلك التأني في عمل الخير؟ وضح ذلك..
لا يشمل لابد من الاستعجال في عمل الخير لأنه يكون محموداً.

س9: أذكر أمثلة تخالف الاعتدال في:






س10: ضع علامة (√) أمام التصرف الصحيح وعلامة (×) أمام التصرف الخاطئ مع ذكر السبب، مما يلي:
أ‌- برنامجي في الإجازة الصيفية السهر حتى الفجر، ولا أستيقظ إلا بعد أذان العصر.    (×)
لأن يكون بذلك تضييع الصلوات.
ب‌- أفرح بالجلوس مع صديقي سعد لأنه كثير المزاح.      (√)
مع التجنب الاستهزاء بالآخرين
ت‌- لم أرض بالحذاء الذي اشتراه لي والدي لأنه رخيص الثمن.     (×)
لابد أن أتصف بالرضا.
ث‌- إذا عدت من المدرسة فإني أقسم وقتي بين المذاكرة والجلوس مع الأهل ورؤية الأصدقاء.     (√)
يكون هذا اعتدال.
ج‌- لا أجلس مع أحد الطلاب لأنه في مزاحه يسخر ويستهزئ بالآخرين.
                                                                                   (√)      
لأنه نهى عنه رسول الله .
ح‌- أحد أصدقائي إذا استيقظ للذهاب إلى المدرسة يصلي الفجر بعد خروج وقتها.    (×)
لابد أن أنصحه بالنوم مبكر لكي يصلي الفجر في وقتها.

س11: أكتب ضد الكلمات الآتية:








ماذا تعلمت من الوحدة:
• الحلم والأناة والرفق من خير صفات المؤمنين.
• أفعل العبادة وفق منهج التوسط والاعتدال، متبعًا هدي النبي  في ذلك .
• أتجنب الإسراف والخيلاء في الطعام واللباس والصدقة.
بعد أن درست هذه الوحدة وتعلمت:
ما في أحاديثها من فوائد وآداب، ماذا تنوي أن تعمل؟
متروك للطالب


عدل سابقا من قبل نجلاء السويكت في الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:26 am عدل 1 مرات

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4228
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت فبراير 25, 2012 9:17 am


الوحدة السادسة:
أخلاق وسلوك نهى عنها الإسلام.
- الدرس الخامس -
الظلم.

بعد أن قرأت الحديثين ما الذي يجب عليك فعله؟ كوِّن من إجابتك عنواناً مناسباً للحديثين واكتبه في أعلى الصفحة.

فكر:
• كيف يؤدي الشح إلى سفك الدماء؟
لأنه يحمل الإنسان على طلب ما ليس له.
الفقراء وينتشر العنف في منع الأغنياء البخلاء زكاة مالهم فيعم الفقر ويصيبهم حقد ضعاف النفوس من المجتمع















التقويم:

س1: يقع الظلم كثيراً على الخدم والعمال، اذكر بعض صور ذلك في المجتمع.
• أن يعتدي الشخص على الخدم بالضرب أو الشتم فهذا ظلم، عدم إعطاء العامل أو الخادم أوقاتاً للراحة.
• نقص أجر العامل أو تأخيره، تكليف العامل أو الخادم بما لا يطيقه من عمل شاق.

س2: بين ضد كل من:






س3: اذكر ثلاثة أمثلة على الشح.
• عدم إعطاء العامل أجره.
• عدم إخراج الزكاة مع وجود مقدرة.


س4: ما الظلم والشح؟
• أن الظلم والشح يهلكوا الإنسان في الدنيا والآخرة.

س5: وظلم ذوي القربى أشد مضاضة على المرء من وقع الحسام المهند من خلال تأملك لهذا البيت، متى يكون الظلم شديداً على النفوس؟
• عندما يكون من ذوي القربى حيث يفترض منهم إنصافه والإحسان إليه.

س6: اذكر ثلاثاً من فضائل جابر وسعيد بن زيد رضي الله عنهما.
جابر رضي الله عنه:
1. غزا مع رسول الله سبع عشرة غزوة.
2. شهد يوم الحديبية.
3. عن جابر قال :استغفر لي رسول الله ˜ ليلة البعير خمسًا وعشرين مرة.(
4. كان له حلقة في المسجد النبوي يؤخذ عنه العلم، وكان مفتي المدينة في زمانه.
سعيد رضي الله عنه:
1. أحد العشرة المشهود لهم بالجنة.
2. من السابقين الأولين، أسلم قديمًا قبل دخول دار الأرقم بن أبي الأرقم.
3. ومن البدريين ومن الذين رضي الله عنهم ورضوا عنه.
4. شهد جميع الغزوات مع رسول الله˜، وشهد حصار دمشق.
















- الدرس السادس-
الإضرار بالآخرين

بعد أن قرأت الحديثين ما الفكرة المشتركة بينهما؟ كوِّن من إجابتك عنوانًا مناسبًا للحديثين
واكتبه في أعلى الصفحة.

فكر:
• ما الفرق بين الضرر والمشقة؟
الضرر وقع الأذى على الإنسان والمشقة بذل المجهود القارص للوصول للهدف.
























التقويم:

س1: ضع علامة (√) عند الإجابة الصحيحة وعلامة (×) عند الإجابة الخاطئة مما يأتي:
1. حبس الحيوان وجعله هدفاً للرماية يعد من التسلية المباحة. (×)
2. جاء الإسلام بحفظ عرض المسلم وماله ودمه. (√)
3. صيد الحيوانات والطيور المباحة من أجل أكلها لا يجوز لأن فيه تذيباً لها. (×)
4. الحيوان المؤذي لا يجوز قتله؛ لأن ذلك ينافي الرحمة. (×)
5. من مناقب الصحابي الجليل أبى صرمة  أنه شهد بدراً. (√)


س2: الرأفة بالحيوان ورحمته قد تكون سبباً في دخول الجنة، اذكر حديثاً يدل على ذلك..
عن أبي هريرة أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال بينما رجل يمشي بطريق اشتد عليه العطش فوجد بئرا فنزل فيها فشرب ثم خرج فإذا كلب يلهث يأكل الثرى من العطش فقال الرجل لقد بلغ هذا الكلب من العطش مثل الذي كان بلغ مني فنزل البئر فملأ خفه ماء ثم أمسكه بفيه حتى رقي فسقى الكلب فشكر الله له فغفر له قالوا يا رسول الله وإن لنا في هذه البهائم لأجرا فقال في كل كبد رطبة أجر.

س3: اذكر اسم الصحابي الجليل (أبي صرمة).
• مالك بن قيس أبو صرمة.







- الدرس السابع -
الغيبة والنميمة

فكر:
• يقول أهل العلم: لا يجوز لأحد أن يضع جريدة نخل على أي قبر؛ لأن هذا الفعل خاص بالرسول  لماذا صار هذا العمل من خصائص الرسول ؟
فدل ذلك على أنه لا يشرع وضع الجريد ولا غير الجريد على القبور الأخرى لأننا لا نعلم عذابهما والله أطلع نبيه على عذاب القبرين فوضع الجريد (لعلة يخفف عنهما ما لم ييبسا), فليس لنا أن نشرع شيئاً جديداً.

















التقــــــويم:

س1: أذكر الفرق بين الغيبة والبهتان والنميمة.
الغيبة:
ذكر الإنسان في غيبته بما يكره بما هو فيه.
البهتان:
ذكر الإنسان في غيبته بما يكره وهو ليس فيه.
النميمة:
نقل كلام الغير بقصد الإفساد.

س2: في المواقف الآتية حدد ما هو من الغيبة وما ليس منها؟

• يدعو أحمد صديقه علي بالطويل لشهرته بهذا الوصف وعدم كراهته له. ليس بغيبة.
• خالد يحدث سعداً بأعمال خاطئة يزعم أن عبد الله فعلها وعبد الله منها بريء. بهتان.
• سالم ينادي زميله عمر الضعيف في دراسته بالمتفوق إحراجاً له عند زملائه. ليست غيبة بل سخرية.
• ناصر يمسك أذنه إذا رأى صديقه صالح ليغضبه لأن أذن صالح كبيرة. ليست غيبة بل سخرية.

س3: يعد أبو هريرة  من أحرص الصحابة رضي الله عنهم على العلم اذكر موقفاً له يدل على ذلك..
كان أبو هريرة في الواقع موسوعة ضخمة، فقد استوعب أحاديث رسول الله، يقول عن نفسه صاحبت رسول الله ثلاث سنين لم أكن في سني أحرص على أن أعي الحديث مني فيهن. وقال رضي الله عنه: ما كان أحد أحفظ لحديث رسول الله مني إلا عبد الله بن عمرو فإنه كان يعي بقلبه وأعي بقلبي وكان يكتب وانا لا أكتب استأذن رسول الله في ذلك فأذن له.

س4: شبه الله تعالى في سورة الحجرات من يغتاب بمن يأكل لحم أخيه الميت، ما وجه الشبه بينهما؟
شبه اغتيابه بأكل لحمه ميتًا، المكروه للنفوس (غاية الكراهة)، فكما أنكم تكرهون أكل لحمه، وخصوصًا إذا كان ميتًا، فاقد الروح، فكذلك، (فلتكرهوا) غيبته، وأكل لحمه حيًا.

س5: في حديث ابن عباس  دلالة على إثبات عذاب القبر والشفاعة، وضح ذلك..
الدليل على عذاب القبر:
مر النبي  بقبرين فقال إنهما لُيعذبان وما يعذبان في كبير.

الدليل على الشفاعة:
فعل الرسول  بشق الجريدة نصفين لعله يخفف عنهما ما لم ييبسا.



















الوحدة السادسة:
- الدرس الثامن-
التحذير من الغضب

بعد قراءاتك للأحاديث الثلاثة السابقة، اختر أي الموضوعات الآتية أنسب ليكون عنواناً للدرس:
فصل الحلم – من أدعية الصلاة – التحذير من الغضب – تحريم السب والشتم.

فكر:

• لماذا جمع بين حال الغضب والرضا في قوله : (وأسألك كلمة الحق في الرضا والغضب)؟
الغضب يحمل صاحبه على العدول والميل عن الحق، وقول الحق حال الغضب أمر عزيز لا يقدر عليه إلا من منَّ الله عليه بتوفيقه، وقد أمر الله بالعدل في حق كل أحد.
الجمع بين النقيضين يفيد العموم في كل حال فالنبي يسأل الله أن يثبته على حق في كل حال.




























التقــــــويم:


س1: ضع علامة (√) عند الإجابة الصحيحة وعلامة (×) عند الإجابة الخاطئة مما يأتي:
1. الغضب خلق لا يمكن التخلص منه. (×)
2. من طرق التخلص من الغضب الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم. (√)
3. عندما تسيطر عليك مشاعر الغضب فهذا دليل على قوتك. (×)
4. من الآثار التي تنتج عن الغضب ظلم الآخرين والاعتداء عليهم. (√)
5. توفي الصحابي الجليل سليمان بن صرد  سنة خمس وخمسين. (×)
6. من صفات عمار بن ياسر أنه كان طويلاً بعيد ما بين المنكبين. (√)

س2: مدح الله سبحانه وتعالى من يتحلى بالحلم وكظم الغيظ عند الغضب، ما الآية التي تدل؟
 وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنْ النَّاسِ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ سورة آل عمران الآية رقم: (134).



س3: هل الغضب مذموم دائماً، وضح ذلك..

لا يكن الغضب مذموم دائماً لقد كان يغضب رسول الله  لله عز وجل.


س4: أذكر موقفاً من سيرة عمار بن ياسر  يدل على تواضعه.

قال عبد الله بن أبي الهذيل: رأيت عماراً اشترى قتًا بدرهم وحمله على ظهره وهو أمير الكوفة، وعن عائشة قالت: قال رسول الله ˜: ما خير عمار بين أمرين إلا أختار أسدهما (٥)، كان شجاعًا ومن ذلك ما ذكره ابن عمر، قال: رأيت عماراً يوم اليمامة على صخرة وقد أشرف يصيح يا معشر المسلمين، أمن الجنة تفرون؛ أنا عمار بن ياسر هلموا إلي وأنا أنظر إلى أذنه قد قطعت فهي تذبذب وهو يقاتل أشد القتال، كان كثير الذكر والدعاء.

- الدرس التاسع -
التحذير من قول الزور

ضع إشارة أمام أقرب جملة تعبر عن موضوع الحديث وتتوافق مع موضوع الوحدة، ثم اكتبها في اعلى الصفحة:
التحذير من الشرك– التحذير من قول الزور – بيان أكبر الكبائر

فكر:

• لماذا كرر الرسول  قول: (ألا أنبئكم بأكبر الكبائر) ثلاث مرات؟
لشدة تعظيم هذا الذنب.


















التقــــــويم:

س1: في الحديث دلالة على محبة الصحابة  للنبي، وضح الشاهد من الحديث على ذلك.
‏قَوْلُهُ: (فَمَا زَالَ يُكَرِّرُهَا حَتَّى قُلْنَا لَيْتَهُ سَكَتَ).

س2: نفى الله في سورة الفرقان آية (72) عن عباد الرحمن صفة لها ارتباط بموضوع الدرس فما هي هذه الصفة؟ وما الآية الكريمة؟
صفة الكذب. وَالَّذِينَ لا يَشْهَدُونَ الزُّورَ وَإِذَا مَرُّوا بِاللَّغْوِ مَرُّوا كِرَاماً.

س3: اذكر مثالاً على شهادة الزور.
لجوء صاحب الحق لتأجير بعض الشهود الزور ليشهدوا أمام القاضي بشهادة ترد له حقه المسلوب.

س4: ما مدى صحة هذه العبارات مع تصحيح الخطأ إن وجد:
1. يجب طاعة الوالدين في كل شيء لأن هذا من البر.
يجب طاعة الوالدين في غير معصية الله.
2. أخذ حقوق الناس أو المعاونة على ذلك بالكذب من الظلم والزور.
صحيحة من الظلم.
3. إذا كانت هناك مصلحة من شهادة الزور فلا مانع من ذلك.
خطأ لأنه لابد من قول الحق.
4. أعتق الرسول أبا بكرة الثقفي  عند حصار الطائف.
صحيحة.


أسئلة عامة:

س1: دلل على حكم الظلم.
ج1: حديث أبي ذر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم فيما روى عن الله تبارك وتعالى أنه قال ( يا عبادي أني حرمت الظلم عن نفسي وجعلته....).

س2: بين صحة هذة العبارة مع إيضاح السبب (يجوز إيقاع الظلم على الكافر).
ج2: لا يجوز لأن رسول الله حذرنا من الظلم حتى لو كان على الكافرين.


س3: صغ عبارة من إنشائك تحمل شعاراً يحذر من الظلم من قوله: (حملهم على أن سفكوا دماءهم واستحلوا محارمهم).
ج3: احذروا من الظلم فإن عاقبته وخيمة على المجتمع فيشيع فيه سفك الدماء وانتهاك الحرمات ولأن الله يأخذ الظالم أخذ عزيز مقتدر ويجعله عبرة لمن يعتبر.

س4: استنبط فائدة واحدة من قوله : (من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين).
ج4: في هذا الحديث وعيد شديد ينبغي على جميع أهل البساتين والأراضي وأصحاب المخططات، الذين يتعاطون العقارات أن يحفظوا هذا الحديث؛ ليتحروا الحق فلا يتجاوزه.

س5: اذكر أثرين من آثار التراحم بين المسلمين.
ج5:
• انتشار الود والمحبة بين المسلمين.
• التكافل والتراحم بينهم.

س6: يستغل بعض الناس شبكة الإنترنت أو الهاتف الجوال في الإساءة للآخرين وسبهم والإضرار بهم، فماذا تقترح لذلك؟
عدم الرد عليهم والنصيحة لهم.
س7: اذكر ثلاثة أحكام من الأحكام الشرعية التي تدل على يسر الإسلام وسماحته.
• قصر الصلاة وجمعها للمسافر.
• إعفاء غير القادر من الحج.
• إباحة الفطر لمن عجز عن الصوم.

س8: بين واجب المسلم إذا جلس في مجلسٍ فيه غيبه.
ج8: لابد من رد غيبة أخي والنصح لمن يغتاب هذا الشخص.


س9: اربط بين حديث سعيد بن زيد  وحديث: (من كانت له مظلمة لأخيه من عرضه أو شيء فليتحلله منه اليوم قبل أن لا يكون دينار ولا درهم إن كان له عمل صالح أخذ منه بقدر مظلمته، وإن لم تكن له حسنات أخذ من سيئات صاحبه فحمل عليه).
ج9: لابد من تحلل المظالم لأن الله عز وجل يجعله يوم القيامة طوقاً من سبع أرضين.

س10: أرشد النبي  في حديث سليمان بن صرد إلى وسيلة يُزال بها الغضب، فما هي؟
ج10: الاستعاذة من الشيطان.

س11: أختر الإجابة الصحيحة مما يأتي:
أ‌- الغضب سبب في:
- احترام الآخرين لي. - ذهاب المودة. - عدم الإيذاء من قبل الآخرين.
ب‌- القوة الحقيقية التي يمدح بها المسلم:
- قدرته على ضبط نفسه. - قدرته على الانتقام. - قوة البدن.
ت‌- من التوجيهات التي وردت عن النبي إذا غضب المسلم:
- يتوضأ. - يغمض عينيه. - يعد من (1-10).

س12: كيف يستغل الشيطان غضب الإنسان؟
ج12: ينفخ فيه ويزيد في غضبه حتى يقع في المحرمات فيهلك نفسه.


س13: إذا كان القاضي غضبان فإنه لا يحكم بين الناس، فلماذا؟
ج13: لأن الغضب إذا وجد لا شك أنه يغطي العقل بالكلية.

س14: اشرح حديث أبي هريرة  في الغضب في حدود سطرين.
ج14: الغضب خلق مذموم حينما تسيطر عليك مشاعر الغضب فإنك تكون ضعيفاً بيد الشيطان، لا تجعل الغضب يتلاعب بك فإن هذا هو الانتصار والقوة الحقيقة.


س15: حرم الله قول الزور وشهادة الزور، فلماذا؟
ج15: لأن شهادة الزور من الكبائر التي حذرنا الإسلام منها لأنها شهادة بالباطل ومبناها على الكذب والافتراء والبهتان.


س16: كرر النبي  في حديث أبي بكرة من التحذير من قول الزور وشهادته، فلماذا؟
ج16: من عظمة جرم هذا الذنب لأنه في ضياع حقوق الآخرين.


س17: هل يلزم من ذكر قول الزور وشهادة الزور مع الإشراك بالله في الحديث استواؤها في الإثم؟
ج17: لا لأن قول الزور شرك أصغر والإشراك شرك أكبر.

الوحدة السابعة:
البعد عن مواضع الريب
- الدرس العاشر -
احذروا الخلوة.
فكر:

عن عقبة  قال: (كنا مع رسول الله خدام أنفسنا نتناوب الرعاية رعاية إبلنا) استنبط من قول عقبة فائدة تربوية.
الاعتماد على النفس والتعاون مع الآخرين.

















التقــــــويم

س1: ضع إشارة (x) أمام ما يدخل في الخلوة المحرمة مما يأتي:
أ‌- انفراد الرجل بزوجة أخيه في المنزل. (X).
ب‌- وجود المرأة في مصلى في المسجد تستمع لخطبة الجمعة.
ت‌- بقاء الممرضة في العيادة وحدها مع الطبيب. (X).

س2: بين كيف يدل الحديث على أن كل أمر يوصل إلى حرام فهو حرام.
"إياكم والدخول على النساء" وهي الخلوة بالنساء الأجنبيات.

س3: أوجد العلاقة بين هذا الحديث وحديث: (ألا لا يخلون رجل بامرأة إلا كان ثالثهما الشيطان).
التحذير من الاختلاط لوجود الفتنة وما اجتمع رجل وامرأة ألا وكان معهم الشيطان.

س4: اذكر ثلاثاً من فضائل عقبة بن عامر .
• كان قارئاً فصيحاً فقهياً.
• كان شاعراً كبير الشأن.










- الدرس الحادي عشر -
دفع الريبة
فكر:

- في الحديث دلالة على حسن تعامل النبي  مع أهله، وضح ذلك..
لما قام رسول الله صلى الله عليه وسلم ليرجع صفية إلى بيتها.

























التقــــــويم

س1: بين كيف يسبب سوء الظن انتشار العداوة والبغضاء.
لأن سوء الظن والاتهام بغير دليل يسبب مفاسد ومنها انتشار العداوة.



س2: علل: يتأكد الابتعاد عن مواطن الريب وبيان الريبة في حق الأمراء والعلماء والقضاة والأئمة والمعلمين والآباء.
لأنهم ممن يقتدي بهم في الإسلام، وإتهامهم يحدث فتنة وبلبلة في المجتمع.

س3: من خلال دراستك للحديث السابق اذكر مدخلين من مداخل الشيطان على المسلم.
الشك والاختلاط.


س4: استنبط من الحديث ما يلي:
أ‌- حكماً فقهياً: يجب على المسلم أن يدفع عن نفسه الشك وسوء الظن

ب‌- جانباً من هدي النبي في العبادة. الاعتكاف.

س5: تحلت أم المؤمنين صفية بنت حيي  بصفات عدة، اذكر أربعاً
منها.
- ذات حسب وجمال ودين.
- عاقلة حليمة فاضلة.
- كانت صادقة القول.
- الكرم والجود.



- الدرس الثاني عشر -
من آداب التناجي.

أختر أقرب العبارات التالية لموضوع الحديث وتتوافق مع موضوع الوحدة، ثم دونها في أعلى الصفحة:
البعد عما يحزن المسلمين- من آداب التناجي- النهي عن تناجي اثنين دون
الثالث

فكر:

- إذا كنتم خمسة فلا يجوز أن يتناجي أربعة دون الخامس، لماذا؟
مراعاة لمشاعره وحتى لا ينزغ الشيطان بينهم فيظنهم يتحدثون عنه حديثُا ييكره.





















التقــــــويم

س1: ضع علامة (√) عند الإجابة الصحيحة وعلامة (×) عند الإجابة الخاطئة مما يأتي:
أ‌- يحرم التناجي بين اثنين دون الثالث، لأن في ذلك أذية له. (×).
ب‌- إذا كان في المجلس أربعة فلا يجوز أن يتناجى اثنان دون البقية. (×).
ت‌- صاحب وضوء النبي  هو عبد الله بن مسعود . (√).


س2:على ماذا يدل تحريم الإسلام للنجوى؟
لمراعاة شعور الآخرين من أخواننا المسلمين.


س3: مراعاة مشاعر الآخرين أدب إسلامي، مثل لبعض الصور في مراعاة الآخرين من حياتك اليومية.
التبسم عند لقاء أخي والإفساح له في المكان.


س4: ما الواجب على من كان في مجلس هو ثالثهما فتناجيا دونه؟
السماح لهم بهذا، وعدم الشك.

أسئلة عامة:

س1: اذكر ثلاثة من الأحكام التي جاءت بها الشريعة، منعاً لوقوع
الافتنان بالمرأة.
- ألزم الرجل والمرأة بغض البصر
- حرمة الدخول على النساء الأجنبيات والخلوة بهن بدون محرم.
- إلزام المؤمنات بالحجاب الكامل.


س2: لماذا نهي النبي عن الدخول على النساء.
لعدم الفتن وأنها تؤدي إلى الفساد في المجتمع.


س3: ما مدى صحة العبارات الآتية مع تصحيح الخطأ إن وجد:
أ‌- يجوز للرجل الخلوة مع زوجة أخيه إذ كان راضياً.
لا يجوز لنهي النبي عن هذا.
ب‌- كان عقبة بن عامر  من أحسن الناس صوتاً بالقرآن.
عبارة صحيحة.
ت‌- الخلوة بالنساء الأجنبيات تؤدي إلى الفساد في المجتمع.
عبارة صحيحة.
ث‌- الحمو يطلق على أقارب الزوج ما عدا أخا الزوج.
عبارة خاطئة لأن الحمو هو أخو الزوج.


س4: تعميق الألفة وقطع أسباب الفرقة من مقاصد الإسلام، كيف
تستدل على هذا القول من حديث (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى....).
إذا كنا ثلاثاً فإني أجتنب التناجي مع صاحبي دون الثالث مراعاة لمشاعره.


س5: ما الحديث الذي ورد عن النبي  في الوصية بأخذ القرآن من عبد
الله بن مسعود ؟
قال: من أحب أن يقرأ القرآن غضاً كما أنزل فليقرأ قراءة ابن أم عبد.

س6: ما الموقف الذي يتخذه من تعرض لموضع ريبة واتهمه الناس وهو
بريء؟
أن يوضح الأمر لمن شاهده.


س7: في حديث صفية رضي الله عنها دلالة على اهتمام الإسلام بالمرأة
ومحافظته عليها، بين ذلك..
لما قام رسول الله  من الاعتكاف ليرجع صفية إلى بيتها للحفاظ عليها.


س8: لأم المؤمنين صفية رضي الله عنها موقف مع جاريتها، ما هذا
الموقف؟ وكيف كان تصرف صفية رضي الله عنها معها؟
الموقف: أن جارية أتت عمر فقالت: إن صفية تحب السبت وتصل اليهود.
التصرف: قالت للجارية: ما حملكِ على هذا؟ قالت: الشيطان
قالت: اذهبي فأنت حرة.


س9: ما حكم التناجي في الحالات الآتية:
أ‌- صديقان يتحدثان معاً بصوت خافت، ثم دخل عليهما صديق ثالث فقطعاً حديثهما وتكلما في موضوع آخر وبصوت مرتفع.
مشروع.
ب‌- أثناء جلوسك في المجلس مع اثنين من أصدقائك، أخذا يتحدثان باللغة الإنجليزية التي لا تجيدها.
غير مشروع.


نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4228
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

مُساهمة من طرف ايلاف القحطاني في الجمعة أكتوبر 05, 2012 10:47 am

مشكوورة

ايلاف القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

مُساهمة من طرف جوري القحطاني في الأربعاء نوفمبر 07, 2012 7:58 pm

مرسي

جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1838
تاريخ التسجيل: 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

مُساهمة من طرف ايلاف القحطاني في الجمعة نوفمبر 30, 2012 1:19 pm

شكككرا

ايلاف القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1129
تاريخ التسجيل: 01/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة حديث 2م ف2 طالب

مُساهمة من طرف جوري القحطاني في الإثنين ديسمبر 10, 2012 3:09 pm

عفوا



ههه امزحح

(سماجه)

مرسي تيتشر

جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1838
تاريخ التسجيل: 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى