بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» الفصل الدراسي الثاني 1435 هـ
الخميس يوليو 31, 2014 2:33 am من طرف نجلاء السويكت

» المعلمات مايفهمون
الجمعة مايو 23, 2014 11:41 pm من طرف زائر

» نصـائح عامة للتفوق
الأحد مايو 18, 2014 8:16 am من طرف نجلاء السويكت

» مراجعة توحيد ثالث م الفصل الدراسي الثاني
الثلاثاء مايو 06, 2014 9:52 am من طرف نجلاء السويكت

» اهتمي بحب صديقاتك
السبت مايو 03, 2014 2:22 pm من طرف منار العقلان

» شكر للباحثة الصغيرة
الأحد أبريل 27, 2014 11:34 pm من طرف نجلاء السويكت

» صحة البلوغ
الأحد أبريل 27, 2014 11:33 pm من طرف نجلاء السويكت

» يوم الكتاب العالمي
الأحد أبريل 27, 2014 11:32 pm من طرف نجلاء السويكت

» الهوية الوطنية وشكرا للمعلمات نورة العجمي ونورة الدوسري المتوسطة الاولى بالخبر
الأحد أبريل 27, 2014 11:29 pm من طرف نجلاء السويكت

أفضل 10 أعضاء في هذا الأسبوع

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر

التبادل الاعلاني

حل أسئلة توحيد 2م ف2 نشاط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

حل أسئلة توحيد 2م ف2 نشاط

مُساهمة من طرف نجلاء السويكت في السبت فبراير 25, 2012 9:14 am

- الدرس الأول-
الرقى والتمــــــــائم
نشاط1:
أكمل الفراغات التالية:
الرقى في اللغة: النفث وهو النفخ بدون ريق.
الرقية في الاصطلاح: ما يرقى به من القرآن والأدعية المشروعة لطلب الشفاء وذهاب الداء.
صفة الرقية: أن يقرأ الراقي وينفث على موضع الألم في المريض أو على يده ويمسح بها موضع الألم أو في ماء ويشربه المريض.

أجمع العلماء على جواز الرقية بثلاثة شروط:
* أن تكون بالقرآن والأدعية الصحيحة.
* أن تكون باللسان العربي وما يفهم معناه
* أن يعتقد أن الرقية لا تنفع بذاتها بل بتقدير الله سبحانه وتعالي .




نشاط3: أكمل الجدول التالي:
أنـــــــواع الرقــــــى
الرقية الشركية الرقية الشرعية
هي التي لا تخلو من الشرك فيستعان ويستغاث ويستعاذ بغير الله فيها، كالرقى بأسماء الجن والشياطين أو حتى بأسماء الملائكة والأنبياء والأولياء والصالحين. هي التي تخلو من الشرك ووسائله ودليل ذلك قول عوف بن مالك الأشجعي: "كما نرقى في الجاهلية فقلنا/ يا رسول الله كيف ترى في ذلك؟ فقال: اعرضوا علي رقاكم لا بأس بالرقى ما لم يكن فيه شرك".
حكمـــــــها حكمــــــــها
شرك أكبر جائزة بثلاث شروط.

نشاط:
لماذا يعلق بعض الناس التمائم؟ وهل فعلهم جائز؟ مع الدليل والتعليل.
يعلق بعض الناس التمائم لكي: لجلب نفع أو دفع شر أو رفعه.
وفعلهم: شرك أكبر.
الدليل: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن الرقى والتمائم والتولة شرك".
التعليل: لأن لا يكشف الضر إلا الله عز وجل ولا يجلب النفع إلا الله عز وجل.

نشاط2:
هل تقتصر الرقية الشرعية على أناس معينين أم أن كل مسلم له أن يرقي نفسه ويرقي غيره؟ مع التعليل.
لا تقتصر الرقية الشرعية على أناس معينين بل لكل مسلم أن يرقي نفسه ويرقي غيره بل الأولى للمرء أن يرقي نفسه لأنه أكمل لتوحيده لكمال توكله على الله.



أتحدث عن هذه الصور مبيننا أثرها في عقيدة المسلم:
هي من التمائم التي يعتقد خطأ أنها تدفع الضر وتجلب النفع ولا يجوز ذلك لأنها من الشرك الأكبر المخرج من الملة.









- الدرس الثاني-
السحر وطرق علاجـــــــــه
نشاط1:
قال تعالى:{وَاتَّبَعُوا مَا تَتْلُو الشَّيَاطِينُ عَلَى مُلْكِ سُلَيْمَانَ وَمَا كَفَرَ سُلَيْمَانُ وَلَكِنَّ الشَّيَاطِينَ كَفَرُوا يُعَلِّمُونَ النَّاسَ السِّحْرَ وَمَا أُنزِلَ عَلَى الْمَلَكَيْنِ بِبَابِلَ هَارُوتَ وَمَارُوتَ وَمَا يُعَلِّمَانِ مِنْ أَحَدٍ حَتَّى يَقُولا إِنَّمَا نَحْنُ فِتْنَةٌ فَلا تَكْفُرْ فَيَتَعَلَّمُونَ مِنْهُمَا مَا يُفَرِّقُونَ بِهِ بَيْنَ الْمَرْءِ وَزَوْجِهِ وَمَا هُمْ بِضَارِّينَ بِهِ مِنْ أَحَدٍ إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَيَتَعَلَّمُونَ مَا يَضُرُّهُمْ وَلا يَنفَعُهُمْ وَلَقَدْ عَلِمُوا لَمَنْ اشْتَرَاهُ مَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ خَلاقٍ وَلَبِئْسَ مَا شَرَوْا بِهِ أَنفُسَهُمْ لَوْ كَانُوا يَعْلَمُونَ}
حكم السحر: كفر ومخرج من ملة الإسلام.
آثار السحر: الأذى الشديد والمرض والتأثير في القلوب والأبدان.
جزاء الساحر يوم القيامة: ليس له من حظ ولا نصيب لأنه باع دينه.
الحكمة من تحريم السحر: لأنه فيه استخداماً للشياطين وتقربا إليها بالذبح والدعاء والاستغاثة.

نشاط2:
أكمل الفراغات التالية:
من صفات السحرة:
لا يتطهر – يدعو غير الله- يجلس في الأماكن المهجورة – يدعي الإخبار عن بعض المغيبات كاسم المريض- كتابة الطلاسم والجداول وتسمى حجاباً.
نشاط3:
يطلب الساحر ممن يأتيه طلبات غريبة، أذكر خمسة أمثلة لتلك الطلبات.

1- يسأل المريض عن اسمه واسم أمه.
2- يأخذ أثرا من آثار المريض ( ثوب قلنسوة منديل)
3- أحيانا يطلب حيوانات بصفات معينة ليذبح ولا يذكر اسم الله عليه
4-  يطلب أ لا تمس المصحف، أو لا تقرأ القران، يطلب منه  ألا يصلِي، أن يستمع إلى الموسيقى .

نشاط4:
أخي علي يشاهد الألعاب السحرية التي يقوم بها أحد السحرة بحجة أن هذا السحر لا يضره.
أناقش الموضوع مع علي مبيناً له اسم هذا النوع وحكمه، وأثره على عقيدة المسلم.
اسم هذا النوع: سحر تخييلي.
حكمه: محرم.
أثره على عقيدة المسلم: الاعتقاد به قادح في توحيد الربوبية فربما ظنه حقيقة ويحرم هذا المعتقد فالإيجاد والخلق لله وحده لا شريك الله.



الطيرة الفأل المثال
أتشاءم بالتلف الذي حدث في السيارتين أسر بسلامة الركاب
وأتذكر أن كل شيء بقدر الله تعالى مشاهدة حادث مروري
أتشاءم بهذا الحادث وأظن نفسي سأرسب وأفقد الثقة بنفسي ويضطرب تفكيري أتوكل على الله وأذهب للامتحان وأنني سأسلم من الرسوب وأنجح محسنًا الظن بالله ليلة الاختبار












- الدرس الثالث-
الكهـــــانة والتنجيم
نشاط1:
ما وجه الشبه بين الكاهن والعراف؟ وما الفرق بينهما؟
وجه الشبه: كلاهما يدعي علمه بالغيب.
الفرق بينهما: الكاهن يدعي علمه بالمغيبات في المستقبل وما في الضمير أما العراف فاسم عام لكل من يدعي علم الغيب كالكاهن والمنجم والرمال ونحوهم.

نشاط2:
قال تعالى: {قُلْ لا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ الْغَيْبَ إِلاَّ اللَّهُ} (سورة النمل:65).  
أستنتج من الآية السابقة حكم الكهانة والعرافة مع التوضيح بمثال.
- كفر بالله تعالى.
- أن يأتي إلى الكاهن فيسأله ويصدقه فهذا كفر بالله عز وجل- لأنه صدقه في دعوى علمه الغيب وتصديقه تكذيب.

نشاط3:
سعيد طالب مجتهد في دراسته بل يتفوق دائماً على زملائه كثير التفكير في المستقبل وفي أحد الأيام وهو في طريقه إلى البيت قابلة شخص وقال له: أتريد أن تعرف مستقبلك فقال سعيد: اتق الله فإن الغيب لا يعلمه إلا الله فقال ذلك الشخص: مستقبلك محزن كثير العقبات فغضب سعيد وقال له (أنت عراف!!) وتركه وذهب.
عادل طالب كسول مهمل في دراسته لا يهتم بالنجاح والتفوق وعندما سئل عن سبب ذالك الإهمال والكسل أجاب: لقد سألت أحد العرافين فأخبرني أن مستقبلي مشرق وسأكون ثريا وصاحب منزلة رفيعة بين الناس، لذا أنا انتظر هذا المستقبل.
من خلال دراستك لحكم الذهاب للكهنة والعرافين ما رأيك فيما صنع سعيد وعادل مع توضيح الفرق بينهما.
- موقف سعيد: موقف صح.
- موقف عادل: خطأ.

نشاط4: أكمل الفراغات التالية:
التنجيم
الحكم الاستدلال بالشمس والقمر والكواكب على القبلة والأوقات والجهات وعلى الفصول الأربعة وموسم الزراعة. نوعاه
جائز علم التيسير
شرك أكبر مخرج من الملة إذا اعتقد أن للنجوم تأثيراً على المخلوقات بحياة أو موت أو صحة أو مرض. علم التأثير
هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية.
شرك أكبر مخرج من الملة أن يجعلها سبباً يدعي به علم الغيب فيستدل بحركاته وتنقلاتها وتغيراتها على أنه سيكون كذا وكذا.
شرك أصغر أن يعتقد سبباً لحدوث الخير والشر أي أنه إذا وقع شيء نسبه إلى النجوم ولا ينسب إلى النجوم شيئاً إلا بعد وقوعه كنزول المطر فيقول مطرنا بنوء كذا وكذا.

نشاط5:
أكمل ما يلي:
علم التأثير في التنجيم: هو الاستدلال بالأحوال الفلكية على الحوادث الأرضية.
مثل: إذا اعتقد أن للنجوم تأثيراً على المخلوقات بحياة أو موت.
إذا ادعى معرفة علم الغيب بسبب حركات النجوم وتنقلاتها.

نشاط6:
عند قرب موسم الأمطار يتحدث الناس (كبار السن خاصة) عن دخول الوسم أو نجم كذا وكذا.
ما الفرق بين هذا الحديث وبين ما كان يحصل من أمر الجاهلية.
هذا النوع ليس من الشرك وهو جائز ويسمى بعلم التسيير حيث يستدل بمطالع النجوم ومنازل القمر على مواعيد الزراعة وفصول السنة وموسم المطر
لكن لا يعتقد أن تنزل المطر ولا أنها سببا فيه كما كان الجاهليون يعتقدون.









- الدرس الرابع-
التطـــــــــــــير
نشاط1:
التطير هو التشاؤم بمرئي أو مسموع أو معلوم.
* أمثل لكل واحد منها بمثال.
مثال التشاؤم المرئي: لو رأى غراباً فتشاؤم به.
مثال التشاؤم بمسموع: من هم بأمرٍ فسمع أحداً يقول لآخر يا خسران أو يا خائب فيتشاءم.
مثال التشاؤم بمعلوم: التشاؤم ببعض الأيام أو الشهور أو السنوات أو الأعداد.

نشاط2:
أبين حكم التطير بالتفصيل والأمثلة:
- حكم التطير يختلف بحسب اعتقاد صاحبه.
فإن اعتقد أن حركة الطير أو غيره سبب لجلب الخير ودفع الشر فيكون شركاً أصغر. -
- وأما إن اعتقد تأثير الطيرة بنفسها دون تقدير الله سبحانه هذا شرك أكبر.




نشاط3:
قد يرى المسلم ما يكره فيقع في نفسه شيء من التشاؤم فكيف يحمي المسلم نفسه من الوقوع في التشاؤم؟
* قوة التوكل على الله تعال.
* تقوية الإيمان بقضاء الله وقدره.
* صلاة الاستخارة قبل الشروع في الأمر.
* الاستعاذة بالله تعالى.

نشاط4:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "لا عدوى ولا طيرة ويعجبني الفأل". ما معنى الفأل؟ وأمثل له بمثالين.
الفأل: الكلمة الطيبة يسمعها الإنسان فيسر ويقوى رجاؤه بربه.
مثل: ليس فيه تعليق القلب بغير الله.
مثل: فيه اقتداء بسنة نبينا وأخذ بالأسوة الحسنة.




- الدرس الرابع-
التبـــــــــــرك
نشاط1:
أكمل ما يلي:
- التبرك هو طلب البركة.
- والبركة هي: ثبوت الخير في الشيء وزيادته.

نشاط2:
التبرك نوعان (ممنوع) و (مشروع):
التبرك الممنوع هو: التماس البركة في ما لم يرد فيه نص أو ما ورد النص في النهي عن التبرك فيه.
مثل: أن يعتقد أن ذلك الشيء يمنح البركة.
التبرك المشروع هو: هو طلب البركة من شيء وجود الشرع بركته.
مثل: التبرك بذات النبي صلى الله عليه وسلم وآثاره


نشاط3:
أبين علاقة التبرك الممنوع بالشرك مع الأمثلة:
هو طلب البركة فيما لم يأذن به الشرع.
* أن يعتقد أن زيارة ذلك الشيء والتمسح به سبب لحصول البركة من الله.والتبرك غير المشروع شرك أكبر.

نشاط4:
أكتب رسالة لقريبي الذي وضع المصحف في البيت لا لتلاوته بل طلباً للبركة أبين فيها الحكم الشرعي لمثل هذا التبرك.
متروك للطالب.

نشاط5:
أكمل ما يلي:
من صور التبرك المشروع:
تبرك بالمكان مثل: كالتبرك بالمساجد.
تبرك بالزمان مثل: رمضان وليلة القدر.
تبرك بالأقوال مثل: ذكر الله قراءة القرآن.
تبرك بالمأكولات والمشروبات مثل: ماء زمزم.


- الدرس الخامس-
الحلف والنـــــــــذر
نشاط1:
أكمل ما يلي:
الحلف: هو توكيد الشيء بذكر معظم بأحد حروف القسم الثلاثة: الباء أو التاء أو الثاء ولا يحلف إلا بالله.

نشاط2:
قال صلى الله عليه وسلم: "لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض فليس من الله".
* في الحديث أحكام متعلقة بالحلف، أذكر ثلاثة منها:
1/  من لم يرض بالحلف بالله إذا حلف له، فليس من الله.  
2/ من تعظيم المحلوف به أن يصدق.
3/ فإنه يجب الرضا بالحلف بالله.

نشاط3:
الحالف بالله تعالى من حيث تصديق كلامه يرتبط بحالين:
1/ إن كان الحالف بالله معروفاُ بالصدق وظاهره الخير.
الدليل: قال صلى الله عليه وسلم: "لا تحلفوا بآبائكم من حلف بالله فليصدق ومن حلف له بالله فليرض ومن لم يرض فليس من الله".
2/ كثرة الحلف بالله ولو كان صادقاً وهذا منهي عنه.
الدليل: قال صلى الله عليه وسلم قال: "ثلاثة لا يكلمهم الله ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم".

نشاط4:
يكثر بعض الطلاب من الحلف بالله حتى وإن كان الأمر لا يستدعي الحلف.
أكتب خمسة أسطر أبين فيها حكم هذا الفعل مع الأدلة.
متروك للطالب.

نشاط5:
ما حكم الصيغ التالية إذا قصد بها الحلف؟ مع التعليل:
التعليل الحكــــم اللفظة
لأنه حلف بغير الله. لا يجوز والنبي
حلف بغير الله لا يجوز والأمانة
حلف بغير الله لا يجوز وبيت الله
لأنها حلف بغير الله لا يجوز وحياتك
من أسماء الله. جائز ورب الكعبة



نشاط6:
استخرج من المثالين حكم القسم مع التعليل:
1/ رأى زيد رجلاً يكثر من شرب الخمر فقال: "والله لن يتوب الله على فلان". محرم لسوء ظنه بربه وقد يحبط عمله.
2/ رأس محمد عالماً يسعى في إزالة منكرٍ فقال: والله لينصرنه الله". جائز لحسن ظنه بربه.

نشاط7:
ما معنى النذر؟ وما حكمه؟
النذر: هو أن يوجب العبد على نفسه شيئاً لم يوجبه الشرع.
حكمه: مكروه ولا يأتي بخير وقد نهى النبي صلى الله عليه وسلم.

نشاط8:
أكمل الجدول التالي:
الوفاء بالنذر:
النذر لغير الله. حكمه: شرك أكبر تجب التوبة منه كمن ينذر الذبائح.
نذر المعصية: حكمه: لا يجوز الوفاء به وتجب فيه كفارة يمين.
نذر الطاعة: حكمه: يجب الوفاء به كنذر الصدقة أو قيام ليل ونحوه.


عدل سابقا من قبل نجلاء السويكت في الثلاثاء فبراير 11, 2014 4:37 am عدل 1 مرات

نجلاء السويكت
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 4210
تاريخ التسجيل: 31/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: حل أسئلة توحيد 2م ف2 نشاط

مُساهمة من طرف جوري القحطاني في الثلاثاء ديسمبر 18, 2012 8:38 pm

شكرا

جوري القحطاني
أميرة
أميرة

عدد المساهمات: 1838
تاريخ التسجيل: 11/09/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى